فاروق الباز فى ضيافة الأهرام: طرح الرئيس «سد النهضة» أمام الأمم المتحدة تطور مهم للأزمة

المصدر الاهرام . فى الموضوع

التصعيد يحفظ حقوقنا القانونية سنوات القحط .. ويساعد حكومة إثيوبيا أمام مواطنيها




يجرى تنفيذ ظهير عصرى لكل محافظات الصعيد قبل ربطها بمحور طولى من المتوسط حتى جنوب إفريقيا
أوافق على حرق وزير التعليم للكتب.. بشرط واحد !
فضيحة تاريخية ..أمة اقرأ صارت لا تقرأ .. ومدرس العلوم لا يفهم فى الجيولوجيا
عبد المحسن سلامة : إهمال الكتاب بحجة التطور التكنولوجى .. دعوة للخراب
علاء ثابت : كنوز المحافظات لا تعرف المركزية .. وتنتظر من يكشف عنها

بعد يومين متواصلين من مشاركته فى جلسات المجلس العلمى الاستشارى للرئيس عبد الفتاح السيسى  استطعت بسهولة أن أدرك خطورة الأمر وأهمية القضايا المرتبطة بالتعليم والبحث العلمى ، وانتهزت رغبته فى زيارة لأهرام ـ لتقديم التهنئة للأستاذ عبد المحسن سلامة رئيس مجلس الإدارة ونقيب الصحفيين وتهنئة الأستاذ علاء ثابت رئيس التحريرعلى المسئوليات المهمة التى ألقيت على عاتقهما ـ لكى أجرى معه هذا الحديث .
. وكعادتى مع عالمنا الكبير الدكتور فاروق الباز لا تنقطع أسئلتى ولا تكل عزيمته ولا ينفد صبره عن الاشتباك مع الواقع المصرى والاهتمام بقضاياه والحديث الدائم عن كل تفاصيله، ، ولأنى أعرف أن مجالس الرئاسة أمانات وأسرار وخاصة حين تتم تحت عنوان (سرى وليس للنشر) .. فلم أثقل عليه بأسئلة عما دار فيها وإن بدأالحديث منذ اصطحبته من الفندق وزيارته للدور العاشر والرابع فى الأهرام .. وانتهى بعد ان دخل سيارة الاهرام سألنى وهو يشير إلى مبنى مجمع المحاكم العريق ان كان هناك حكم بإعدام هذا المبنى المحترق منذ عام ٢٠١١ .. والذى سبق ان نبهنا الى خطورة دلالة ترك صرح قضائى مهجورا .. ثم همس بسئوال آخر: ان كان يمكن ان يجلس بجوار هذا السائق المحترم بدلا من العزلة الكدابة فى المقعد الخلفى، فانتفض السائق محمد امام فرحا ومرحبا وفخورا .. والى وقائع الحديث . .

> هل تابعت وقائع زيارة الرئيس السيسي للجمعية العامة .. المرة الأولي التي يذكر فيها الرئيس سد النهضة أمام الأمم المتحدة فهل هذا نوع من أنواع التصعيد ؟

نعم هذا تصعيد .. لم يكن الأثيوبيون راضين عن طلبنا بمسئوليتنا عن تحديد زمن الملء بالمياه بحيث لايؤثر علينا، فلو اتفقنا على 7 سنوات وحدث قحط فى الأمطار ممكن يزيدوا لثمانية، فنحن وكمية المياه القادمة لنا فالمطر من عند ربنا ممكن يزيد وممكن يقل فكيف نحدده بثلاث سنوات أو خمس دون اعتبار لاحتمال نقص المطر وحدوث قحط؟

وهذا التصعيد يتطلب حنكة في الكلام.. ضرورى نتكلم ونعلي ونتكلم أمام البنك الدولي أو الأمم المتحدة ونجلس معا لنتفق

> هل تتوقع أن يأتي هذا التصعيد بنتيجة ؟

هذا التصعيد فى رأيى أيضا يساعد الحكومة الإثيوبية، أمام مواطنيهما، فمصر لا تعلن ذلك لمجرد فرد العضلات، وتقول للأثيوبيين لا تزودا كمية ملأ الخزان، لكن أيضا لابد أن يدركوا أنهم لا يعيشون وحدهم ، وحينما تكون هناك ضغوا مشتركة من البنك الدولي والناس الذين يدعموننا تمكن الحكومة الأثيوبية على أن تشرح لمواطنيها أن هذا لن يضر بنا فقط ، كما أنه يضر بشركائنا فى النهر ويهدد مصالحنا معهم .

