سقوط "تدمر" يكشف ثغرات الاستراتيجية الأمريكية


الوفد - اخبار العرب - سوريا - تدمر - العراق

قالت صحيفة (جارديان) البريطانية إن الإنجازات الأخيرة التي حققها تنظيم الدولة الإسلامية "داعش" في سوريا والعراق خاصة سقوط مدينة "تدمر" الأثرية السورية، كشف عن ثغرات الاستراتيجية الأمريكية في التعامل مع ذلك التنظيم الإرهابي.
 
وقالت الصحيفة إن سقوط "تدمر" وانتصارات "داعش" في مدينة "الرمادي" أيضا سيكون له تأثير واضح على السياسة الأمريكية في سوريا والعراق، فهو بمثابة "الضربة الموجعة" للتحالف الذي تقوده واشنطن، وهو ما سيفرض عليها إعادة النظر في استراتيجية التعامل مع التنظيم الإرهابي في سوريا والعراق.
 
ودللت الصحيفة على ضرورة تغيير الاستراتيجية الأمريكية، من خلال تصريح "روبرت جايت"،  وزير الدفاع الأمريكي السابق، الذي قال إن بلاده لا تملك استراتيجية أصلا في سوريا والعراق، وإنها تتصرف مع التطورات "يوما بيوم".
 
وأضافت الصحيفة قائلة: البرنامج الأمريكي لتدريب وتسليح قوات سورية لقتال "داعش" فقط دون قتال الرئيس السوري "بشار الأسد" أيضا، لا يتقدم بالسرعة المطلوبة، كما أن مطالب المعارضة السورية بفرض منطقة حظر للطيران لحماية المدنيين، لا تجد آذانا صاغية.
 
ومضت الصحيفة تقول: جميع ما يحدث كان له تأثيره على تلاشي مصداقية الرئيس الأمريكي "باراك أوباما"، إذ أن العراقيين السنة ينظرون بخوف إلى الولايات المتحدة والدول الغربية الأخرى في تعاملها مع إيران والشيعة عموما.




المصدر الوفد

تعليقات

المشاركات الشائعة