ابنة نجيب محفوظ لـ"بوابة الأهرام": هذه شروط أسرة "أديب نوبل" لإنتاج فيلم أو مسلسل عن حياته

المصدر بوابة الاهرام . gate.ahram.org.eg
قالت أم كلثوم نجيب محفوظ، إن عودة دورية نجيب محفوظ السنوية، التي يترأس تحريرها الناقد الدكتور حسين حمودة، بعد توقف، هو بمثابة تكريم واحتفاء نقدي يليق باسم والدها.


واعتبرت ابنة أديب نوبل، خلال تصريحها لـ"بوابة الأهرام"، أن تكريم النقاد هو أفضل تكريم يحظى به الأديب في حياته وبعد وفاته، مشيرة إلى أن أعمال الأديب يجب أن تكون محور الحديث والشاغل الأهم بدلًا من التطرق لحيوات الأدباء الشخصية وأسرهم.

ولا ترى أم كلثوم غضاضة في إطلاق فيلم أو مسلسل عن سيرة حياة والدها، لكنها تضع شرطًا أساسيًا هو ألا يتطرق المؤلفون لحياة أسرة نجيب الشخصية باعتبارها ملكًا له ولأسرته، إذ تقول "إذا عُرض عليّ فيلم أو مسلسل عن حياة والدي سأوافق، لكن بشرط ألا يتطرق العمل الدرامي إلى حياتنا الشخصية، وأن يُركز على شخصية الأديب، وهو ما حدث بالفعل في تجارب سابقة، مثل مسلسل أم كلثوم، وفيلم السادات".

وترى أنه من الممكن أن يعرض الفيلم أو المسلسل مثابرته وأدبه وما نحو ذلك، فلا غضاضة، موضحة أنه لم يكن محببا إلى نجيب محفوظ في حياته مثل هذا الإجراء بالتطرق إلى أمور شخصية، حفاظًا على خصوصية الأسرة.

كان الدكتور حسين حمودة، قد أعلن عودة "دورية نجيب محفوظ"، السنوية، التي يترأس تحريرها، وهو العدد التاسع من الدورية، ومحور العدد؛ "قضايا الوجود فى عالم نجيب محفوظ"، كذلك: أسئلة الوجود فى عالم نجيب محفوظ، تصوّر المصير الإنساني في كتابات محفوظ، ثنائية الحياة والموت، البحث عن المعنى في عالم محفوظ، مفردات: الخلاء، الكون، البقاء، الخلود، إلخ.. في نصوص محفوظ، الاختيار الأول والمآل الأخير في روايات محفوظ المبكرة، تناولات "الطريق" و"الرحلة" و"الزمن" في كتابات محفوظ.

تعليقات

المشاركات الشائعة