> هل ترى من الضغط أيضا زيارات الرئيس لدول الحوض كلها تقريبا في فترة قصيرة والتى صنعت رأى عام أفريقى مساند لحقنا؟

ـ تعاملنا مع قارة أفريقيا لمدة 30 سنة وكأننا من أوروبا ، لأننا كنا نسينا افريقيا وكأن أفريقيا ليست القارة التي نعيش فيها.. مع أن المياه التي تأتي إلينا كلها من افريقيا .. كيف ننسي قارتنا كل هذه الفترة .. أي عمل يعزز علاقتنا مع شعبنا الافريقى نعمل له تعظيم سلام، حتى اتفاق عنتيبي يمكن إعادة النظر فيه فتبقي أنت جاهز!

> إذن أنت راض عن نتائج الرحلة.. وماهو تقييمك للخروج عن النص فى خطاب الرئيس؟

النتيجة كويسة جدا وخروجه عن النص المكتوب جميل لأن الناس بتشعر أن هذا كلام الرئيس وخارج من قلبه وأنه احتد قليلا ثم ابتسم هذا جيد جدا ويجعل الناس تشعر أنه انسان حقيقي يحزن ويفرح.

> وفى مكتب رئيس مجلس الإدارة سأل عبد المحسن سلامة الدكتور الباز عن نشاطه وعلاقاته من شمال مصر إلى جنوبها فهل التنشئة لها دور؟

أجاب الدكتور فاروق : نحن أبناء شيخ أزهري . كان يدرس بمعهد الزقازيق عندما ولدت، ووالدتي من قرية طوخ الأقلام ، لكن والدي طول عمره كان بالقاهرة، قضي 16 سنه طالبا بالازهر ثم عين بالمعهد الديني بالزقازيق ثم إنتقل إلي دمياط وكنامعه ، ثم إنتقل لشبين الكوم لكن لم نعش معه هناك لأن أخى (أسامة الباز ) كان بدأ دراسته بكلية الحقوق جامعة القاهرة والوالدة ـ رحمها الله ـ قالت أسامة نحيف ولايعرف كيف يعيش وحده ولابد أن نعش معه فعشنا في القاهرة بسبب أسامة ، وبعد التخرج تم تعييني في أسيوط وأنا جيولوجي لفيت مصر كلها أثناء الدراسة

> وماهي علاقة الوالد بالشيخ الشعراوي ؟

الشيخ الشعراوي من دقادوس ميت غمر « من ناحيتنا ووالدي يعرفه، وعندما دخل الشعراوي كان التعليم الأزهرى 12 سنه فقط .. والشعراوي كان يقول لي :أبوك ياما ضربني « علي قفايا » أبوك ده كان شديد.

