بيـــزنس مراكــــز التخــــاطب




حالات تأخر الكلام وصعوبة النطق سوق رائجة ومصدر للربح

حينما يبدأ طفل صُغُير بالحديث تنصت إليه، وتكون فى انتظار سماع أسلوب ملفتا فى الحديث، فتلك الكلمات التى يصعب على الطفل قولها وتلك التعبيرات التى يتلجلج لسانه فى نطقها، قد تضع ابتسامة على شفتيك، لكنها لا تعنى دائما أن الطفل لم يتعلم بعد كيفية الحديث ولكنها قد تعنى وجود مشاكل طبية أو نفسية تستدعى تدخلا طبيا متخصصا.
ومؤخراً انتشرت عيادات التخاطب وعلاج تأخر الكلام والمراكز المتخصصة فى تعديل السلوك والتعامل مع الاطفال الذين يعانون من التوحد أو فرط الحركة، وكان انتشارها الملفت مؤشراً لزيادة اعداد هؤلاء الأطفال، وكذلك مؤشراً آخر لسهولة إنشاء مثل هذه المراكز.
زادت ايضاً أعداد مدعى التخصص فى هذا المجال من خريجى الكليات المختلفة وأحياناً المعاهد ولا يتعدى جواز مرورهم لمجال التخاطب سوى شهادة بحضور دورة تدريبية قصيرة المدى يرى بعض الأطباء أنها لا تكفى لتولى مسئولية إعادة تأهيل طفل يعانى من قصور فى إحدى المهارات.
الأهل ايضاً يعانون فمع كثرة المراكز وتنوعها اصبح لديهم عروض متعددة مما زاد حيرتهم.
منهم نهلة التى انتابتها حالة من القلق عندما اتمت طفلتها الأولى اسيل عامها الرابع، فبعد مرور العام الثانى على مولدها وتأخرها فى نطق ابسط الكلمات؛ سعت الأم لعرض ابنتها على طبيب متخصص، إلا أنها رضخت لآراء كثيرين من حولها عارضوا الفكرة، متعللين بصغر سن الفتاة وعدم اختلاطها بأطفال آخرين.
ولكن مع اقتراب سن الالتحاق بالمدرسة وملاحظة الجميع لمشاكل النطق والكلام لدى اسيل قررت نهلة أنه الوقت المناسب لاتخاذ هذه الخطوة، وتلك كانت بداية رحلتها مع مراكز التخاطب وتعديل السلوك التى انتشرت بكثرة فى الأعوام القليلة الماضية من دون معالم واضحة لتبعيتها أو جهة الإشراف عليها.
تحرت نهلة وبحثت بحثاً دؤوباً عن المراكز التى تنشأ تحت اشراف طبيب ولكن كان لكل منها وجهة نظره فى حالة اسيل فمنهم من طالب بضرورة اجراء عدة اختبارات، ومنهم من أوصى بجلسات التخاطب مباشرة، فباتت نهلة فى حيرة من امرها، وهو ما دفعنا للسؤال حول وجود بروتوكولات طبية معينة لعلاج هذه الحالات أجابت الدكتورة نهى سامى السبع استشارى الطب النفسى للأطفال بجامعة عين شمس بأنه لا يمكن أن تبدأ جلسات التخاطب أو صعوبات التعلم إلا بعد التشخيص الأكلينيكى الذى يقوم به طبيب متخصص فى طب نفس الأطفال، ويصحب الكشف عدد من الاختبارات لقياس مستوى الذكاء والقدرات اللغوية للطفل.
ويتوقف برنامج العلاج على مجموعة الأعراض التى تظهر على الطفل التى تختلف من حالة إلى أخرى وفقاً لنقاط القوى والضعف لديه ولأنها متغيرة من طفل إلى أخر فيتم تصميم برنامج مختلف لكل طفل على حده.
