بالصور.. محطات في حياة الـكاتعة التي أرعبت جيل التسعينات

المصدر الوفد . alwafd.org . اخبار الفن
يوافق اليوم "الجمعة"، الذكرى الـ26 لرحيل الفنانة الكوميدية نعيمة الصغير، أشهر من قدم كوميديا الموقف والتي اعتمدت فيها على خفة ظلها وحضورها الذي مكّنها من حجز مقعد خاص في قلوب الجماهير.
وتميزت الفنانة الراحلة نعيمة الصغير في تقديم أدوار الشر، وساعدها أداؤها المتميز وصوتها الأجش الغليظٌ في تقديم هذه الشخصيات مثل الحماة "القوية المفترية"، وبالرغم من أنها تلميذة الفنانة القديرة ماري منيب في هذا دور، إلا أنها تفوقت عليها في الشر و التسلط الذي جسدته.
وقدمت نعيمة دور "المعلمة كاتعة" بفيلم "العفاريت" التي تتاجر في الأطفال، ونجحت أيضا في " الأم القاسية والعجوز المتصابية" في إطار كوميدي خفيف الظل.
مولدها
ولدت نعيمة عبد المجيد عبد الجواد المشهورة بنعيمة الصغير بمحافظة الإسكندرية، واكتشفها الفنان حسن الأمام.

مونولوجست
وبدأت حياتها كمونولوجست مع زوجها محمد الصغير، ثم عملا معًا في فرقة إبراهيم حمودة، ثم عملا مع الفنان الراحل إسماعيل يس، ثم اتجهت للعمل في السينما في إلا ربعينيات، ولم تهتم كثيرًا للعمل في التلفزيون أو المسرح.

 
يوسف شاهين
عملت مع المخرج العالمي يوسف شاهين، بفيلم "إسكندرية ليه"، وجسدت دور المونولوجست نعيمة الصغير، دور شخصيتها الحقيقية حيث كانت تعمل في "الكباريه" الموجود أسفل عمارة "شاهين" في الإسكندرية بالفيلم، وكانت تدور أحداث هذا الفيلم في فترة الحرب العالمية الثانية.

كوب الشاي
لا أحد يتخيل أن الفنانة "نعيمة الصغير" كانت تملك صوت جميل عزب وكانت بداية انطلاقها في عالم الفن كمطربة، بفيلم ''اليتيمتين'' ظهرت كمطربة في أحد البارات، في عام 1948، ويقال إنها تخلت عن دورها كمطربة لتكتفي بموهبتها كممثلة ويحكى عنه قصة أن سبب خشونة صوتها هو أن أحد زميلاتها "دست" لها مادة في كوب الشاي ليأثر على أحبالها الصوتية ويجعله أجش وهذا بدافع الغيرة من جمال صوتها آنذاك.

الإعلان المرعب
بعد أن نجحت الفنانة نعيمة الصغير في تقديم أدوار الشر جاءها الكثير من عروض تقدم الإعلانات وهذا بسبب شهرتها وصوتها المميز وقدمت إعلانات لعدد من السلع الغذائية، منها مرقة دجاج وتظهر نعيمة في الإعلان وهي تنصح الجمهور باستخدام مرقة الدجاج.

ورغم الرعب التي سببتها "نعمية" للأطفال جيل التسعينات وكانت تلقب عند الأطفال بلقب "أمنا الغولة"، إلى أنها قدمت إعلانات لإحدى شركات البسكويت التي تستهدف الأطفال فقط، وتظهر نعيمة لتكرر فقط الشركة بصورة تفزع الأطفال، وحقق الإعلان نجاح كبير وأطلق عليه عدد من الجمهور الإعلان المرعب.

20 أكتوبر
وتوفيت الفنانة نعيمة الصغير في 20 أكتوبر سنة 1991، عن عمر يناهز 83 عامًا، لينتهي مشوارها الفني الذي استمر أكثر من 40 عامًا، وخسرت الحياة الفنية المصرية واحدة من أبرز الشخصيات المهمة والمميزة.

تعليقات

المشاركات الشائعة