السيسى يعقد سلسلة لقاءات مع الملوك والرؤساء

استكمل الرئيس عبد الفتاح السيسى أمس سلسلة لقاءاته مع ملوك ورؤساء ووزراء الدول ـ فى المؤتمر الاقتصادي، حيث استقبل الملك حمد بن عيسى آل خليفة ملك البحرين،


 وولى عهد المملكة العربية السعودية الأمير مقرن بن عبدالعزيز، والشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان وزير خارجية دولة الإمارات العربية المتحدة، وحسن شيخ محمود رئيس جمهورية الصومال، وإكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة، وإجناثيو ميلام تانج نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية.
وصرح السفير علاء يوسف المُتحدث باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بملك البحرين وحرصه على حضور المؤتمر، مشيداً بالعلاقات القوية والمتميزة التى تجمع بين البلدين والشعبين فى العديد من المجالات، وما تشهده تلك العلاقات من تطور سريع ونمو متواصل، معرباً عن تقدير مصر، قيادة وحكومة وشعباً لملك البحرين لمواقفه الداعمة لمصر.
ومن جانبه، وجه ملك البحرين التهنئة للرئيس على نجاح المؤتمر، مشيداً بالنتائج التى أسفرت عنه وما أبرزه من تضامن المجتمع الدولى مع مصر وثقته فى قدرة قيادتها على مواصلة عملية التنمية الشاملة واجتياز كافة العقبات بنجاح.
وفى لقاء الرئيس أمس مع الأمير مقرن بن عبد العزيز، الذى هنأ الرئيس بنجاح المؤتمر، وأشار إلى أن المؤتمر أسفر عن العديد من الاستثمارات المباشرة العربية والأجنبية، بما يصب فى صالح جهود التنمية الاقتصادية التى تسعى مصر لتحقيقها للمساهمة فى إحالة طموحات وآمال الشعب المصرى إلى واقع ملموس. وصرح السفير علاء يوسف، بأن الرئيس أعرب خلال اللقاء عن تحياته وتقديره لخادم الحرمين الشريفين الملك سلمان بن عبد العزيز، معبراً عن خالص الشكر والتقدير باسم شعب وحكومة مصر للمملكة وشعبها الشقيق، حيث حرصت المملكة على العمل بدأب وجهد صادق لعقد هذا المؤتمر الذى جاء بدعوة كريمة من المغفور له بإذن الله الملك عبد الله بن عبد العزيز، تجسيداً لمعانى الأخوة والتضامن العربى وإدراكاً واعياً ومستنيراً لحاجة الاقتصاد المصرى إلى الاستثمار المباشر.
 وأشاد الرئيس بالنهج الأخوى الذى يواصله خادم الحرمين الشريفين الملك سلمان إزاء مصر وشعبها، والذى يعكس إدراكاً واعياً من قبل المملكة وملوكها الأجلاء لحاجة الاقتصاد المصرى إلى النهوض ليس فقط على صعيد النمو بل لتوفير فرص العمل وتشغيل الشباب أيضاً.
من جانبه، أكد ولى العهد السعودى حرص بلاده على تطوير علاقاتها بمصر وعلى دعمها ومساندة مواقفها، وتأمل فى أن تشارك مساهماتها فى المؤتمر فى دعم جهود الحكومة المصرية لاستقرار السوق النقدية حيث دعمت المملكة الاحتياطى النقدى المصرى بمليارى دولار، فضلاً عن المساهمة فى تعزيز التجارة البينية والاستثمار المباشر فى مصر، وأسهمت المملكة بمليارين آخرين فى شكل مساعدات تنموية من خلال الصندوق السعودى للتنمية، وتمويل الصادرات السعودية إلى مصر من خلال برنامج الصادرات السعودية، مع القطاع الخاص السعودى والمصرى والمستثمرين الدوليين، وقد أكد الأمير مقرن بن عبد العزيز، موقف المملكة الثابت إزاء مصر وشعبها لتحقيق الأمن والاستقرار ووضع الاقتصاد على مسار التعافى والازدهار.
 وأضاف السفير علاء يوسف أن وزير الخارجية الإماراتي، أشاد خلال لقائه بالرئيس، بالتميز الذى شهدته فعاليات المؤتمر، والنتائج الإيجابية التى تمخضت عنه، ولاسيما استعادة ثقة مجتمع الأعمال العربى والدولى فى الاقتصاد المصرى وإبرام العديد من الاتفاقات الواعدة على هامش أعماله.

كما ذكر الوزير الإماراتى أن المؤتمر مثل فرصة سانحة للتعريف بالإصلاحات الاقتصادية التى شرعت الحكومة المصرية فى تطبيقها خلال الفترة الأخيرة لدفع عجلة التنمية ورفع مستوع معيشة المواطن المصري، فضلا عن عرض الفرص الاستثمارية المتاحة فى العديد من القطاعات. ومن جانبه، وجه  الرئيس السيسى الشكر لدولة الإمارات على المساهمة الفعالة فى تنظيم المؤتمر وكذا مواقفها الداعمة لمصر سياسياً واقتصادياً، والتى تمثل بالإضافة إلى المواقف السعودية والكويتية، انعكاساً لما يجب أن تكون عليه العلاقات العربية - العربية من تكامل وتعاون وتنسيق مستمر من أجل تحقيق التضامن العربى المنشود، وبما يعزز الأمن القومى العربي. 

ومن جانبه، أعرب الرئيس الصومالى عن امتنانه لمواقف مصر الداعمة والمساندة للشعب الصومالي، سواء من خلال مشاركتها الفعالة والنشيطة فى جهود التسوية السياسية على الصعيدين الإقليمى والدولي.

من جانبه، رحب الرئيس السيسى بالرئيس الصومالي، معرباً عن أطيب التمنيات للصومال الشقيق بمواصلة مسيرتها نحو تحقيق الأمن والاستقرار والسلام.  وذكر السفير علاء يوسف أن الرئيس السيسى بحث مع  إكليل ظنين رئيس جمهورية جزر القمر المتحدة سبل تعزيز العلاقات الثنائية بين البلدين، حيث اتفق الرئيسان على أهمية العمل على دفع هذه العلاقات فى المجالات المختلفة، لاسيما فى مجالى الطاقة والتنمية البشرية.
وأوضح السفير علاء يوسف أن نائب رئيس جمهورية غينيا الاستوائية نقل رسالة من الرئيس «تيودورو أوبيانج» أعرب خلالها عن تهنئته بتنظيم المؤتمر الاقتصادي. ومن جانبه، طلب  الرئيس من نائب رئيس غينيا الاستوائية نقل تحياته وتقديره إلى الرئيس«أوبيانج».





المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة