السودان يرفض اتفاق عنتيبى لتقاسم مياه النيل بشكله الحالى

أكد وزير الموارد المائية والكهرباء السودانى معتز موسى، أن بلاده لن توقع على اتفاق عنتيبى بشكله الحالى، ما لم يتم الاتفاق حول القضايا العالقة.

 وأوضح أن موقف السودان الثابت هو الاستمرار فى التعاون حول قضايا حوض النيل، حسبما ذكر المركز السودانى للخدمات الصحفية(اس ام سى) أمس الخميس .

وشدد موسى على أهمية التعاون حول قضايا حوض النيل بصرف النظر عن الاتفاق الإطارى، الذى يُعدّه السودان وسيلةً للتعاون، وليس غايةً فى ذاته.

 وأكد أن التنسيق يقوم على تحقيق المصالح المشتركة بما لا يضر بأى من دول حوض النيل. وترفض مصر والسودان حتى الآن الانضمام إلى اتفاقية "عنتيبى" التى تم التوقيع عليها فى عام 2010 بشأن سبل استغلال مياه النيل؛ حيث تريان أنها قد تؤثر على حصتهما من مياه النيل المنصوص عليها فى اتفاقيتى 1929 و1959، الخاصتين بتوزيع حصص مياه النيل بين الدول الواقعة على مجراه أو تقع فيها روافده. والدول التى وقعت على اتفاقية عنتيبى هى دول منبع نهر النيل، وتشمل إثيوبيا وكينيا وأوغندا ورواندا وتنزانيا، ثم انضمت بوروندى إلى الاتفاقية فى عام 2011 . وتهدف الاتفاقية إلى الحصول على حصص إضافية من المياه. يذكر أن مبادرة حوض النيل هى اتفاقية تم التوقيع عليها عام 1999 وتضم 11 دولة، هى: إريتريا وأوغندا وإثيوبيا والسودان وجنوب السودان والكونغو الديمقراطية وبوروندى وتنزانيا ورواندا وكينيا ومصر. وجمدت مصر عضويتها بجميع أنشطة المبادرة فى العام (2012)، بسبب الخلافات مع دول حوض النيل حول اتفاقية "عنتيبى".



المصدر نيوز نايل


تعليقات

المشاركات الشائعة