والدى..والشيخ الشعراوى

ثم يضحك الدكتور فاروق ويتذكر: مرة وأنا في حفل بجامعة المنصورة مع المحافظ ورئيس الجامعة ، ودخل الشيخ الشعراوي أنا طبعا عارفه من زمان.. دخل بهدوء وأنا انتظرت لأنه دخل قبل أن أبدأ كلمتي، وقال لهم سأجلس علي المنصة ، ووجدته خطف الميكرفون من أمامى وقال: أنا لم أحضر هنا من أجل فاروق أنا هنا من أجل أبيه، واضاف الشيخ : وحقول لكم علي قصة واحدة تبين كيف كنا ندرس وأبو فاروق كان شكله ايه وقال: كنا خلصنا 10 سنوات وفي آخر سنة قبل أن نحصل علي الشهادة .. قالوا سندخل في الأزهر العلوم الحديثة وحنزود سنه دراسية وقلنا دي مصيبة إحنا خلصنا خلاص كيف ندرس سنه جديدة فبحثنا عن حد نقول له أننا آخر دفعة والمفروض أن تطبق الزيادة على الدفعة التي تلينا، فذهبنا للشيخ «سيد الباز» هو الوحيد الذي يمكنه أن يتحدث مع شيخ الأزهر ويخلص هذا الموضوع والشيخ سيد يحبني وسأتكلم أنا معه .. فذهبنا وبدأت أتكلم معه وظل صامتا ينظر لي وبعد أن انتهيت قال لي: أنتوا عارفين ياجهلة هما بيسموها العلوم الحديثة ليه .. لأنكم جهلة فنحن من بدعها ونحن من بدأها تفاضل وتكامل وجبر وهندسة كلها علوم العرب.. وطالما أنتم جهلة هكذا سأذهب لشيخ الأزهر وأقول له أن تظلوا بدل سنة واحدة سنتين ، وأكمل الشيخ الشعراوي: لكني حتي اليوم أدعوا له علي أننا تعلمنا هذه العلوم فلو سالنى اى شخص مسألة حسابية أقدر اجاوب قبل الآلة الحاسبة!
الاستاذ عبد المحسن سلامة يهدى فاروق الباز كتاب مقتنيات الاهرام

ـ وقال عبد المحسن سلامة: التعليم كان قويا والتأسيس كان صحيحا.. لكن حصل خلط في الأمور فيما قبل ثورة 52 دايما كانوا يقولون ان التعليم قبل الثورة كان سيئا.. بل العكس كل الناس الذين أبدعوا تعلموا قبل الثورة حتي في فترة الخمسينات والستينات كانت إمتدادا لما قبل الثورة بعد هذا بدأ الإنحدار بشكل سريع..

ـ فرد الدكتور فاروق: المأساة أننا عودنا الناس علي الكسل العقلي

> عبد المحسن سلامة : هل ناقشتم فكرة إلغاء الكتب؟ فقد صرح الوزير قائلا لاتوجد كتب في أمريكا .. بحكم ان حضرتك موجود هناك وعايش في أمريكا هل لايوجد كتب للطلبة؟

فاروق الباز: لا الكتب موجودة .. ربما أراد الوزير أن يقول ان هناك وسائل إلكترونية حديثة تسهل الحصول علي المعلومة،

ـ عبد المحسن سلامة: أنا معك فى ذلك، فالدعوة لالغاء الكتاب بحجة التطور التكنولوجى دعوة للخراب

يواصل الباز: لا هذا تخريب للفكر العام في المجتمع .. القراءة هي أهم شيء في الدنيا ديننا يقول إقرأ .. كون الواحد يمسك الكتاب ويفر فيه ويشاهد الصور ويقرأ هذا هو الأساس المعرفي ..

> عبد المحسن : يعني الكتاب لم يتم إلغاؤه في أمريكا ؟

ـ الباز:لا يوجد في أمريكا مدرسة بدون كتاب مهما كانت درجة التكنولوجيا .. أستخدم التكنولوجيا تسهل لي عملية حسابية أو إحصائية مع المواضيع المختلفة فقط لاغير في نظري أننا «خيبانين خالص» وسر خيبتنا أننا لا نقرأ ما يكفي، لأن النظام التعليمى جعل من يتخرج فى الجامعة يقرأ ليحل الامتحان .. لم نعلمه كيف يعلم نفسه بقراءة الكتاب .. علمناه يقرأ الكتاب حتي يخرج المعلومات في الامتحان وبعدها لايشتري خريج الجامعة كتابا واحدا ولا مليم يدفعه في كتاب .

ـ علقت:إهمال الكتاب وراء ثقافة الشواشي التي نراها الآن في مستوى معلومات الخريجين وحتي بعض المسئولين لأن ثقافتهم تعتمد علي ما يشاهده في التلفزيون أو عناوين الصحف دون التعمق فى قراءة التحاليل وهذا هو أحد أسباب التسطيح الفكري الذي نعيشه حاليا.

