مصرع وإصابة 26 فى اصطدام ناقلة حاويات بمركب صيد البحرية والمسطحات والهليكوبتر تبحث عن المفقودين بالبحر الأحمر

لقي13 صياداً مصرعهم وتم إنقاذ 13 آخرين إثر حادث تصادم وقع فجر أمس بين مركب صيد وناقلة بحرية تدعى «الصافات» قادمة من إيطاليا ومتجهة إلى ميناء جدة السعودى وتقل بضائع حمولتها 220 الف طن وهى كويتية وذلك فى المنطقة الواقعة بين رأس غارب التابعة لمحافظة البحر الأحمر وجبل الزيت .



كان اللواء حاتم أمين مدير أمن جنوب سيناء قد تلقى اخطاراً من غرفة العمليات الرئيسية بمديرية الأمن يفيد بتصادم مركب صيد تدعي  «بدر الاسلام» بإحدى الناقلات البحرية العابرة من ساحل البحر الأحمر فى المنطقة الواقعة بين رأس غارب بمحافظة البحر الأحمر المواجهة لجنوب سيناء خصوصاً ساحل العاصمة طور سيناء من الجانب البحرى وجبل الزيت وذلك بعد خروجها من احد موانى السويس فى رحلة صيد بساحل البحر الأحمر وعلى متنها 43 صياداً مصرياً جميعهم من المطرية دقهلية .
وتم نقل الجثث والمصابين الى مستشفى الطور العام وتكثف أجهزة البحث من جهودها للبحث عن ناجين آخرين وأخطرت النيابة لتتولى التحقيق فى الحادث تحت اشراف المستشار محمد عبد السلام المحامى العام الأول لنيابات جنوب سيناء الذى دفع بفريق من النيابة العامة يضم رؤساء نيابة جنوب سيناء واعضاء نيابة الطور لمباشرة التحقيقات مع المصابين فور تماثلهم للشفاء ومناظرة الجثث لبيان مابها من اصابات والوقوف على أسباب الحادث.
وأصدر المستشار محمد عبد السلام المحامى العام لنيابات جنوب سيناء قراراً بضبط واحضار قائد الناقلة وأفراد طاقمها المتسببة فى الحادث وقامت سلطات حرس الحدود والقوات البحرية بضبط المركب والتحفظ عليها بميناء سفاجا البحرى تنفيذا لقرار النيابة العامة .
 وعلى الفور توافد على المستشفى اللواء أحمد فوزى سكرتير عام محافظة جنوب سيناء يرافقه اللواء محمود سامى نائب مدير الأمن لتفقد المصابين والاطمئنان على حالتهم الصحية ومناظرة الجثث استعداداً لتسليمها لذويهم عقب قرار النيابة بالتصريح بدفن الجثث.
من ناحية أخرى ارسل مرفق اسعاف جنوب سيناء برئاسة الدكتور خالد أبو هاشم مدير عام المرفق 15 سيارة اسعاف لنقل الجثث والمصابين من ميناء الطور البحري. 
وروى «للأهرام» تفاصيل الحادث أحد الناجين يدعى محمد الاباصيرى مسعد المغولة شقيق ريس المركب مسعد وهو من الناجين أيضاً مؤكداً أنه فقد والده الاباصيرى البالغ من العمر اكثر من 60 عاماً وزوج شقيقته الذى يدعى عبده عثمان أبو شلبي.
يقول: فوجئنا بعد الانتهاء من الطرحة الأولى بنصف ساعة تقريباً وبعد منتصف اليوم بنصف ساعة ايضا أثناء قيامنا بالتجهيز للطرحة الثانية ورمى الشباك لصيد الأسماك فى المنطقة الواقعة بين رأس غارب بساحل البحر الأحمر وجبل الزيت بالساحل بقدوم مركب كبير عبارة عن ناقلة يصل طولها نحو 150 مترا وكانت تسير بأقصى سرعة فى ساحل البحر فى حين أن مركب الصيد التى تقلنا لا يزيد طولها على 30 مترا اصطدمت بنا فأطفأت كشافات الانارة  المثبتة أعلى سطح المركب وبدا الظلام الدامس الذى اعاق رؤية زملائنا المرافقين لنا على المركب.
مما دفع المركب التى تقلنا بعيداً وفى غضون لحظات اصطدمت بنا مرة أخرى لتكون نهاية أكثر من 20 صيادا حيث ان المركب كانت تقل 43 صياداً جميعهم من المطرية دقهلية.
أما محمد محمود الصياد ( 56 سنة) فيقول ان المركب التى كانت تقلنا « بدر الاسلام« كانت متوقفة بعيدا عن المجرى الملاحى بمسافة كافية تحسبا للاصطدام باى مركب تجارية أو ناقلة بترول تسير فى اتجاه ساحل البحر الاحمر خصوصا ان خبرتنا فى الصيد هى التى دفعتنا للوقوف فى مثل هذه المنطقة لكننا فوجئنا بناقلة تجارية تصطدم بنا ومن شدة التصادم تحطم جسم المركب وانقلبت رأساً على عقب حتى لم نستطع اطلاق الطلقات التحذيرية فى الهواء للاستغاثة بقوات حرس الحدود لكننا حاولنا الاستغاثة بالمركب التى اصطدمت بنا الا ان قائدها رفض التوقف وكأنه كان يقصد قتلنا جميعاً.
ولم ينقذنا احد سوى مركب صيد تدعى ابو علاء كان تقف بجوارنا ولم نستطع انقاذ من كان برفقتنا على متن المركب لكن ما فائدة انقاذنا بعد تدمير وغرق المركب التى كانت تطعمنا الخبز.
ويقول محمد زكريا راضى احد الناجين من الحادث فرت الناقلة هربا دون التوقف لاغاثتنا رغم محاولات البعض ايقافها لاغاثتنا الا ان قائدها فر هاربا وابتعد عنا على مسافه 12 ميلا بحريا ولم نلحظ اسم المركب نظرا للظلام الدامس الذى حل بساحل البحر فور انقلاب» بدر الاسلام « وغرقها بالساحل.    
من جانبه أكد فؤاد عبد العظيم مدير عام مديرية التضامن الاجتماعى قطاع الشئون الاجتماعية بجنوب سيناء أن الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى قررت صرف مبلغ 5 آلاف جنيه لأسرة كل متوفى وألف جنيه للمصاب الذى يمر على علاجه بالمستشفى 48 ساعة كاجراء متبع لتعويض المصابين وأسر الضحايا .
وأعلن العميد عصام خضر مدير عام مركز العمليات وإدارة الأزمات بمحافظة جنوب سيناء أن القوات المسلحة أوفدت بطائرة هليوكوبتر للبحث عن المفقودين فى ساحل البحر الأحمر حيث اقلعت طائرة من مطار الغردقة لمتابعة عمليات البحث.
 من جانبه أكد عبد الرحيم مصطفى المتحدث الاعلامى لهيئة موانئ البحر الأحمر أن السفينة المتسببة فى الحادث تحمل الجنسية الكويتية  وتدعى الصافات قادمة من ايطاليا ومتجهة الى ميناء جدة السعودى وتقل بضائع بلغت حمولتها 220 الف طن.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة