مدريد «تضع يدها» على كاتالونيا.. والعالم لا يعترف بالانفصال

المصدر الاهرام . اخبار العالم . ahram.org.eg
بعد ساعات من إعلان برلمان إقليم كاتالونيا الانفصال عن مدريد، وقيام إسبانيا بـ«وضع يدها» على الإقليم، فشل الانفصاليون فى حشد اعتراف دول العالم باستقلال إقليمهم، فى ظل تمسك معظم الدول بوحدة وسيادة إسبانيا.
ففى واشنطن، أعلن الرئيس الأمريكى، دونالد ترامب، دعمه إسبانيا الموحدة.
وقالت المتحدثة باسم «ترامب»، سارا ساندرز، إن البيت الأبيض يشارك وزارة الخارجية موقفها من قضية انفصال كاتالونيا، وأكدت: «نكرر دعمنا لإسبانيا الموحدة».

كما أعلنت موسكو الرسمية موقفها المناهض قرار برلمان كاتالونيا حول الانفصال عن إسبانيا. وقالت ماريا زاخاروفا، الناطقة الرسمية باسم وزارة الخارجية الروسية: «إن روسيا تعتبر الأوضاع فى كاتالونيا أمرا من صميم الشئون الداخلية لإسبانيا، وأنها ستظل إلى جانب احترام وحدة أراضى وسيادة إسبانيا».

كما ضم رئيس الوزراء الكندى، جاستن ترودو، صوته إلى أولئك الذين أكدوا دعمهم إسبانيا الموحدة، ردا على تصويت كاتالونيا لمصلحة الاستقلال.

وقال رئيس البرلمان الأوروبى، أنطونيو تاجانى، فى تغريدة له على «تويتر»: «ما من أحد فى الاتحاد الأوروبى سيعترف بتصويت البرلمان الكاتالونى على إعلان الاستقلال».

على جانب آخر، وبجانب بعض الحركات الانفصالية فى أوروبا والعالم التى رحبت بالانفصال، كشفت صحيفة «إكسبريس» البريطانية النقاب عن أن فنلندا قد تكون أول دولة تعترف رسميا بكاتالونيا كدولة.

تعليقات

المشاركات الشائعة