سقوط رهان قطر والإخوان على تغيير مواقف الخليجيين الداعمة لمصر

وسائل الإعلام العالمية تبرز النتائج الإيجابية لمؤتمر شرم الشيخ
ابرزت وسائل الإعلام العربية والعالمية فعاليات «مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد - مصر المستقبل» بشرم الشيخ .


وتحت عنوان «ازدهار مصر أصبح مطلبا دوليا» قالت صحيفة «الرياض» السعودية فى افتتاحيتها إن المملكة رسخت ـ بمواصلة دعمها المعلن لمصر ـ مبدأ ضروريا ذهب له كثير من الدول التى اجتمعت فى شرم الشيخ لدعم الاقتصاد المصري. وأضافت«كان المبدأ الذى التزمت به الرياض منذ (30 يونيو) أن الحفاظ على مصر قوية ومزدهرة ضرورة ومطلب دولى وليس إقليميا فقط، كما ابرزت الدعم الكبير من قبل الولايات المتحدة وبعض الدول الغربية التى استوعبت كثيرا أن خسارة هذا البلد العربى مكلفة، وهو ما سمعناه فى كلمة وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى أمام محفل شرم الشيخ عندما وصف مصر بأنها جزء حاسم بالمنطقة ولا يمكن للعالم العربى أن يعمل دونها.
وفى سياق متصل أكد رئيس مجلس الأعمال السعودى المصرى صالح كامل فى تصريحات لصحيفة «الوطن» السعودية أن مؤتمر قمة تنمية مصر المقام حاليا فى شرم الشيخ حقق نجاحات لافتة، مبينا أن الاستثمارات والمشاريع التنموية التى وقعت من خلال المؤتمر سواء فى الجانب السعودى أو مستثمرين عرب وأجانب سيكون لها تأثير مميز على دفع عجلة التنمية فى مصر.
وأبرزت الصحف ووسائل الإعلام السعودية لقاءات ونشاطات ولى العهد رئيس وفد المملكة فى المؤتمر ومنها حضوره ورشة العمل المقامة ضمن أعمال مؤتمر دعم وتنمية الاقتصاد المصرى بعنوان «تنمية قناة السويس ، هدية مصر للعالم».
كما أشارت إلى تأكيدات الدكتور إبراهيم العساف وزير المالية فى كلمته أمس فى فعاليات المؤتمر أن استقرار مصر وسيرها على طريق التعافى والنمو الاقتصادى المستدام يمثل أهمية كبرى ليس فقط لمصر وشعبها وإنما للمنطقة بأسرها والعالم أجمع.
وقالت صحيفة «السياسة الكويتية» فى صدر صفحتها الاولى إن الوقفة الخليجية الداعمة لمصر أثمرت عقودا استثمارية بقيمة 12٫5 مليار دولار، وأشارت إلى تأكيد المهندس إبراهيم محلب أن مشاركة أمير الكويت الشيخ صباح الأحمد شخصياً فى المؤتمر لامست قلوب المصريين،
من جانبها أبرزت صحيفة « القبس الكويتية حصيلة الاستثمارات التى جذبها المؤتمر ، وابرزت الصحف الخليجية سقوط عدد لا بأس به من الرهانات التى حاول الاخوان والقطريون الترويج لها عبر وسائل إعلامهم، وفى مقدمتها تغيير مواقف الخليجيين الداعمة لمصر، كما أبرزت الصحف السودانية النتائج الايجابية للمؤتمر.
من ناحية اخرى ذكرت وكالة أسوشييتدبرس أمس أن رجال الأعمال من كل أنحاء العالم متفائلون بشدة إزاء فرصهم الاستثمارية فى مصر، وقالت إن المستثمرين الذين شاركوا فى مؤتمر شرم الشيخ «أبدوا ثقتهم الكاملة فى الجهود الحكومية الرامية إلى جذب الاستثمارات إلى البلاد .
وأشارت الوكالة إلى شركة «سيمنس» الألمانية التى وقعت عقدا بقيمة 10٫5مليار دولار لتنفيذ مشروعات فى مصر لبناء محطات للطاقة، ونقلت عن جو كايزر رئيسها التنفيذى قوله إن استثمارات شركته ستخلق 100 ألف فرصة عمل، وأنهم جاهزون للبدء فى أقرب وقت ممكن.
أما صحيفة «نيويورك تايمز» فركزت اهتمامها على تصريحات وزير الخارجية الأمريكى جون كيرى خلال المؤتمر بأن واشنطن ستتخذ قرارا قريبا بشأن استئناف المساعدات العسكرية لمصر.
أما وكالة «بلومبيرج» الاقتصادية فذكرت أن مساعدات دول الخليج لمصر قدمت رسالة إيجابية للغاية للمستثمرين الأجانب بشأن الاقتصاد المصري، خاصة أن جزءا كبيرا منها جاء فى صورة استثمارات ومشروعات مشتركة وليس دعما ماليا فقط.
وركزت هيئة الإذاعة البريطانية »بي.بي.سي« فى تغطيتها للمؤتمر على مشروع إنشاء العاصمة الإدارية الجديدة لمصر شرق القاهرة، وهى المدينة التى وصفتها الـ»بي.بي.سي.» بأنها ستكون «شانجرى لا» المصرية، أى عاصمة الأحلام العالمية التى تشبه المدينة الفاضلة «التخيلية» التى حملت الاسم نفسه فى رواية الكاتب البريطانى الشهير جيمس هيلتون بعنوان «الأفق المفقود»، ومدينة «ذكية» ولكن بحجم كبير. وفى أثينا، تصدر خبر مؤتمر مصر الاقتصادى وسائل الإعلام اليونانية سواء المرئية أو المقروءة أو المسموعة، والتى وصفته بأنه حقق نجاحا مبهرا على كل المستويات، كما سلط الإعلام اليونانى الضوء على جهود الحكومة المصرية لتسويق خطتها الإصلاحية التى بدأتها خلال الفترة الماضية بقرارات جريئة من بينها خفض الدعم الحكومى لعلاج مشكلة عجز الموازنة.




المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة