فرنسا تخيب آمال المغرب وتمنع الدول الأجنبية من رفع دعاوي التشهير

المصدر صدى البلد . elbalad . أخبار العالم

في إطار شكوى تقدم بها المغرب، قررت محكمة التمييز الفرنسية الجمعة أن الدولة الأجنبية التي تعتبر نفسها ضحية للتشهير العلني لا يمكنها رفع دعاوى أمام المحاكم الفرنسية.

قررت محكمة التمييز الفرنسية الجمعة، في قضية تقدم بها المغرب، أن "الدولة الأجنبية التي تعتبر نفسها ضحية للتشهير لا يمكنها رفع شكوى أمام القضاء الفرنسي".

وبحسب قناة "فرانس 24" الفرنسية، فإن القرار الصادر عن أعلى محكمة قضائية في فرنسا يعد سابقة هي الأولى من نوعها تسمح للمحاكم برفض أي دعوى تتقدم بها أي دولة في حال اعتبرت أنها تعرضت للتشهير، سواء كان ذلك في مرحلتها الابتدائية أو عند إحالتها على القاضي.

كان المغرب قد قدم 3 طعون بعد إعلان عدم قبول سلسلة من شكاوى التشهير تقدم بها بين عامي 2015 و2018، وشملت الشكاوى صحافيين فرنسيين إضافة إلى زكريا مومني- الملاكم السابق الذي قدم شكوى في فرنسا للتعذيب ضد رئيس مكافحة التجسس المغربي- في قضية أثارت توتر دبلوماسي بين باريس والرباط.

ويعاقب القانون الفرنسي في مواده بشأن حرية الصحافة "التشهير ضد الأفراد"، إلا أن محكمة التمييز ا قررت أنه لا يمكن اعتبار المملكة المغربية "فردا وفقا للمعنى المقصود في هذا النص" فإنه لا يجوز لها "رفع دعوى قضائية بتهمة التشهير على أساس هذا القانون".

وأوضحت المحكمة أنه "نتيجة لذلك، لا يمكن لأي دولة تؤكد أنها ضحية للتشهير" أن ترفع دعوى "تعويض للضرر الذي لحق بها"، وأنه لتلك الأسباب رفض القضاء الفرنسي في وقت سابق شكوى من أذربيجان ضد صحفيين فرنسيين وصفوا الدولة بأنها "ديكتاتورية" وزعيمها بأنه "مستبد"

تعليقات

المشاركات الشائعة