طارق شوقي : نجري عملية جراحية خطيرة لنظام التعليم

المصدر الوفد . اخبار التعليم . alwafd.org.eg
قال الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم، أن المشروع القومي للتعليم عبارة عن جراحة خطيرة لنظام التعليم في مصر، مضيفا أنه يطمح فى عام 2019 إلى إدخال التلاميذ إلى نظام تعليمي جديد كليًا.
جاء ذلك خلال الفنى الاجتماع الاستيراتيجي الأول مع المنظمات الدولية العاملة فى مجال التعليم الفنى فى مصر، الذي عقده الدكتور طارق شوقى، وزير التربية والتعليم، بحضور الدكتورة سحر نصر وزيرة الاستثمار والتعاون الدولى.
وأوضح شوقى أن نظام التعليم الجديد جاء انطلاقا من رؤية مصر2030، وهى إتاحة التعليم والتدريب للجميع بجودة عالية دون تميز، وفى إطار نظام مؤسسى كفء عادل مستدام.
وأضاف شوقي أن بعض نماذج المدارس هى مدارس ناجحة جدًا وأنه سيعمل على دمجها فى النظام الجديد، مشيرًا إلى أن التغيير يجب أن يحدث الآن،  فبعض معلومات البنك الدولي تشير إلى أن مصر في جودة التعليم منخفضة جدًا عن كثير من الدول، والبيانات الخاصة بالتعليم تشير إلى ضعف الجودة بشكل كبير.
        واستعرض شوقى الأهداف الاستراتيجية للتعليم العام حتى عام 2030، مشيرًا إلى أن المشروع القومى للتعليم المصري الجديد يهدف إلى تصميم نظام تعليمى جديد ومبتكر خارج الصندوق؛ لتنمية أجيال مصرية تمتلك مهارات القرن الواحد والعشرين والقدرة على التعلم مدى الحياة، مؤكدا حرص الوزارة على التنسيق مع وزارة الاستثمار والتعاون الدولى للاستثمار فى التعليم الفنى.
وأوضح أن الوزارة تعمل على تحقيق نظام تعليم مصرى مبتكر لإعداد شباب مصر للانتاج والابتكار والمنافسة العالمية، كما استعرض مشروع المعلمين أولًا والذى يهدف لتدريب المعلمين على تقنيات الاتصالات والمعلومات، حيث يتم التركيز فيه بشكل كبير على تدريب المعلمين في النظام الجديد، والسعى إلى تغيير سلوك المعلمين داخل الفصول وليس طريقة التدريس، ونعتمد على نظام تقييم مبني على التكنولوجيا.
      كما استعرض شوقى مشروع بنك المعرفة المصرى، والذى يعد بنك للمحتوى الرقمى الموثق والمراجع العلمية فى مختلف المجالات بالتعاون مع عدد من دور النشر العالمية، موضحًا  أنه اتجه إلى التركيز على المحتوى والاستعانة بـ (35) شركة نشر عالمية، ووضع موضوعات عن كل المجالات على بنك المعرفة بدون مقابل للشعب المصري، وهو شيء غير مسبوق في العالم.
وأشار إلى أن نظام التعليم الجديد ستكون المناهج المستقبلية به متسقة مع بنك المعرفة، لأن لديه قناعة أنه لن نستطيع تحقيق أهدافنا من خلال النظام القديم ولذلك نبني نظامًا جديدًا من الأساس، ويعمل على تغيير نظام التقييم في النظام القديم، وفي نفس الوقت سوف يقبل الطلاب في الصف الأول الابتدائي على النظام الجديد من العام الدراسي القادم والذي سيتضمن التجارب والخبرات المتعددة الناجحة مثل التجربة اليابانية وغيرها، وبالنسبة للتعليم الفني يريد أن تحقيق نفس التغيير ليكون التركيز على بناء الشخصية الإنسانية.
 وأكد شوقى أنه يريد تعديل مستوى المدرسين في التعليم الفنى، وإكساب المدرسين مهارات حقيقية في التدريس والتقييم، ما ينقصنا في التعليم الفني هو المهارة الفنية، مضيفًا أن المساهمات الدولية تتداخل ويعمل الجميع في مجال واحد بينما تترك باقي المجالات، وأن الوقت بالنسبة لنا على المحك نريد أن نبدأ العام القادم حتى نخرج الدفعة الأولى من النظام عام 2030.

تعليقات

المشاركات الشائعة