فوز الاسباني رفائيل تشيربس بجائزة الدولة لهذا العام عن روايته “في الضفة”

أعلنت وزارة الثقافة الإسبانية فوز الروائي رفائيل تشيربس بجائزة الدولة في الرواية لهذا العام عن روايته “في الضفة”، التي فازت منذ شهور مضت بجائزة أخرى رفيعة هي جائزة النقد. وتعتبر الجائزة التي تبلغ قيمتها 20 ألف يورو واحدة من أرفع الجوائز الإسبانية بعد جائزة ثربانتس وأمير أستورياس، غير أنها تمنح عن عمل واحد وليس عن مجمل أعمال الكاتب.
يقول تشيربس (بالثنيا- 1949) إن شخصياته صورة من إسبانيا الأزمة، وهي انعكاس للحالة السياسية التي يمر بها بلده في السنوات الأخيرة. وعلّق على فوزه بالجائزة بأنه يشعر بالفخر لحصوله على جائزة تمثل سرد إسبانيا، لكنه من ناحية أخرى أكد أنه يشعر ببعض الإحباط لأن سياسة هذا البلد لا تروق له، خاصة ما يتعلق بالميزانية والتقاعس عن مساندة الثقافة. بالإضافة، يقول إن شخصياته ضحايا لهذه السياسة.
تشيربس أكد في حوار مع جريدة الباييس الإسبانية إن الحكومة والسياسة كتبوا له نصف الرواية، “لأنهم هم من صنعوا هذه الكارثة، فيما اكتفيت أنا بكتابة وحكاية الكارثة”. مضيفاً أن الصحافيين سألوه إن كان سيرفض الجائزة وإن كان يعتقد أنهم سيدخلونه الحظيرة بقبولها، فأجابهم “ولماذا أرفضها؟ أرفضها في حالة أن تكون السلطة ديكتاتورية دموية، بالإضافة لذلك فالمانحون لجنة تحكيم لا يعرفها ويشعر بالامتنان لها، كما أن الجائزة ممنوحة لروايته، لما تعرفه وتحكيه. أما بخصوص الحظيرة فسيُعرف بعد ذلك إن كنت نمراً أم قطاً”.
الكاتب الإسباني قال إنه لا يعرف إن كان ثمة حفل سيقام، لكنه أكد أنه في حال إقامة حفل سيتوجه بكلمة إلى وزير الثقافة لينتقد سياسته الثقافية.
تسرد رواية “في الضفة” دراما الإنسانية في الأزمة الاقتصادية من خلال حياة مجموعة من العاطلين والمسؤول الذي تركهم في الشارع. وأصر تشيربس في أكثر من مرة على أنه يكتب ما يراه، وأنه يرصد الحياة الإسبانية بنظرة بانورامية بكل أشكالها، بداية من السلطة وحتى القاعدة. وكان قد تناول في روايات سابقة فترة ما بعد الحرب الأهلية والفترة الانتقالية. وتعتبر “في الضفة” الرواية الإسبانية التي قالت كل شيء تقريباً: بداية من الرواية الكبيرة عن الأزمة حتى العوالم الصغيرة الممثلة للبلد في مجمله.
وبحسب لجنة التحكيم، تعتبر “في الضفة” رواية ذات بنية أدبية مذهلة، وبرغم أنها تحاول رصد الواقع الحالي، إلا أنها لا تقتصر على الواقعية، وتستخدم ثراءً في الشكل وفي الآفاق الشعرية بشكل شديد اللمعان”.



المصدر ايجى نيوز

تعليقات

المشاركات الشائعة