وكشفت استشارى الطب النفسى للأطفال عن وجود عشوائية فى بعض مراكز التخاطب التى لا تتبع الأساليب العلمية فى جلسات التخاطب فلابد أن يحصل الطفل على الجلسة لمدة معينة ويكون تكرار الجلسات ايضاً وفقاً لحالته وقالت للأسف فإن الكثير من المراكز يتعامل مع توقيت الجلسة من منطلق «البيزنس» وليس الالتزام بحق المريض وتٌرجع الدكتورة نهى هذه العشوائية إلى غياب قوانين الرقابة على هذه النوعية من المراكز.


فى رحلة البحث عن المركز المرخص الذى يضم طبيبا متخصصا، صادفت نهلة العديد من الإعلانات الترويجية عن اخصائى التخاطب الذين يقدمون خدماتهم بالمنازل وبأسعار خارج المنافسة، وكان للإعلانات التى تنتشر بالشوارع وعلى الحوائط وفى الجرائد الإعلانية، وحتى على مواقع الانترنت أثر كبير على نهلة التى تبحث عن أى امل تتعلق به.
بادرت نهلة بالاتصال بواحد من هؤلاء المعلنين عن انفسهم، لكنها أصرت على التعرف على مجال تخصصه قبل الاتفاق معه، وكانت المفاجأة أنه حاصل على دورة تدريبية من أحد المراكز التى وصفها بالمعتمدة، ولكن من وجهة نظر نهلة كانت هذه الدورة امر غير كاف ليتعامل مع مشكلة ابنتها فى النطق.
وهو ما اكدته استشار الطب النفسى الدكتورة نهى السبع فوجود خبرة كافية لدى الشخص الذى يتعامل مع الاطفال من ذوى الاحتياجات الخاصة أمر ضروري لأنهم بالفعل اصحاب مشاكل اما الكورسات التدريبية قصيرة المدى فهى امر غير كاف وعلى المعالج أن يتدرب تحت أشراف طبيب أو احدى الجهات الرسمية.
►شهادات للبيع
نحو ثلاثة آلاف جنيه وعدة محاضرات هما فقط التكلفة والمجهود الذى تحتاج اليه للحصول على شهادة اخصائى أو معالج تخاطب، فالآن تستطيع الحصول على دورة تدريبيه لمدة ستة اشهر التى تطلق عليها بعض المراكز دبلومة اعداد اخصائى تخاطب ويستطيع المتدرب أن يقدم بعدها خدماته للغير، والغريب فى الأمر أن هذه المراكز التى تعلن عن نشاطها بكثافة على مواقع التواصل الاجتماعى تؤكد أن دورتها التدريبية معتمدة من بعض الجامعات الحكومية.
تواصلت مع واحد من تلك المراكز للتعرف على الشروط المطلوبة فلم اجد اى شروط وعندما اوضحت لمحدثى أن مؤهلى الدراسى لا يمت بصلة للطب النفسى أو لمجال علم النفس أكد أن هذه الشروط تم إلغاؤها منذ فترة وأصبح المجال مفتوحا لكل من يتجاوز الدورة التدريبية تساءلت ايضا عن كون الشهادة معتمدة من احدى الجامعات الحكومية الشهيرة فأكد محدثى أن الاعتماد يحتاج إلى دفع مبلغ أكبر من المال يحدد بعد دفع رسوم الدورة.
ايناس، خريجة كلية التجارة وادارة الأعمال، نموذج لانفتاح هذا المجال والذى توجهت اليه بعد سنوات من تخرجها كونه مطلوباً فى مصر، وبخاصة مع زيادة اعداد الأطفال الذين يعانوا من مشكلات فى التخاطب والتوحد والمشكلات النفسية والاعاقة فضلا عن نقص اعداد العاملين فيه.
