مهرجان بغداد السينمائي يعلن عن دورته السادسة

أعلن مهرجان بغداد السينمائي الدولي، عن برامج دورته السادسة خلال الفترة من 15 إلى 19 أكتوبر الجاري.
وقال رئيس المهرجان، الدكتور طاهر علوان، إنه رغم الظروف والتحديات الأمنية التي يواجهها العراق ودول الجوار، إلا أن إدارة المهرجان أصرت على الاستمرار في العمل والتحضير الجاد لمدة عام كامل، خاصة أن دورة هذا العام هي الأضخم حيث تقدم للمشاركة بالمهرجان أكثر من 750 فيلما من 45 دولة.
وقال علوان، إن عدد الأفلام التي تم اختيارها من اللجان المختصة بالمسابقات الرسمية 112 فيلما، 80% منها عرض أول في العراق والعالم العربي، وتراوحت أفلام المسابقات ما بين الروائي الطويل، والروائي القصير، والوثائقي، وأفلام حقوق الإنسان، فضلا عن أفلام المخرجات العربيات والأفلام العراقية، حيث تحظى دورة هذا العام بمشاركة عربية واسعة في جميع المسابقات.
وفيما يتعلق بالشراكة للعام الثالث على التوالي مع مهرجان "كليرمون فيران" السينمائي الدولي للفيلم القصير، أكد علوان أن "كليرمون" ثاني أهم مهرجان في فرنسا، وهناك اتفاقية مبرمة بين الطرفين بعرض الأفلام الحاصلة على الجوائز الأولى في مسابقات المهرجان كل عام، سيخصص لها برنامج خاص للعرض كما حدث في الدورات السابقة.
ونجحت إدارة المهرجان في التعاون مع وزارة الثقافة العراقية ودائرة السينما والمسرح من أجل إزاحة الستار عن مجموعة من الأفلام العراقية التي أنتجت لحساب مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية العام الماضي، وتعرض للمرة الأولى في العراق والعالم العربي، حيث سينظم لها عرض وندوة خاصة تتضمن لقاء مع مخرجي تلك الأفلام ضمن فعاليات المهرجان.
كما أعلن رئيس المهرجان عن إقامة الدورة السادسة للمنتدى السنوي لمناقشة واقع ومستقبل صناعة السينما في العراق بمشاركة نخبة من السينمائيين العراقيين، تتضمن تقديم أوراق عمل ومناقشات مستفيضة حول واقع الإنتاج السينمائي مع تسليط الضوء بشكل خاص على مشروع بغداد عاصمة للثقافة العربية، وتجربة إنتاج أكثر من 30 فيلما من ميزانية المشروع.
وتطرق علوان إلى أبرز المعوقات التي تواجه المهرجان، منها عدم تخصيص ميزانية ثابتة له من الحكومة العراقية وباقي الجهات الرسمية في العراق بالرغم من كونه المهرجان العراقي الدولي الوحيد الذي يعقد في بغداد، وبالرغم من الإقبال واسع النطاق على المشاركة فيه من أنحاء العالم.
ويمنح المهرجان درع التميز الإعلامي لأفضل التغطيات الصحفية التي ستقوم بها الفضائيات والإذاعات والصحف، بالإضافة إلى شهادات تقدير في حفل ختام المهرجان.
يذكر أن المهرجان يشكل الحدث الثقافي والسينمائي الأهم في العراق، ويتواصل انعقاده منذ عام 2005، وتنظمه المؤسسة العراقية لتنمية السينما والثقافة، ويحظى المهرجان بعلاقات عربية ودولية واسعة، حيث أقام شراكات واتفاقيات سابقة مع المهرجان الدولي للفيلم الوثائقي في أمستردام، والمهرجان السينمائي الدولي في سياتل بالولايات المتحدة الأمريكية، والمركز القومي للسينما في مصر.


الوفد

تعليقات

المشاركات الشائعة