أوتوماتيكيا.. تسديد قيمة النقل والركوب ومساعدة المعوقين في روسيا


المصدر الوفد . alwafd.org . اخبار الاقتصاد
شهد منتدى المخترعات الدولي في مجال النقل العام " SmartTransport " الذي اختتمت أعماله في بطرسبورغ عرض الكثير من المخترعات الجديدة التي صارت تستخدم في وسائل النقل العام.
واخترع المهندسون الروس نظامًا جديدا يقوم بالحساب الأوتوماتيكي لعدد الركاب ومراقبة تسديد قيمة النقل وإنذار الركاب عن تأخير محتمل في الطريق.
وتظهر كل تلك المعلومات على شاشة خاصة في قمرة قيادة وسيلة النقل. وفي حال عدم تسديد راكب لقيمة النقل يطلب النظام من الراكب صوتيًا شراء تذكرة في آلة بيع التذاكر بالأموال أو عن طريق بطاقات النقل أو بواسطة الهاتف الذكي أو شفرة " QR ".
وقال ناطق باسم الشركة المصنّعة للنظام المذكور في حديث أدلى به لوكالة "تاس" الروسية أن بعض مؤسسات النقل الحكومية والخاصة كانت قد أبدت اهتمامًا بالنظام المذكور لأنها بحاجة إلى إحصاءات نقل الركاب والسيطرة على الأموال تمر بسائقي وسائل النقل.
وأضاف أن النظام يختبر حاليا في 3 حافلات تسير في المسار الـ36 بمدينة بطرسبورغ.
أما حي (كراسنوغوارديسكي) في بطرسبورغ فشهد تشغيل ترام خاص سمي بـ "تشيجيك". وستسير عربات الترام في 3 مسارات لبطرسبورغ حيث سيبلغ عددها  23 عربة بحلول عام 2019.
خواتم بأحجار كريمة للتنقل في مترو أنفاق موسكو
ومن مميزات هذا الترام تزويد العربات بقمرتي القيادة في مقدمتها ومؤخرتها ما يمكن السائق من القيام بمناورة سريعة. ويتسع الترام لـ370 راكبا.
وهناك مسار واحد في بطرسبورغ يسير فيه ترام خاص لذوي الاحتياجات الخاصة، سيعمل هناك نظام مزود بمنارات خاصة وبلوتوث لتمكين ذوي الاحتياجات الخاصة من إنذار سائق الحافلة عن رغبتهم في النزول.
وكثرت في الآونة الأخيرة في النقل العام لموسكو وبطرسبورغ وغيرها من المدن الروسية طرق تسديد قيمة النقل، بما في ذلك عن طريق البطاقة المصرفية غير اللمسية والهاتف الذكي. وقد شهدت موسكو الأسبوع الماضي انطلاق مبيعات أسوارة سيليكونية تستخدم لتسديد قيمة النقل في مترو الأنفاق. وقد بيعت دفعة أولى  متألفة من 500 سوارا خلال 3 ساعات.

تعليقات

المشاركات الشائعة