تكنولوجيا السلاح

شبح صينى جديد يحلق فى السماء
ظهرت فى شهر نوفمبر الحالى الطائرة المقاتلة الصينية »الشبح« طراز »جيه ـ 31« فى عرض جوى بالصين.
وكانت الصين قد أعلنت عن نجاحها فى صناعة مقاتلة »شبح« جديدة من إنتاج شركة الصناعات الجوية الصينية التى تعد أكبر شركة متخصصة فى هذا المجال بالصين.
وقد كشفت الشركة عن المقاتلة ذات المحركين فى المعرض الدولى الصينى للطيران والفضاء فى مدينة تشوهاى جنوب الصين وهو المعرض الذى يقام مرة كل عامين تستعرض فيه الصين تقنياتها العسكرية.
وقدمت الطائرة المقاتلة الجديدة عرضا عمليا لقدراتها قبل أن تحاط مواصفاتها بقدر من السرية وإن كان المراقبون العسكريون قد أشاروا إلى رغبة الصين فى أن تتنافس جيه-31 مع المقاتلة إف-35 الأمريكية خاصة فى مجال سوق السلاح العالمية.

ضربات أمنية لأسواق السلاح الافتراضية
أعلنت وكالة الشرطة الأوروبية (يوروبول) ان السلطات الأمريكية والأوروبية اعتقلت 16 ممن يشتبه بأنهم أعضاء فى العصابات العاملة بتجارة السلاح والمخدرات عبر الانترنت بالإضافة إلى مشغل الموقع المعروف بطريق الحرير 2.0(Silk Road2.0). بالإضافة إلى مشغل الموقع المعروف بطزيق الحرير 20
وقالت السلطات الأمريكية انها أغلقت موقع طريق الحرير 2.0 الذى حل محل موقع طريق الحرير الذى كان سوقا سرية للمخدرات على الانترنت وألقت القبض على مشغله واتهمته بالتآمر لارتكاب جرائم تهريب المخدرات واختراق شبكات الكمبيوتر وغسل الأموال وجرائم أخري.
وقالت يوروبول فى بيان إن وحدات جرائم الانترنت الأمريكية والأوروبية قامت بحملتها فى 18 دولة حيث دمرت جزءا كبيرا من تجارة الأسلحة والمخدرات عبر الانترنت فى الدول التى تمت فيها الحملة مثل: بلغاريا وجمهورية التشيك وفنلندا وفرنسا وألمانيا والمجر ولوكسمبرج وهولندا ورومانيا وإسبانيا والسويد وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة.


صاروخ إسرائيلى جديد
أعلنت شركة الطيران والفضاء الاسرائيلية (اسرائيل ايروسبيس إندستريز) إجراء أول تجربة لاطلاق صاروخ »باراك ـ 8« سطح ـ جو طويل المدى إنتاج اسرائيلى هندى مشترك فى ظروف تحاكى أوضاع القتال.
وقد تم تصميم نظام باراك ـ 8 لاسقاط الطائرات المغيرة وإسقاط الطائرات أو الصواريخ التى يتم إطلاقها من منصات أرضية أو بحرية. وقدرت تكلفة النظام الصاروخى الجديد بـ1.4مليار دولار.
وقالت شركة الطيران والفضاء الإسرائيلية لوكالات الأنباء ان الجيش وسلاح البحرية الإسرائيلى يعتزمان استخدام المنظومة باراك ـ8 فور دخولها حيز التشغيل خلال أشهر.
تجدر الإشارة إلى أن شركات الفضاء والطيران الإسرائيلية نوهت إلى ان المنظومة سوف تكون قادرة أيضا على اعتراض الصواريخ الساحلية المتقدمة طراز «أونيكس بى- 800» من سوريا التى تشتبه إسرائيل فى أن حزب الله سوف يستخدمها.


المصدر الاهرام - اعداد: طارق الشيخ
قضايا عسكرية

تعليقات

المشاركات الشائعة