الملا: مصر لـم تتسلم طلبا رسميا لاستيراد غاز من إسرائيل

المصدر الأهرام . ahram.oeg.eg . أخبار الاقتصاد
أكد المهندس طارق الملا وزير البترول والثروة المعدنية أن الوزارة لم تتسلم حتي الآن أي طلبات رسمية لاستيراد الغاز الإسرائيلي ، وأوضح أن تلك المسألة تمت مناقشتها من قبل بصورة مبدئية بين شركات تجارية من القطاع الخاص المصري ومثيلاتها الإسرائيلية، وفي حال الموافقة عليها ستستفيد مصر عن طريق الإسالة بمعاملها في دمياط نظير سداد رسوم ، أو عن طريق شراء الغاز للاستفادة به محليا إن تطلب الأمر .
وأكد الوزير أنه  في حال تنفيذ ذلك الأمر فإن مصر لديها 3 شروط قبل قبوله يتمثل أولها في موافقة الحكومة، وثانيها تحقيق قيمة مضافة للاقتصاد المصري، والأخير يتعلق بإيجاد حلول لقضايا التحكيم الدولية العالقة مع الطرف الآخر.
وقال الوزير -في تصريحات صحفية ـ إنه من الطبيعي في إطار تحول مصر إلي مركز إقليمي لبيع وتداول المنتجات البترولية أن تتاح الفرصة لشركات القطاع الخاص محلية كانت أو دولية للتعامل تجاريا وعقد صفقات تعود بالنفع علي الاقتصاد المصري، بشرط الالتزام بالمعايير المنصوص عليها في اللائحة التنفيذية للعمل بسوق الغاز التي صدرت منذ أسبوع. من ناحية أخري، تحدثت وسائل الإعلام العالمية عن الصفقة التي أبرمتها شركة مصرية خاصة لاستيراد غاز من إسرائيل بقيمة ١٥ مليار دولار. واعتبرتها صحيفة «فاينانشال تايمز» البريطانية خطوة لدعم طموحات القاهرة لتصبح مركزا إقليميا للطاقة .

تعليقات

المشاركات الشائعة