توجهت ايناس لإحد المراكز التدريبية بالمعادى بعد مشاهدة اعلان على شبكة الانترنت، وتحدثت مع مديرة المركز الحاصلة على ماجستر فى علم النفس العصبي، والناشطة فى مجال التخاطب ورعاية ذوى الاحتياجات الخاصة، حسبما عرفت نفسها، اما برنامج الدراسة فيتمثل فى حضور البعض محاضرات النظرية والعملية عن الضعف العقلى واضطراب النطق لمدة يومين أسبوعياً من الساعة الثانية إلى السادسة ولمدة ستة أشهر.
اما منهج الدراسة فهو كتاب واحد مكون من خمس ابواب فى 135 صفحة، تستطيع ايناس بعد دفع 3100 جنيه ثمن الدورة، أن تحصل على شهادة معتمدة وموثقة من وزارة الخارجية لتعمل بها فى اى مركز أو لتنشأ مركزها الخاص فى حالة وجود طبيب معها.
►إقبال كبير
تواصلت مع احدى المتخصصات، وصاحبة واحد من مراكز اعداد معالجى التخاطب، فضلت عدم ذكر اسمها، والتى ابدت استيائها من بيزنس مراكز التخاطب حيث ترى أن البعض يستغل خوف الأهل على ابنائهم، وبخاصة عندما يظنون أن طفلهم قد يكون مصابا بالتوحد أو احدى سماته، فيسعون إلى الارتقاء بحالة الطفل إلى مستوى افضل.
هنا بدأت بعض المراكز فى استقبال غير المتخصصين فى مجالات الطب النفسى أو علم النفس والتربية حيث يوضع لهم برنامج أو منهج محدد يقدم بعض المعلومات عن كيفية النطق السليم ومخارج الحروف، هذه البرامج التى قد تؤهلهم لمساعدة الطفل أو ظهور بعض علامات التحسن لديه، بينما قد يؤدى علاجه وتدريبه مع غير المتخصصين إلى تدهور الحالة وظهور مشكلات جديدة فقد يتحول كلام الطفل إلى مجرد صدى لما ينطق امامه أو تزداد مشاكل النطق مثل التلعثم فبعض الحالات قد تشهد تحسنا تلقائياً بخاصة حين يكون تأخر النطق سمة عائلية.
وتنصح بضرورة متابعة الأهل لحالة طفلهم مع المعالج، فإذا لم يلاحظوا اى تحسن ولو طفيف فى حالة الطفل فلابد من مراجعة البرنامج التدريبي، بشرط أن يكون المعالج مؤهلا وكذلك حصولهم على واجب منزلي، حيث ترفض العديد من المراكز وكذلك المعالجون بتقديم أى برامج تدريبية للأسرة للمتابعة فى المنزل.
تحول هذا المجال إلى تجارة لأنه من وجهة نظرها مدر للربح وتدلل صاحبة المركز على وجهة نظرها بواحدة من المواقف التى تتعرض لها وتقول كثيرا ما يردنى اتصالات هاتفية يعرض اصحابها دفع كامل قيمة الدورة التدريبية مقابل حضور الامتحان النهائى فقط أو مقابل الحصول على الشهادة مباشرة من دون حضور المحاضرات».
هذه العروض التى تقابل بالرفض من جانبها تلقى رواجاً لدى البعض الأخر من تجار الشهادات الذى يرفع من قيمة الكورس فى مقابل بيع الشهادة التى وبحسب صاحبة المركز تفتح له ابواب العمل فى الدول العربيه التى تطلب هذا المجال بكثرة.
وترى أن بعض الجهات المانحة للاعتماد؛ ومنها أقسام تابعة لجامعات حكومية؛ لا تضع الشروط الكافية للملتحقين بها وتترك المجال مفتوحا لكل من يرغب فى الحصول على الشهادة بينما وضعت هى لمركزها بعض الشروط الداخلية كضرورة أن يكون المتدرب خريجا واحدا من مجالات علم النفس أو التربية، أو تكون أما راغبة فى متابعة حالة طفلها وتقول اجرى مقابلات شخصية للراغبين فى الالتحاق بالدورة فى محاولة منى لوقف هذا الاقتحام من غير المتخصصين» وتطالب بتقنين صدور الشهادات أو وجود جهة موحدة للرقابة على مراكز التخاطب والمراكز المانحة للشهادات.
