‎«إس - 300» يعيد التوازن الاستراتيجى فى الشرق الأوسط

آثار الحديث عن تسليم صفقات صاروخية روسية من منظومة صواريخ «إس300 بى أم» الروسية المضادة للطائرات والصواريخ والمعروفة أيضا بـ «أنتاى2500» لمصر من الإهتمام لدى جميع القوى الإقليمية فى المنطقة على وجه التحديد ولدى الولايات المتحدة وحلف ÇáäÇ بوجه عام لما يمكن أن تحدثه تلك الصفقة من تغيير فى موازين قوى الدفاع الجوى والصاروخى فى المنطقة.
«إس300 بى إم»
وتنتمى منظومة صواريخ «أس300 بى أم» الروسية المضادة للطائرات والصواريخ والمعروفة أيضا بـ «أنتاى ــ 2500» إلى أسرة إس -300 (S-300) هى منظومة صاروخية للدفاع الجوى بعيد المدى وهى روسية الصنع.
وللمنظومة عدة اصدارات مختلفة طورت جميعها انطلاقا من(إس-300 بى) (S-300P). وقد صمم النظام لقوات الدفاع الجوى السوفيتية منذ عام 1978 لردع الطائرات وصواريخ كروز. وطورت بعدها إصدارات أخرى لردع الصواريخ البالستية والدفاع عن المعامل الكبيرة والمنشآت الحيوية والقواعد العسكرية ومراكز الرصد الجوى ضد ضربات الطائرات المعادية.
ويعتبر نظام أس-300 من أبرز وأنجح الأنظمة فى ميادين الدفاع الجوى على مستوى العالم. فالنظام لديه القدرة على صد وتدمير الصواريخ البالستية، كما تم تجهيزه برادارات قادرة على تتبع 100 هدف والاشتباك مع 12 هدفا فى وقت واحد. ويحتاج النظام 5 دقائق فقط ليكون جاهزا للإطلاق ولاتحتاج صواريخه لأى صيانة مدى الحياة وهناك إصدار مطور من النظام دخل الخدمة يعرف بـ (أس-400).
وقد تم إتخاذ أنباء تنفيذ صفقة روسية لبيع هذا النظام إلى كل من إيران وسوريا كورقة للضغط على كل من إسرائيل والولايات المتحدة مما أثار انتقادات شديدة لدى دول الغرب بشكل عام وإسرائيل على وجه الخصوص لقدرة النظام الصاروخى الروسى على تحقيق تحول كبير فى ميزان القوة العسكرية بالشرق الأوسط.
وللمقارنة يمكن أن يشار إلى أن منظومة صواريخ «إس300بى أم» الروسية المضادة للجو والمعروفة أيضا بـ «أنتاى2500» هو التحديث لنظام 300 ـ إس فى.
ووفق موقع الدفاع العربى فإن المنظومه المضادة للصواريخ S-300VM»ANTEY-2500 وهى معروفة لدى حلف الأطلنطى ناتو بـ SA-23 هى نظام الصواريخ المضادة للصواريخ البالستية الروسية. وتم تصميم هذا النظام ضد الصواريخ قصيرة ومتوسطة المدى البالستية وصواريخ كروز وايرو البالستيه والطائرات ذات الأجنحة الثابتة، وكذلك المنصات الجوالة والذخائر الموجهة بدقة. ولحماية القوات العسكرية والمناطق الحيوية والمنشآت العسكرية من الهجمات المكثفة من قبل الصواريخ البالستية متوسطة المدى وحماية مسارح عمليات الصواريخ البالستية التكتيكية والأهداف الجوية البالستية و صواريخ كروز والطائرات التكتيكية والاستراتيجية بالإضافة إلى مهاجمة طائرات الأواكس و طائرات الاستطلاع الجوية وطائرات الإعاقة و التشويش الإلكترونى والهجمات الجوية الأخرى.
ويقدم النظام الروسى حماية فعالة ضد الصواريخ غير الاستراتيجية المضادة لمضادات الطائرات الدفاعية، كما يمتلك النظام حصانة عالية ضد التشويش وهو قادر على مهاجمة الأهداف الجوية فى ظل ظروف التشويش الإلكترونية المضادة وفى بيئة النيران المعادية فى أى طقس سواء ليلاً أو نهاراً.
يتكون النظام من:-
1-وحدة اكتشاف الأهداف
2-أربعة انظمة صاروخية
3-صواريخ إضافية ووحدات دعم تقنى.
وحدة كشف الأهداف تتكون من:-
وحدة القيادة من طراز 9S457ME
رادار مراقبة شاملة من طراز 9S15M2 أو 9S15MT2E أو 9S15MV2E
قطاع مراقبة بالرادار من طراز 9S19ME
يتكون النظام الصاروخى من:-
رادار توجيه الصواريخ متعدد القنوات من طراز 9S32ME
6 قواذف من طراز 9A84ME وأربعة صواريخ من طراز 9A83ME فى كل حاوية نقل للصواريخ
و6عربات تلقيم للقواذف بحيث واحدة لكل قاذف بحيث تكون كل واحدة مزودة بصارووخين من طراز 9M82ME

الصواريخ الإضافية و نظم الدعم التقنية تتكون من:- وحدات صيانة و تصليح لكل أجزاء النظام بالإضافة إلى وحدات أختبار متكاملة للنظام، وحاويات تخزين للصواريخ و نقلها، ووحدات تدريب
مجموعة لتصنيف الأجزاء التالفة وقطع غيار لـ ADMS
والخصائص العامة للمنظومة تتمثل فيما يلى:
أقصى مدى لكشف الأهداف 250كلم
أقصى سرعة للأهداف المعادية التى يمكن إصابتها حتى 2800كم /ساعة.
مهاجمة الأهداف الأيروديناميكية
المدى 200كلم
الأرتفاع 25مترا -30كلم
أصغر مقطع رادارى يمكن كشفه 0.02متر مربع
عدد الأهداف المهاجمة التى يمكن التعامل معها فى نفس الوقت 24هدف
عدد الصواريخ الموجهة فى نفس الوقت 48صاروخا
زمن ردة الفعل 7 ثوان ونصف الثانية.
زمن تنصيب المنظومة 5دقائق
إحتمالات إصابة الطائرات المغيرة90%
أقصى مدة تشغيل للمنظومة باستمرار 48 ساعة