ـ الباز: أكيد .. شاهدت هذه الفضيحة عندما كتبت كتابا عن ممر التنمية وجئت لأنشره هنا وبحثت عن ناشرين وقابلت أحدهم فقال لي عشان اسم حضرتك حنطبع من الكتاب 3000 نسخة .. قلت له 3000 نسخة فقط .. والقاهرة بها 14 مليون نسمه، قال: عمرنا مطبعنا أكثر من 3000 ولو طبعناهم يتبقي منهم 1000 .. في نظري في القاهرة لايصح نطبع أقل من 20 آلفا .. القاهرة اليوم بها 20 مليون نسمة فضيحة أن أمة اقرأ صارت لا تقرأ وبسبب عدم القراءة لا نبحث وننتظر آراء المفتين ، ولا نقرأ القران بل ننتظر من يقول لنا .. ربنا قال إقرأ لتتفهم .. لكي تعلم .. أنا عمري ما سألت بني آدم ولا أبويا عن المعاني في القرآن أو الدين، وكان أبويا يقول روح إقرأ.. بتسأل ليه.. لانحتاج لمن يفتي لنا لافقيه ولا غيره يفتي لي .. كلام ربنا موجود في الكتاب .. بمعني أن الكتاب هو الأساس وهو الصح وهو المصدر

> ما قاله الأستاذ عبد المحسن عن تصريحات الوزير بعدم أهمية الكتاب ومن قبل صدرت تصريحات أثارت ضجة أن نصف المدرسين فاسدون والنصف الثاني في الطريق هل هناك خطة في المجلس

> الاستشاري لتقويم مثل هذه التصريحات؟

ـ الدكتور فاروق: لا طبعا الوزير مسئول عن سياسته وتصريحاته نحن نناقش استراتيجيات وسياسات ، وما دخلنا فى تصريحاته؟ فالوزير هو من ينفذ السياسات ود. طارق شوقي من الوزراء الجيدين المفكرين، لكن لابد أن يكون لدي الوزير بعد سياسي ومواءمة. لأن هذه الكلمة تمس حوالي 40 مليون نسمة التلامذة كلهم والمدرسين كلهم ويمكن بعض أولياء الأمور فما هو وقع هذه الكلمة عليهم ، وهؤلاء هم من سيعملون ، يصح جدا أن الوزير عنده حق .. فالكتب الموجودة حاليا فيها بلاوي وأنا كوزير ممكن أقول «الكتب دي سأحرقها».. بشرط أن يضيف: لأني أريد كتب صح.

الكتاب المدرسى.. والحداثة

ـ عبد المحسن : نحن ننتقد الكتب بوضعها الحالي لكن لاننتقد الكتاب ككتاب ، حتي الكتاب المدرسي الجيد نفسه يحتاج تطوير وأن يكون أكثر حداثة .

ـ الباز: تماما أنا أقول الكتب المدرسية المفروض نصححها لأن الكتب التي نراها حاليا لا تصلح وأنا موافق علي حرقها بشرط، أن تختفى الكتب المليئة بالتخاريف ومليئة بأشياء تكفيرية وبأخطاء تاريخية،

> وأسأل الباز: فى ظل هذا اللغط هل حضرتك متفائل بمستقبل التعليم في مصر؟

ـ أنا عارف ومتأكد أننا سنتغير إلى الأحسن .. لكن التغيير سيأخذ مدة طويلة جدا وتتوقف علينا نحن.. كل الدول التي تقدمت في العالم .. جميعها بدأت بالتعليم .. لكن كلهم قالوا لنا عندما اجتمعنا بهم من ماليزيا وسنغافورة وكوريا في مكتبة الأسكندرية وسألناهم ماذا فعلتم حتي تصلوا لما وصلتم إليه ، كلهم أجمعوا علي التعليم الأساسي وكلهم قالوا ان التعليم يحتاج مدة طويلة ، ممثل التجربة الكورية قال : ان التعليم هو الاهم وانه سيستغرق 7 سنوات للاصلاح ووفقوا وقالوا حتي لو صرفنا كل فلوسنا في التعليم فقط خلال السبع سنوات وخرجنا لنعلن للناس سنصرف كل مامعنا خلال السنوات السبع العجاف القادمة علي التعليم ولا أريد أن يطلب أحد نرصف شارع أو نبني مستشفي ولا أي شيء كل ما نملك سننفقه علي التعليم هل نوافق على هذا ونتحمل؟

ـ عبد المحسن: هل عملوا هذه التجربة فعلا خصصوا كل موارد الدولة للتعليم

ـ الباز: نعم كلية وتماما قال لي ولا اشترينا من الخارج حتي تفاحة لاتوجد أي فلوس للحكومة تصرفها الا علي التعليم .. والمعلمين وتدريبهم.

