الباذنجان و فوائده

الباذنجان غني بالبوتاسيوم والمغنيزيوم وحمض الفوليك والألياف و يحتوي على الفينولات والفلافونوئيدات المقاومة للسرطان والفيروسات والجراثيم الضارة والواقية من تلف الخلايا


يتميز الباذنجان عن غيره من الخضروات بأشكاله وأحجامه وألوانه وكذلك استخداماته المتنوعة وهذه هي أشهر أنواع الباذنجان حول العالم :

1. الباذنجان الأمريكي “جلوب”: يتميز بكبر حجم ثمرته ولونه بنفسجي داكن وله شكل كمثري

2. الباذنجان الإيطالي: وهو مشابه كذلك للأمريكي وإن كان أصغر حجما منه

3. الباذنجان الياباني: يمتاز بشكل إسطواني وتتنوع ألونه بين الفاتح والداكن إلى الأسود وجلده رقيق وطعمه أنكه من النوعين السابقين.

4. الباذنجان الصيني: يتمايز لون الباذنجان الصيني من البنفسجي إلى الأرجواني وطعمه أفضل من التوع الأمريكي وجلده لين لذلك فهو نادرا ما يتم تقشيره.

5. الباذنجان الهندي: يتميز الباذنجان الهندي بمذاق حلو وثمرته صغيرة الحجم ومستديرة ناعمة الملمس ولونه أحمر طوبي ولا يحتاج إلى تقشير ويتوافر في الفترة بين أبريل إلى سبتمبر ومن نوفمبر إلى يناير. وهو يشبه ثمار الباذنجان الرومي في مصر.

6. الباذنجان التايلاندي: يتميز هذا النوع عن جميع الأنواع الأخرى في لونه الأخضر وهو أكثر مرارة أيضا من الأنواع الأخرى لذلك يجب إزالة البذور قبل تناوله ويتميز بشكل مستدير ويتم طهيه في صينية مقسما إلى مكعبات صغيرة مع الصوص الحار أو الكاري.

7. الباذنجان الأبيض: يتميز هذا الباذنجان بلون أبيض وثمار صغيرة الحجم رفيعة وينتشر هذا النوع في مصر ويصنع عادة منه المحشي.

تعليقات

المشاركات الشائعة