الامتحانات الشهرية تحرج وزير التعليم.. وأولياء الأمور: "انزل المدارس"


المصدر الوفد . alwafd.org . اخبار التعليم
حالة من التخبط والارتباك سادت المدارس في مختلف أنحاء الجمهورية بعد تعديل قرار التقويم التربوي الشامل وإلغاء الميدتيرم مع التأكيد على عدم عودة الاختبارات الشهرية التحريرية.
ولجأت العديد من المدارس الحكومية والتجريبية والخاصة على تحصيل درجات أعمال السنة من خلال الامتحانات الشهرية بعد إلغاء الميدتيرم ما يتعارض مع قرارات الوزارة.
وأعرب أولياء الأمور عن استيائهم من إعلان المدارس عقد امتحانات الشهور لتقييم الطلاب واحتساب أعمال السنة من خلالها، ما اعتبروه مخالفة لقرارات الوزارة الأخيرة وتخبط في التطبيق.
وطالب اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم، الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، بالنزول إلى المدارس ومتابعة امتحانات الشهور التي انعقدت بالفعل هذا الأسبوع.
وسخر محمد محمود من إصرار المدارس على امتحانات الشهور برغم إلغائها، فقال: "والله الواحد بقى حاسس إن المدارس تبع أي حاجة تانية غير وزارة التربية والتعليم، المدارس فى وادى والوزارة فى وادى تاني".
وذكرت دعاء الحسيني أن المدارس أعلنت بالفعل جدول الامتحانات بشكل مشابه للـ"ميد تيرم" مع استمرار الدراسة ما يشكل ضغطًا على الطلاب، قائلة: "حسبي الله ونعم الوكيل".
وأشارت جنة ياسر مبروك إلى أنهم متخبطون بعد القرارات الأخيرة ولم يعرفوا معايير التقييم الجديدة، قائلة: "والله إحنا توهنا، كل شوية امتحانات وقرف، كرهتونا في العيشة".
واعتبرت نهى سمير أن القرارات الجديدة أساءت من حالة التعليم، مشيرة إلى انعقاد الامتحانات مع زيادة دفع الرسوم للنشاط في كل مادة للحصول على الـ20 درجة، قائل: "بصراحة أيام صعبة جدًا".

التعليم ترسل خطابًا للمديريات

ولحل تلك المشكلة، أكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام بوزارة التربية والتعليم، أنه سيرسل  خطابًا للمديريات التعليمية، للتشديد على المدارس بعدم إجراء اختبارات تحريرية شهرية تقليدية، والالتزام بما جاء بالقرار الوزاري رقم 377 لسنة 2017، الخاص بالتقويم التربوي الشامل للطلاب، الذي نص على إلغاء امتحانات "الميد تيرم"، وإضافة الدرجات المخصصة له لامتحانات نهاية العام.

استمرار الامتحانات الشهرية

وعلى الرغم من تأكيد الوزارة على إلغاء الامتحانات الشهرية التقليدية وإرسالها خطابات للمديريات إلا أنها مازالت مستمرة في المدارس دون أي تغيير.
ودعت حملة "تمرد أولياء الأمور على المناهج التعليمية" أعضاءها إلى إبلاغ المدارس بقرارات الوزارة، قائلة بشكل ساخر: "حد يبلغ المدارس يا جماعة، يمكن صوت الوزارة مش مسموع".
وأكدت الحملة استمرار امتحانات الشهور في المدارس حتى بعد صدور تعليمات مشددة من الوزارة، وتحذير من إجرائها، لافتة إلى أن الوضع يبقى كما هو عليه.

وزير التعليم يتدخل لتهدئة أولياء الأمور

ومع اشتداد حالة الغضب بين أولياء الأمور بسبب تخبط المدارس في تطبيق نظام التقويم الجديد، قرر الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن يزيل الحواجز بينه وبين أولياء الأمور ويتحدث إليهم بشكل مباشر عن طريق صفحة "اتحاد أمهات مصر للنهوض بالتعليم" على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك.
وحاول شوقي احتواء أولياء الأمور وتهدئتهم بعد أن أوضح أنه عرف شكواهم بشأن مشكلة التقويم واختلاف تطبيقها في المدارس، وأنه يبحث الأمر ويبذل كل الجهد بأدوات ضعيفة وسوف يستجيب قدر الإمكان لمطالبهم.
وطالب شوقي أولياء الأمور بتقدير اهتمام الوزارة بالمتابعة المستمرة وحل المشاكل بدلا من مكافأة جهوده بقول "الوزارة تتراجع لأن القرارات غير مدروسة".
وأشار شوقي إلى أنه يدرس كل شيء بعناية في الوقت الراهن ويحاول التواصل معهم، قائلا: "يا ريت تقدروا صعوبة تغيير الموروثات عند الكثيرين داخل المنظومة".
وأضاف شوقي أنه يبنى خطة متدرجة للمستقبل ولن تحدث في يوم وليلة، وأن الكتاب لن يختفي، داعيا أولياء الأمور إلى النقاش بدلًا من  ترديد عبارات قصيرة ثم استنتاج الباقي من خلال نظارة تشاؤمية.
وأكد شوقي أنه متواجد للإجابة على تساؤلاتهم وألا يستمدوا معلوماتهم من المواقع دون الرجوع له، مشيرا إلى أن الشائعات تنتشر بشكل منهجي ومنظم لإجهاض الحلم في تطوير حقيقي للتعليم المصري.

توزيع الدرجات الجديد

واعتمد النظام الجديد توزيع الدرجات على أن يكون: بالنسبة للمرحلة الابتدائية من الصف الأول للثالث الابتدائي، أصبح توزيع الدرجات: "50 درجة أعمال سنة و50 درجة امتحان نهاية الفصل"، بعد أن كان: "30 درجة للأنشطة التعاونية، و10 درجات للتقويم الشفهي والعملي، و10 درجات حضور وانصراف وسلوك، و20 درجة ميد تيرم، و30 درجة امتحانات نهاية الفصل الدراسي".
أما الصفوف من الرابع للسادس الابتدائي، فأصبح توزيع الدرجات "40 درجة أعمال سنة و60 درجة امتحان نهاية الفصل"، بعد أن كان: "20 درجة أنشطة تعاونية، و10 درجات حضور وسلوك، و10 درجات تقويم شفهي وعملي، و20 درجة ميد تيرم، و40 درجة امتحان نهاية الفصل".
وفي المرحلة الإعدادية، الصفين الأول والثاني فقط، أصبح توزيع الدرجات "30 درجة أعمال سنة، و70 درجة امتحان نهاية الفصل"، بعد أن كان: "10 أنشطة تعاونية، و10 درجات تقويم شفهي، و10 درجات حضور وسلوك، و20 درجة ميد تيرم، و50 درجة نهاية الفصل الدراسي".

تعليقات

المشاركات الشائعة