وعن الشروط التى افتتحت بها مركزها الخاص اكدت انها حصلت على التراخيص من مديرية الشئون الاجتماعية من دون اى شروط تذكر.
►مدرس الظل
وظيفة أخرى جديدة أصبحت جاذبة لغير المتخصصين وأيضاً بابا من ابواب البيزنس وهى وظيفة مدرس الظل الذى يبدو ان بعض المدارس الدولية والخاصة تصر على وجوده مع بعض الأطفال، وهو ما تعرض له آدم «8 سنوات» بعد التحاقه بمدرسة دولية تعتمد على المدرسين الأجانب بشكل اساسى فى فريق العمل، فوجئت أمه بشكوى متكررة من ادارة المدرسة التى ترى ادم كثير الحركة وقليل الاستيعاب، وبالرغم من أن الطبيب المتخصص فى مجال الطب النفسى لم ير فى «شقاوة» ادم مشكلة نفسية إلا أن مدرسته الدولية اصرت على وجود «مدرسة الظل»- «شادو تيتشر»- وهو مصطلح يعنى وجود مرافق مستمر للطفل داخل الفصل وفى حياته الشخصية ليقدم له المزيد من الشرح والتوضيح، وليكون حلقة الوصل بين المدرسة والأسرة ولتساعده على اداء بعض المهام الشخصية.
حاولت المدرسة أن تقنع الأم بـ «شادو» تابعة للإدارة إلا انها فضلت البحث خارج المدرسة وتواصلت مع احد المراكز الذى وفر لها مدرسة ظل رافقت طفلها لفترة قصيرة وانهت التعاقد مؤكدة أن ادم لا يحتاج لمدرسة ظل وأن المدرسة تبالغ فى هذا الطلب كونها تتعاقد مع بعض المراكز وتحصل على نسبة محددة من المبلغ المدفوع للـ«شادوب!!
هبة واحدة من اللواتى عملن كمدرسة ظل فى بعض المدارس والمراكز، فبعد أن انهت دراستها بكلية الاداب قسم اللغة الانجليزية، قررت الحصول على دبلوم تربوى من احدى الجامعات الحكومية تدرس من خلاله 17مادة منها طرق التدريس لذوى الاحتياجات الخاصة والذى ليس من الضرورى أن يكون متأخرا عقلياً وبحسب هبة فالطفل المتأخر فى الدراسة يعد من ذوى الاحتياجات الخاصة وايضاً صاحب المواهب والتفوق الملحوظ يعد من ذوى الاحتياجات الخاصة.
اما الحالات التى تتطلب وجودا لمدرسة الظل فهى تلك التى تحتاج لتدريب على الاعتماد على النفس والتى يفضل دمجها فى المدارس العادية لكن تشرح لهم المعلومات الصعبة بشكل منفصل.
تشرح هبه دور الشادو الذى يبدأ عادة بعد التحاق الطفل بأحد المراكز المتخصصة فى تعديل السلوك حيث يتم اجراء جميع الفحوصات المطلوبة وعادة ما يتم دمجه فى واحدة من المدارس الدولية.
عملت هبه بالفعل مع حالتين يعانيان فرط حركة وتشتت الانتباه وكذلك صعوبات تعلم، كان ذلك قبل أن تكتشف أن المركز الذى تعمل به هو مجرد وسيط بين المدارس وأولياء الامور ويحصل على مبالغ تصل إلى 5 آلاف جنيه فى بعض الحالات ولا تقدم الخدمة المطلوبة للطفل مثل اعداد مناهج خاصة ومناسبة لحالة الطفل أو تدريبه على المهارات الاجتماعية وتقول: »للأسف كانت هناك بعض التلميحات توحى بعدم رغبة المركز فى ابلاغ اولياء الامور فى حالة تحسن الطفل».
