برلمان فرنسا يصوت للاعتراف بدولة فلسطين

يصوت النواب الفرنسيون في الثاني من ديسمبر المقبل على مشروع قرار قدمه نواب الحزب الاشتراكي الحاكم إلى الجمعية الوطنية، بنص على الاعتراف بـ"دولة فلسطين". 
وبالرغم من أن هذا التصويت غير ملزم، فإنه يرتدي رمزية كبيرة، بعد تصويت البرلمان البريطاني الشهر الماضي والنواب الأسبان الثلاثاء على قرار مماثل، كما يأتي قبل تصويت مقرر في مجلس الشيوخ الفرنسي في 11 ديسمبر. 
ويدعو مشروع القانون "الحكومة الفرنسية للاعتراف بدولة فلسطين استعدادا لحل نهائي للنزاع". ويناقش النواب في لجان النص في 28 نوفمبر، لكن التصويت لن يجري قبل 2ديسمبر. 
كما أنه "يؤكد على الحاجة العاجلة إلى إبرام اتفاق نهائي للنزاع يجيز إقامة دولة فلسطين الديمقراطية ذات السيادة التي تعيش بسلام وأمان إلى جانب إسرائيل، على أساس حدود 1967، حيث تكون القدس عاصمة لهاتين الدولتين، بناء على اعتراف متبادل" 
ويتوقع ان يصوت اليسار كاملا لصالح النص باستثناء عدد من النواب المقربين من إسرائيل. في معسكر اليمين صرح رئيس كتلة حزب "الاتحاد من أجل حركة شعبية" كريستيان جاكوب، أن حزبه "يبحث الامتناع عن التصويت". 
واعترف 134 بلدا حول العالم بدولة فلسطين بحسب السلطة الفلسطينية، لكن لم تفعل ذلك أي دولة في الاتحاد الاوروبي لديها وزن كفيل بالتأثير في هذا الملف. 
وكانت السويد أول دولة كبيرة في غرب أوروبا تعترف بدولة فلسطين في أواخر أكتوبر، مما أثار غضب إسرائيل التي استدعت سفيرها في ستوكهولم.




المصدر بوابة الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة