أحمد قريع: اتفاق أوسلو لم يكن خطأ وعلاقات الجانبين تعتمد عليه

رئيس الوزراء الفلسطينى الأسبق أحمد قريع

أكد رئيس الوزراء الفلسطينى الأسبق أحمد قريع، أن اتفاق اوسلو "لم يكن خطأ وانما اتفاق جيد لمرحلة السنوات الخمس الانتقالية التى تم تحديدها".
ورفض قريع الذى كان رئيسا للوفد الفلسطينى فى المفاوضات مع إسرائيل، فى تصريحات للإذاعة الإسرائيلية باللغة العبرية بمناسبة مرور عشرين عاما على توقيع اتفاق اوسلو، القول ان هذا الاتفاق قد مات، مشيرا إلى أن العلاقات بين الجانبين لا تزال تعتمد عليه.
وأضاف أنه بإمكان رئيس السلطة الفلسطينية محمود عباس توقيع اتفاق سلام مع إسرائيل، وتبنى قرارات تاريخية "وان لم تحظ هذه القرارات بالشعبية".
واتفاق أوسلو والمعروف رسميا باسم إعلان المبادئ حول ترتيبات الحكم الذاتى الانتقالى هو اتفاق سلام وقعته إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية فى مدينة واشنطن الأمريكية فى سبتمبر عام 1993.
وسمى الاتفاق نسبة إلى مدينة أوسلو عاصمة النرويج التى تمت فيها المحادثات السرية فى عام 1991، والتى أفرزت هذا الاتفاق فى ما عرف بمؤتمر مدريد.
تعتبر اتفاقية أوسلو أول اتفاقية رسمية مباشرة بين إسرائيل ومنظمة التحرير الفلسطينية، ورغم أن التفاوض بشأن الاتفاقية تم فى أوسلو، جرى التوقيع عليها فى واشنطن بحضور الرئيس الأمريكى الأسبق بيل كلينتون.
 



المصدر اليوم السابع





تعليقات

المشاركات الشائعة