أهمية القراءة

> البعض يتهم الأجيال الجديدة بالجهل والسطحية وأنهم لايقرأون ولا يثقفون أنفسهم كيف تراهم؟

ـ الباز: الاجيال الجديدة هم المستقبل وهم من سيصلح ولابد أن نهتم بهم لا أحد ينظر للشباب ويدعمهم الدعم الكافي ولا احد يساعدهم أنهم يشتغلوا علي نفسهم ، فهل أحد غرس فيهم أهمية القراءة هل جرت مسابقة تقول: لو قرأت هذا الكتاب حنعمل مسابقة وتطلع في التلفزيون وناخد صورتك ولك مكافأة وجايزة أو وظيفة أفضل.

ـ قبل أن يقول الوزير أنه سيلغى الكتاب كان لابد أن يدرس هل الطالب مؤهل للخدمة التكنولوجية الجديدة، لو أنت أهلت هؤلاء الشباب ليدخلوا في مرحلة ما بعد العلم والمعرفة مابعد تعلم القراءة وجدول الضرب وهو انطلاق الى افاق المعرفة حول العالم.

> فهل الجديد يكون في أدوات التعلم ؟

ـ الباز: بالضبط أساسيات التعليم تتطلب معلما ومعلمة وتلميذا ودوام واحترام المعلم والمعلمة في المجتمع دون انتظار فلوس، فالمدرس لايبيع طعمية أنت هنا لأنك تؤدي رسالة هو نفسه يشعر أنه عمل شيئا بني بذرة وشاهدها شجرة جميلة.

ـ لا أعتقد أن المدرس الذي يتعامل مع التعليم كوسيلة لأكل العيش يستطيع أن يفعل هذا.

ـ الباز: إطلاقا لايستطيع .. لو اردنا اصلاح التعليم لابد من الغاء الدروس الخصوصية تماما ، وسيأتي يوم من الأيام ونقول «يا نعمل كده أو سلام عليكم».. ولكن لابد أن نبحث الآن من سيكون مدرس كيف سيتعلم .. مدرس العلوم في المدارس الثانوي هو خريج كلية تربية ويدخل هذه الكلية الطالب الحاصل على أضعف درجات! فهل هذا هو من سيعلم الجيل الصاعد .. عندما كنت طالبا بكلية العلوم كان نصفنا يذهب للعمل في المصانع والمعامل والنصف الثاني يذهب للتدريس حاصل علي بكالريوس علوم ويدرس علوم بالمدارس الابتدائية والثانوية وكان زملاؤنا الذين يذهبون للتدريس يقولون لنا سنكون أحسن منكم سأذهب للعمل بقميص وبنطلون لكنكم تتبهدلون وسط الجبال والمعامل والمصانع من يدرس العلوم متخصص علي مستوي راقي جدا درس فيزياء نووية وفيزياء طبيعية وعندما يدرس الفيزياء البسيطة لهؤلاء الطلاب يكون عنده رصيد كبير في الفيزياء غير خريج التربية المطلوب ان ترفع كفاءة المعلم وتنتقيه من ذوي الكفاءات العلمية أيضا وهم موجودون فى كل محافظات مصر.

وفى نهاية لقائه مع رئيس مجلس الإدارة قدم عبد المحسن سلامة مجلد مقتنيات الاهرام هدية للعالم الكبير، يضم كل المقتنيات الفنية الخاصة بالأهرام والمصنفة عالميا، أصول حصرية للأهرام أو اشتريناها من معارض.

