فى الذكرى الأولى لاختطاف فتيات "شيبوك"

..الرئيس النيجيرى: لا أستطيع التعهد بالعثور على التلميذات المختطفات
في الذكرى الأولى لاختطاف جماعة "بوكو حرام" الإرهابية أكثر من ٢٠٠ فتاة نيجيرية، اعترف الرئيس النيجيري المنتحب محمد بخاري بأنه "لا يستطيع أن يعد" بالعثور على الفتيات المختطفات من قرية "شيبوك".
وأوضح بخاري في بيان له "لا نعرف ما إذا كان من الممكن إنقاذ فتيات شيبوك. مكانهن غير معروف وأتمنى أن أعثر عليهن لكنني لا أستطيع أن أعد بذلك".
وأضاف قائلا: "لا نعرف ما اذا كان من الممكن انقاذ فتيات شيبوك. مكانهن غير معروف واتمنى ان اعثر عليهن لكنني لا استطيع ان اعد بذلك".
وكان بخاري قد تعهد من قبل بالتعامل مع الجماعة المتطرفة بكل الحزم منذ اليوم الأول لتوليه منصبه "كي يتم وضع حد للإرهاب ولإعادة السلام"، على حد تعبيره.
يأتي ذلك في الوقت الذي أحيا فيه النيجيريون الذكرى الأولى لمأساة اختطاف ٢٧٦ فتاة بمسيرات بالشموع والصلوات.
فقد أعلنت حملة "أعيدوا فتياتنا"، التي انطلقت لجذب الاهتمام العالمي إلى القضية، تنظيم مسيرة إلى وزارة التعليم النيجيرية في العاصمة أبوجا .
كما شهدت العاصمة أبوجا ومدن أخرى من بينها لاجوس مسيرات منفصلة للطالبات. كما يتم تنظيم صلوات.
من ناحيتها، اتهمت منظمة العفو الدولية لحقوق الإنسان جماعة بوكو حرام باختطاف ألفي امرأة وفتاة، على الأقل خلال الــ ١٥ شهرا الماضية . وأشارت إلى أنه يتم تدريبهن على القتال، كما حولوهن إلى طاهيات ورقيق للجنس ومقاتلات وقتلوا بعضهن أحيانا في حالة عدم امتثالهن لأوامرهم.
وتمكنت ٥٧ فتاة من الهرب في الساعات التي تلت عملية الخطف لكن لم ترد أي أخبارعن مكان الرهائن الـ٢١٩ .
واعلن زعيم بوكو حرام ابوبكر الشكوي اعتناق الفتيات غير المسلمات الإسلام وأنه أجبرهن على "الزواج بالقوة".





المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة