تعديل قانون التعاقد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة

المصدر الاهرام

مد فترة حجز أراضى المصريين فى الخارج لمدة أسبوع

قرر مجلس الوزراء خلال اجتماعه امس تشكيل مجموعة عمل تضم وزراء التخطيط، والمالية، والتضامن، والشئون القانونية، والصحة، والتربية والتعليم، والقوى العاملة. وتم تكليف مجموعة العمل بمراجعة كافة الجوانب المتعلقة بمشروع قانون التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، بما يضمن جودة الخدمة وإستمراريتها، على أن تقوم مجموعة العمل بعرض نتائج عملها على مجلس الوزراء فى اجتماعه المقرر يوم 23 ديسمبر المقبل.وتأتى هذه الخطوة فى إطار حرص الحكومة على تطوير الخدمات المقدمة للمواطن وخاصة فى مجالى التعليم والصحة، وإتخاذ الخطوات اللازمة لتطبيق نظام التأمين الصحى الاجتماعى الشامل، والذى يعد حقاً دستورياً للمواطن في الحصول على الرعاية الصحية دون معاناة وبمستوى عال من الجودة، بما يساهم في تحقيق العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة التى تعد الصحة من أهم ركائزها. 
من ناحية أخرى، عرض وزير النقل خطة الوزارة لتطبيق منظومة النقل الذكية على الطرق، من خلال إنشاء وتطوير وصيانة شبكة الطرق طبقا ًلأحدث المعايير العالمية، وتطوير منظومة السلامة والأمان فى قطاعات النقل بالسكك الحديدية والنقل البحرى والنهري، والعمل على جذب المستثمرين المحليين والأجانب لتنفيذ المشروعات ونقل التكنولوجيا والخبرة والمعرفة فى قطاع النقل. 
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون فى شأن تنظيم منح التراخيص الصناعية.
وينص مشروع القرار على أنه يجوز بالنسبة للرخص الصناعية فى الصناعات الثقيلة، وغيرها من الصناعات التى يصدر بتحديدها قرار من مجلس الوزراء، أن يتم طرحها سواء من حيث الإنشاء، أو من حيث التوسع فى القائم منها، للمستثمرين المؤهلين فنياً ومالياً الراغبين فى الحصول عليها.
 ووافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بالموافقة على التعديل الأول لاتفاقية المساعدة الموقع فى القاهرة بتاريخ 13/9/2015 بين حكومتى جمهورية مصر العربية والولايات المتحدة الأمريكية، بشأن التعاون المصرى الأمريكى للعلوم والتكنولوجيا الموقعة فى 30/9/2014.
ويهدف ذلك إلى تعديل المبلغ الذى ستمنحه الوكالة الأمريكية للتنمية الدولية إلى جمهورية مصر العربية ليصبح اثنى عشر مليون دولار أمريكى بدلاً من ثمانية ملايين دولار أمريكي. وذلك لاستكمال أنشطة تتمثل فى تبادل العلماء الشباب والتوسع فى مجال أنشطة البحوث التطبيقية وتسويق التكنولوجيا، والمساهمة فى ازدهار الاقتصاد المصرى ومواجهة التحديات المشتركة.   
كما وافق مجلس الوزراء على مشروع قرار رئيس الجمهورية بمشروع قانون بتعديل بعض أحكام قانون التعاقد والتأمين والمعاشات للقوات المسلحة وينص التعديل على تحديد فئات المستحقين للمعاش على سبيل الحصر وهم الارملة والزوج والابناء والبنات والوالدين والاخوة والاخوات، ممن تتوافر فى شأنهم شروط الاستحقاق المنصوص عليها فى القانون رقم 90 لسنة 1975، كما ينص على تقرير معاملة الزوج المستحق للمعاش كالمعاملة المقررة للارملة.
 وفى إطار المشروع القومى لتطوير منظومة النظافة بمحافظة بورسعيد ومدينة بورفؤاد، وافق مجلس الوزراء على تعديل قيمة إذن التعاقد بالأمر المباشر المسند إلى النقابة العامة لعمال الزراعة والرى لتوريد عمالة موسمية لأعمال النظافة العامة بأحياء محافظة بورسعيد ومدينة بورفؤاد ليصبح بقيمة 26.003.460 جنيه بدلاً من 15.192.000 جنيه.
و فى إطار التيسير على المواطنين المصريين العاملين بالخارج الراغبين فى حجز اراضى مشروع برنامج الاسكان العائلى لابناء مصر بالخارج (بيت الوطن)، والذى تم الاعلان عنه مؤخراً،  فقد وافق مجلس الوزراء على مد فترة الحجز لمدة أسبوع تنتهى فى 24/12/2015، وذلك مع الاستمرار فى توجيه نسبة 15% من حصيلة بيع أراضى المصريين العاملين فى الخارج من جميع المراحل الخاصة بمشروع بيت الوطن لصالح صندوق تمويل الإسكان الاجتماعى.


تعليقات

المشاركات الشائعة