ألقاب الزوجة المصرية.. من الجماعة إلى فريق عملي

المصدر الوفد . alwafd.org . فن و حياة
"الدلال" من أهم مفاتيح قلب المرأة، وعلى إثره تحولت كلمات الغزل للشغل الشاغل للمحبين والأزواج والشعراء، الذين تفننوا في تدليل زوجاتهن بأغرب الأسماء، وأكثرها ندرة.
أم العيال، البيت، المدام، الجماعة، ألقاب اكتسبت شهرة واسعة لدى الزوج المصري أيام زمان، راعت تحفظ وغيرة المصري الأصيل على زوجته، والتي غلفت كلمات التدليل ببعض الجمود قبل أن يتبدل الحال في الأونة الأخيرة، وتتحول أم العيال إلى حبيبي وSweet heart، وMy soul بيبي، وأخيرًا فريق عملي.
"أم العيال":
اكتسح لقب "أم العيال" كلمات تدليل الزوجة خلال فترات الستينات والسبعينات، حيث وجد المصري في إسناد زوجته إلى أولادهما رنة رومانسية لايستطيع سوا فك غموضها.
"الحاجة":
لقب يغلفه الاحترام والمودة ولمسة من الغيرة، إلا أنه يصنف كأحد أغرب ألقاب التدليل، فبرغم أن معظم السيدات اللواتي يُطلق عليهن اسم "الحاجة" لم يؤدين فريضة الحج، إلا أن الكثير من الأزواج يفضلون إكساب زوجاتهن المزيد من الهيبة والاحترام، خاصة أمام الغير، بإطلاق عليها "الحاجة".
"أم فلان":
جرت العادة أن تنسب الزوجة لابنها البكر، تميزًا لها بين غيرها، وإعمالًا بالقول الدارج "الولد ضهر وسند"، إلا أن تلك العادة لم تصمد طويلًا أمام التطور السريع للحياة في التسعينات، حيث تحولت أم فلان إلى أم فلانة بإسنادها إلى ابنتها البكر، وربما ابنتها الأقرب إليها أو الأكثر شهرة بين الجيران.
"اسمها المجرد":
مع تعالي الأصوات المنادية بالمساواة التامة بين الرجل والمرأة، لم يعد الكثير من المصريين يجدون حرجًا في مناداة الزوجة باسمها المجرد.
"فريق عملي":
تطور مثير طرأ على أسماء تدليل الزوجة، عقب نشر المطرب "عمرو دياب" صورة تجمعه بالممثلة دينا الشربيني، التي تجرى الشائعات أن علاقة زواج سري تربطهما، معلقًا على الصورة "برفقة فريق عملي"، ولم تمضِ سوى أيام قليلة حتى صار "فريق عملي" اللقب الرسمي للزوجة وأم العيال في مصر.

تعليقات

المشاركات الشائعة