مع رئيس التحرير

> وفى مكتب رئيس التحرير يتواصل الحديث ، ويعلق الأستاذ علاء ثابت رئيس التحرير: كنت امس مع الدكتور علي عبد العال رئيس البرلمان كنت أقول له عندي في محافظة أسيوط كوادر بشرية علي أعلي مستوي ، فكيف يتم الاستفادة من هذه الكفاءات؟

ـ فاروق الباز : منذ أيام القدماء والصعيد يذخر بالقمم فى المعرفة

> علاء ثابت : حاجة جميلة جدا فى أسيوط المفروض يتم الاستعانة بهم في العمل التنفيذي، وأيضا الاسكندرية لديها كوادر بشرية رائعة ؟

الباز: أو خليهم يشعروا أن محافظتهم متميزة وممكن تتميز بتصنيع كذا ..وكذا، وأسيوط بالذات شغل الاسايطة وشعورهم بقيمة الفكر .. كنا معيدين بجامعة أسيوط لمدة سنتين 58 و59 كنا أحسن خريجين في الجامعة ، كنت سعيد لأننا نحب الصعيد كنا مجموعات كل مجموعة 3 اشخاص نذهب لايجار شقة وعندما يعرف صاحبها أننا معيدين يعطيها لنا بأثنين جنيه بدلا من ثلاثة جنيهات وعندما نسأله لماذا؟ يقول أنتم جايين تعلموا أولادنا إحنا نشيلكم فوق رأسنا، هذا هوالفكر. وهذا رجل فلاح بسيط ، وهذا يدلك علي أن هذا «العرق» من زمان يحترم العلم والمعرفة ويحترم الفكر

ـ علاء ثابت : كل إقليم من أقاليم مصر هو كنز قائم بذاته ، كنوز المحافظاتت لا تعرف االمركزية .. وتنتظر من يكشف عنها.

ـ الباز: طبعا والله العظيم فكرة ممر التنمية ، كانت من أجل هذا أن كل إقليم بمصر لديه نقاط تميز .. لماذا أعمل كل المصانع في القاهرة؟ ولماذا جاء الناس وتكدسوا من الصعيد الي القاهرة منذ أيام عبد الناصر، لأنك أنشأت المصنع هنا، لو أنشأته هناك سيظل هناك، حتي القاهرة الجديدة والعاصمة الجديدة سيأتي إليها اعداد مكدسة لأن الفرص هنا ..لماذا لا نقول أننا نعمل في اسوان صناعات كذا وكذا وتجمع علمي ومعرفي أو كل مشاريع الهندسة والتكنولوجيا ستكون في أسوان، وليس أي مكان أخر، فهناك الحديد، الجرانيت منذ أيام قدماء المصريين كانوا يبحثون عن الجرانيت وأنواعه واصنافه .. تمثال خفرع نوع من الجرانيت غير موجود الا فى جنوب غرب أسوان ب250 كيلومتر كيف وصل أجدادنا إليها وكيف عرفوا ان هنا فيه قطعة صخر جرانيت ليست مثل أي جرانيت أخر؟
الاستاذ علاء ثابت يهديه العدد الاول من الجريدة


ـ علاء ثابت: معناه أنه عنده استكشاف وعنده أدوات وعنده لا مركزية.

الجرانيت بأسوان .. والكتابة بأسيوط

ـ الباز: ناس أسوان هذه شغلتهم وهذا فنهم لأنهم كانوا يكسرون الجرانيت وقطعوا المسلات بسبب المعرفة الاقتصادية بالنسبة للصخور وأنواعها .. الرسوبيات تفصيل الصخور .. في قاموس الجمعية الأمريكية الجيولوجية نوع اسمه «خفرن جرونيت » أى جرانيت خفرع لأنه لايوجد مثله .. القدماء كانوا يعرفون هذا قبل أن يقطعوا أن هذه الصخرة لها صفات مختلفة عن الآخرين أنا جيولوجي وأنا بعمل هذا من 4500 سنه فعندما أعمل اي شيء يتعلق بالصخور الآن يجب أن أعمله في محافظة أسوان .. أما أسيوط فكانوا يعلمون الكتابة في أسيوط، أذهب لهذه المدن وأوسعها لأنها مثل القاهرة صغيرة.. وإلمنيا مختلفة عن أسيوط بجمال الطبيعة واتساع النيل ، وهكذا يجب أن أ عمل ظهيرا مميزا لكل محافظة فى الصحراء أربطهم جميعا ببعض وبالعالم الخارجي بشارع وطريق وسكة حديد وكهرباء من الجنوب إلى الشمال خلال عشر سنوات أو أقل فيتكون لدى ممر التنمية كنتيجة وليس كبداية!