الباتريوت
أما أبرز منافس للمنظومة الروسية سالفة الذكر فهى المنظومة الأمريكية الأشهر إم آى إم ـ 104 باتريوت والتى تمتلك المواصفات التالية:
فهى منظومة دفاع جوى صاروخى من نوع أرض-جو يستعمل من قبل الولايات المتحدة الأمريكية وعدد من حلفائها، يصنع النظام من قبل شركة رايثيون الأمريكية منذ عام 1976 حتى اليوم.
ومنظومة الباتريوت مخصصة للدفاع العالى والمتوسط فضلا عن دوره كنظام مضاد للصواريخ الباليستية وهى مهمته الرئيسية فى الوقت الحاضر. ووفق موسوعة ويكيبيديا فإن اخر تحديث للنظام هو باك-3 الذى يعتبر اعادة تصميم شاملة للنظام ليكون مخصصا لاعتراض وتدمير الصواريخ البالستية التكتيكية.
ويستخدم الباتريوت أنظمة متقدمة للصواريخ الجوية الاعتراضية وأنظمة رادار ذات كفاءة عالية حيث تم تطويره فى رد-ستون الباما والتى قامت مؤخرا بتطوير نظام(Safeguard) سيف-جارد (TBM) وبضمنه صاروخى سبارتان (Spartan)وسبرنت (Sprint)،
أما مكونات منظومة باتريوت الحديثة باك ـ3 فهى كما يلى:
الصاروخ طوله حوالى 5 مترات ووزن يصل إلى 312 كيلوجراما منها 73 كيلو جراما من المواد المتفجرة، ويمكن تحميل منصة الإطلاق 16 صاروخا دفعة واحدة.
وتحتوى منصة الإطلاق على 16 قاذفة تحمل صاروخ باتريوت واحدا وكل قاذفة متصلة مع نظام تحكم عن طريق الالياف الضوئية أو من خلال الاتصال اللاسلكى. وعند إطلاق صاروخ الباتريوت تنطلق ذراع هيدروكلوريكية تحمل صاروخا بديلا مكان الصاروخ الذى اُطلق مما يسرع عملية الإطلاق.
وكل منصة إطلاق تحتوى على رادار قادر على كشف مدى الصواريخ يصل إلى 100 كيلومتر، بإمكانة كشف أى صاروخ معاد كما يحدد الرادر سرعة الصاروخ ومساره وتحديد إذا ما كان الصاروخ معاديا أو صديقا من خلال نظام تشفير بين الأسلحة الصديقة. يستخدم نظام الرادار المزود لصواريخ الباتريوت على تقنية حديثة تسمىPhased Array Antenna حيث يمكن لهذا النظام تتبع مسار 100 صاروخ معاد والتحكم فى مسار 9 صواريخ باتريوت فى نفس اللحظة.
أما نظام التحكم فيتمثل فى جهاز كمبيوتر متصل مع نظام الرادار ومع منصة الإطلاق ومزود ببرامج التحكيم والتوجيه، يعمل على نظام التحكم ثلاثة اشخاص فى حالة الطوارئ اما فى الأغلب يتم وضع النظام فى حالة التحكم التلقائي.يعمل النظام الإلكترونى كوسيط بين منصة الإطلاق ونظام الرادار. وفى حال وجود أكثر من منصة إطلاق صواريخ باتريوت فإن نظام التحكم تتصل مع بعضها ومع المنصة الرئيسية للتنسيق بينهما فى إطلاق الصواريخ.

أسرة الباتريوت:
ويعد أول صاروخ استعمل لنظام الباتريوت هو ام آى ام-104ايه »ستاندارد«, MIM-104A, »Standard« مخصص للاشتباك مع الطائرات وذو إمكانات محدودة ضد الصواريخ البالستية وبمدى 70كلم وسرعة تزيد على 3 ماخ 3 أضعاف سرعة الصوت. اما صاروخ ام آى ام-104بى »آسوج«، »MIM-104B »ASOJ فهو مخصص للبحث عن وتدمير الطائرات أو الاجسام المشوشة على الرادار التى تستعمل فى الحرب الالكترونية. ويعتبر صاروخ ام آى ام-104سى باك-2، MIM-104CPAC-2 أول صاروخ يصمم لاعتراض وتدمير الصواريخ الباليستية ومن اصداراته الأخرى ام آى ام-104دي/اي، MIM-104D/E. واخيرا صاروخ باك ـ 3 وهو صاروخ اعتراضى جديد كليا لاعتراض الصواريخ الباليستية ويمكن وضع 4 صواريخ فى كل خانة من منصة الإطلاق التى تحوى 4 خانات بمجموع 16 صاروخا كل منصة.
ومازالت عمليات التطوير لمنظومات صواريخ باتريوت مستمرة خاصة بعد الإخفاقات التى سجلتها فى المواجهات العسكرية التى جرت فى السنوات الأخيرة بين إسرائيل وكل من حماس فى قطاع غزة وحزب الله فى لبنان.
وهكذا يظل السباق الصاروخى فى الشرق الأوسط مستعرا ومعه تستمر مكاسب صناع الأنظمة الصاروخية فى أنحاء العالم.

المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة