وثائق "بن لادن" السرية تكشف : مصر أهم دول المنطقة .. وسقوطها بداية لسقوط الأنظمة العربية


الاهرام - اخبار عربية و عالمية - وثائق بن لادن

كشفت الوثائق التى أفرجت عنها السلطات الأمريكية من "مكتبة بن لادن" عن سعادة واحتفاء زعيم تنظيم القاعدة الراحل أسامة بن لادن بثورات الربيع العربي، حيث وصف هذه المظاهرات بأنها حدث جلل سيمتد ليشمل العالم الإسلامى ككل ، مدعيا أنها ستحرر المسلمين من سطوة الولايات المتحدة .


ووصف بن لادن - فى إحدى الوثائق التى ترجمتها المخابرات الأمريكية - مصر بأنها أهم دولة فى المنطقة وأن سقوطها يعنى سقوط بقية الدول العربية الواحدة تلو الأخرى، وتأتى رؤية بن لادن لثورات الربيع العربى لتتناقض مع الرؤية الأمريكية التى ادعت أن هذه الثورات فرصة لتحرير المنطقة من أفكار "القاعدة" الإرهابية.
وكانت السلطات الأمريكية قدكشفت أمس الأول عن مجموعة جديدة من الوثائق الخاصة لـ"أسامة بن لادن"، التى ضبطت خلال عملية اغتياله، التى نفذتها واشنطن فى مايو ٢٠١١ فى أبوت آباد بباكستان.
وذكر بيان صادر عن مكتب المخابرات القومية أن نشر الوثائق تم بعد مراجعة "دقيقة"من جانب وكالات حكومية أمريكية تنفيذا لقواعد قانون تفويض المخابرات الصادر فى ٢٠١٤.
وأضاف أن"الوثائق الجديدة "تتكون من قسمين، الأول هو قائمة بالوثائق غير السرية التى تم العثور عليها فى محيط المجمع الذى اختبأ فيه بن لادن، والثانى هو وثائق منتقاة رفعت عنها السرية مؤخرا".
وتابع البيان"شملت المواد المنشورة ترجمات لمراسلات قيل إن بن لادن تبادلها مع مساعديه وأفراد من عائلته وقائمة بكتب باللغة الإنجليزية تمت مصادرتها من المقر ومواد نشرتها جماعات متشددة أخرى".
ومن جانبه، ذكر ديفن نونيز رئيس لجنة المخابرات بمجلس النواب الأمريكى أن الإفراج عن ٨٦ تقريرا جديدا يجعل العدد الإجمالى للتقارير التى رفعت السرية عنها بعد مصادرتها من منزل بن لادن ١٢٠تقريرا.
وأضاف أن"قائمة الوثائق الجديدة تضمنت ٣٩كتابا باللغة الإنجليزية و١٠٣ وثائق لمراسلات بن لادن مع قيادات جماعات تابعة للقاعدة وكذلك مراسلات بينه وبين أقاربه، كما تضمنت الوثائق ٧٥وثيقة علنية للحكومة الأمريكية، منها تقرير الكونجرس عن أحداث ١١سبتمبر ٢٠٠١، وقائمة تتضمن ٣٥ إصدارا لجماعات متطرفة تتبع للقاعدة من بينها تسجيلات مرئية، وقائمة تشمل ٣٣ مادة إعلامية، و١٩مادة تتعلق بفرنسا وأخرى تتضمن كتبا دينية تم العثور عليها فى حوزته".
وفى السياق نفسه، كشفت شبكة"فوكس نيوز" الإخبارية عن أن بن لادن ركز على مهاجمة أهداف أمريكية وضغط على أجنحة تنظيم القاعدة لتجاوز ما بينها من منافسات والتركيز على تلك القضية.
وأظهرت رسالة بتاريخ يوليو ٢٠١٠ كانت بين المواد التى نشرتها المخابرات الأمريكية أن بن لادن ضغط على تنظيم القاعدة فى اليمن وهو من أكثر الأجنحة نشاطا لتحقيق السلام مع الحكومة والتركيز على "أمريكا".
وكان رأى بن لادن هو أن تنظيم القاعدة فى جزيرة العرب يجب أن يوقع هدنة مع السلطات اليمنية أو يتوصل لترتيب مناسب تترك بموجبه السلطات اليمنية التنظيم وشأنه "مقابل التركيز على أمريكا".
كما كشفت رسالة وجهها بن لادن لأحد مساعديه عن أن "الهدف هو التركيز على ضرب أهداف داخل أمريكا وضد مصالحها فى الخارج وخاصة الدول المنتجة للبترول لإثارة الرأى العام وإجبار الولايات المتحدة على الانسحاب من أفغانستان والعراق"،
وأضاف"يجب أن تكون أولويتنا هى قتل الأمريكيين ومحاربتهم ومحاربة ممثليهم".



المصدر الاهرام

=============


اقرأ أيضاً :

http://elmosawar.blogspot.com/2013/08/blog-post_3936.html

http://elmosawar.blogspot.com/2013/08/25_23.html

* تقرير دولى : الإخوان أصل الإرهاب ... اضغط هنا

http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_319.html

http://elmosawar.blogspot.com/2015/02/blog-post_75.html



http://elmosawar.blogspot.com/2015/05/blog-post_605.html


http://elmosawar.blogspot.com/2015/04/blog-post_848.html

تعليقات

المشاركات الشائعة