> مشروع ممر التنمية.. الى اين وصل يا دكتور فاروق؟

ـ ولا حاجة .. في كلية الهندسة جامعة القاهرة وهندسة المنصورة والجامعة البريطانية هناك مشروع كبير جدا للدراسة ، والحقيقة أن الرئيس السيسي مهتم به من قبل أن يصبح رئيسا طلبني وقابلته وقال لي أنا وضعت ممر التنمية في البرنامج الانتخابي وسألني عن الممر الطولي ، أنا عامل 15 ممر عرضى لأعطي الصعيد فرصته قبل أن أصل للقاهرة ونصف الدلتا والأسكندرية ، قال لي الممر الطولي من الاسكندرية حتي حدود السودان طوله كام .. قلت له 1200 كيلو متر قال افرض عملته خلال عام ، قلت له يبقي شارع في الصحراء لا لزوم له، قال: كيف؟ قلت: أنا بتكلم عن تنمية المحافظات كلها فى الصحراء الغربية في جميع المحافظات وستستغرق التنمية 5 سنوات علي الاقل مصانع وزراعة وسياحة، بعدها نعمل الطريق الطولي نربطهم فيما بينهم ثم نربطهم بالعالم الخارجي، بمعني المحاور العرضية أولا ؟

أنا أريد أن أعطي للناس وظايف وأنمي وأبني وأعطي للجامعة فرصة تبني مباني جديدة هنا وهناك لأن هذا الممر الطويل عبارة عن « شارع بحارتين» للنقل وكهربا ومياه من الأسكندرية حتي حدود السودان في نظري لأنه حينزل بعد هذا من السودان جنوبا لليلتقى مع ممر جنوب أفريقيا وهو أقل بعض الشيء ، ولكنه متصل بروديسيا يعني ثلث أفريقيا وهذا سر الإزدهار الاقتصادي لجنوب أقريقيا

> هل درست ممر جنوب أفريقيا قبل أن تفكر في ممر التنمية أم أنك سابق عليه؟

ـ فاروق الباز: أنا أتحدث بحكم دراستي وعملي الجيولوجي وعندما وجدت جنوب أفريقيا لديها ممر قلت نحن وجنوب أفريقيا ممكن نعمل إتفاقية ونربط الممرين ، ونرسل البضائع من حوض البحر المتوسط حتى جنوب أفريقيا ونكسب ربط القارة من الشمال الى الجنوب.. قلت للرئيس التنمية تستغرق 5 سنوات والممر خمسة سنوات أخري وده كلام شركة أمريكية درست الموضوع لكن الرئيس يريد أن يشعر المصريين نهم قادرين على الانجاز فى أقل مدة وهذا أيضا ضرورى لثقة االشعب فى نفسه وهو ما تحقق فى مشروع القناة الجديدة

......وفى نهاية الزيارة قدم علاء ثابت النسخة الاولي من الاهرام التى صدرت السبت 5 أغسطس عام 1876 بمناسبة مرور 143 سنة على صدور الأهرام وكان العدد الأول من 4 صفحات، وعلق الدكتور الباز وهو يتصفح العدد الأول : ياخبر.. عظمة هايلين مراسلين في مصر وكافة الأقطار الخديوية والاستانة ، والهلال الخصيب وشعار الأهرام أبو الهول والنجمة ، ثم يقرأ من الافتتاحية: (جريدة الأهرام المرعية بعناية الحكومة السنية والمستعدة الاستعداد التام لأن تجعل من صفحاتها ومن كلماتها كلاما مرموقا ) .عظمة على عظمة .وثمن الاهرام نصف فرنك

ـ والمراسلون خارج مصر أكثر من المراسلين داخل مصر .. لأن لها طابع دولي منذ العدد الأول

ـ الباز: هذه هى الاهرام مؤسسة لابد نفتخر بها للأبد

ـ علاء ثابت: ونحن أيضا نفتخر بك.

تعليقات

المشاركات الشائعة