هبة ترى أن وجود الشادو مهم بالفعل لبعض الحالات التى قد لا تجد الدعم المناسب من مدرس الفصل أو الاخصائى الاجتماعى أو النفسي.
►ورق رسمي
حاولنا التعرف على شروط إنشاء مركز للتخاطب وتعديل السلوك، فتوجهنا إلى إدارة العلاج الحر بالقاهرة فلم نجد لإنشاء مركز تخاطب اى شروط مختلفة عن المراكز الطبية الأخرى سوى أن يكون الطبيب متخصصاً فى طب السمعيات أو الأنف والأذن ووفقاً لمدير إدارة العلاج الحر بالقاهرة الدكتور اشرف سامى ابراهيم فإن جميع المراكز الطبية تخضع لقانون المنشآت الطبية الخاصة رقم 51 لسنة 1981 والمعدل بقانون 153 لسنة 2004، والذى يشترط تسجيل الطبيب صاحب المركز فى نقابة الأطباء وأن يكون موقع المركز مخصصا ادارياً وليس سكانياً (وهو الامر الذى تستنثى منه العيادات الطبية فى نطاق محافظة القاهرة) وشروطاً اخرى يتعلق معظمها بالدفاع المدنى وتداول النفايات.
اما الشرط الوحيد الذى يميز مراكز التخاطب فهو تخصص الطبيب واضاف أن المنشآت التى يصدر عنها اى مخالفات تتخذ ضدها إجراءات أولية مثل الإنذار وإذا كانت المخالفات جسيمة فيتم الغلق الإدارى بينما أكد أن اصدار تراخيص جديدة لمراكز تخاطب يعد من التراخيص القليلة جدا فى الفترة الماضية وقال: «لم نصدر خلال العام الماضى على سبيل المثال إلا عدداً قليلاً جداً من تراخيص مراكز التخاطب».

►دور الحضانة
واحد من الأبواب التى تساعد البعض على الدخول فى بيزنس التخاطب هى دور الحضانة، فبعض هذه المراكز تسعى لافتتاحه تحت مظلة الحصول على ترخيص من الشئون الاجتماعية لانشاء دار حضانة للأطفال المعاقين، حيث يسمح لهم وفقاً للقرار رقم 98 لسنة 2006 بتقديم الرعاية الطبية والاجتماعية والنفسية للأبناء المعاقين، وكذلك الاعداد الاكاديمى والمهنى للطفل المعاق، واشترط القرار ايضاً حصول مدير الحضانة على مؤهل عال مناسب فى مجال الخدمة الاجتماعية أو غيره من المؤهلات التربوية بالاضافة إلى خبرة فى ميدان العمل مع الطفولة مدة لا تقل عن 5 سنوات وكذلك الحصول على دورة تدريبية فى مجال التأهيل والاعاقة والخدمة الاجتماعية للعمل مع الاطفال.
اشترط القرار ايضا فى اخصائى التدريب اللغوى الحصول على مؤهل عال مناسب، أو دبلوم متخصص فى التخاطب أو دورة تدريبية متخصصة ومعتمدة فى مجال التخاطب ويفضل وجود خبرة مناسبة، كما تضمن القرار عددا من الاشتراطات الأخرى . قد تحصل هذه المراكز على التصاريح والتراخيص اللازمة، وقد يحصل المعالج على الدورة التدريبية التى تعفيه من المسئولية اذا تم سؤاله عن ممارسته لهذه المهنة، ولكن يبدو أن هذا المجال تغيب عنه الرقابة التى تشتت بين العديد من الجهات كلا بحسب مسئوليته واصبح مجالا مفتوحاً لكل من ليس لديه خبرة كافية. 



المصدر الاهرام



تعليقات

المشاركات الشائعة