لـ"عشاق الشطة والطعم الحار".. فوائد صحية مذهلة لمذاقك المفضل تساعدك على فقدان الوزن وتحافظ على صحة القلب والشرايين.. وتعرف على إيجابيات أخرى خاصة بالكوليسترول وضغط الدم ومقاومة السرطان

أغلب المصريين يعشقون الشطة والأطعمة الحارة ورغم أن البعض يشيع أن لها بعض التأثيرات الصحية الضارة، إلا أن الدراسات العلمية أثبتت أن لها العديد من الفوائد الصحية. حيث أثبتت الدراسات التى نشرت مؤخراً بموقع "فوكس نيوز" الطبى، أن الأطعمة الغنية بالتوابل الحارة، وخاصة الفلفل الحار، جلبنوس، هابانوروس، تحتوى على مجموعة مدهشة من الفوائد الصحية أهمها:

فقدان الوزن

 حيث أشارت الدراسات إلى أن الإحساس الساخن فى الأطعمة الغنية بالتوابل يسبب فقدان الوزن، وأن تناول طبق حار يمكن أن يحرق السعرات الحرارية الزائدة عن طريق زيادة الأيض بشكل مؤقت بنسبة تصل إلى ثمانية فى المئة، كما أنه عند تناول وجبة حارة قد تستهلك سعرات حرارية أقل . وأشارت دراسة كندية إلى أن الرجال الذين يتناولون فاتح الشهية مع الصلصة الحارة يستهلكون 200 سعر حرارى أقل من نظرائهم الذين لا يتناولون الصلصة الحارة.


 صحة القلب

 فائدة أخرى للأطعمة الغنية بالتوابل وهى تحسين وظيفة القلب، وقد تبين أيضا أن إحساس الحرارة على اللسان يخفض الكولسترول السيئ، ففى دراسة نشرتها الجمعية الكيميائية الأمريكية، وجد الباحثون أن الأطعمة الحارة تساعد فى تقليل تراكم الكولسترول مع زيادة تدفق الدم عن طريق منع الجين المسبب لتضييق الشرايين.

 الوقاية من السرطان

هناك أدلة على أن بعض الأطعمة الغنية بالتوابل قد يكون لها خصائص مضادة للسرطان. ووفقا لجمعية السرطان الأمريكية تبين أن الأطعمة ذات النكهة الحارة تعمل على إبطاء معدل نمو خلايا سرطان البروستاتا، وفى دراسة منفصلة بالمختبر، وجد الباحثون أن الكركم وهو بهار لاذع النكهة من الهند، يحتوى على الكركمين المضاد للأكسدة، والذى قد يكون له فوائد مضادة للسرطان.

 انخفاض ضغط الدم

تشير الدراسات إلى أن التوابل الحارة تزيد أكسيد النيتريك فى مجرى الدم، مما يساعد فى الحماية ضد الالتهابات وخفض ضغط الدم، وهذا بالنسبة لجميع الأطعمة الغنية بالتوابل، ولكن يعتقد أن الفلفل الحريف يخفض ضغط الدم بسرعة أكثر.




المصدر اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة