شارة رابعة.. أرادها أردوغان رمزا للصمود فجعلها المصريون رمزا للمخربين !

صارت شارة رابعة بلونها الأصفر المميز الشارة المميزة للإخوان المسلمين ولمؤيدي الرئيس السابق محمد مرسي عموما ، فعقب فض قوات الأمن لاعتصام رابعة العدوية إنتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي “فيسبوك”صورة لافتة لشعار يتضمن إشارة بأربعة أصابع.
وقام العديد بوضعها من مستخدمي “فيسبوك” المنتمين لجماعة الإخوان المسلمين بدلاً من صورتهم الشخصية على صفحاتهم الخاصة .
وحسب تقرير لوكالة اونا للانباء ، انتشرت الشارة بعد قيام رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، برفع يده مشيراً بأصابعه الأربعة، في دلالة على تأييده لاعتصام أنصار الرئيس المعزول محمد مرسي، بميدان ” رابعة العدوية” بالقاهرة، والذي دام لمدة 47 يوم .
واستغلت جماعة الإخوان المسلمين تلك الشارة فى الداعية لقضيتهم وموقفهم السياسى بمصر والترويج لها إعلاميا وعالميا عن طريق مظاهرات لأعضاء التتنظيم الدولى للإخوان المسلمين في العواصم العالمية رافعين شارة رابعة ، واسغلالها إعلاميا فى البرامج الإخبارية ،خاصة فى القنوات الموالية للإخوان مثل “قنوات الجزيرة الفضائية والقنوات القطرية والتركية”.
..

وكانت أهم محاولات تدويل شارة رابعة دعوة الإخوان المسلمين برفع علامة رابعة العدوية على جبل عرفات أثناء أداء مناسك الحج.
وردا على ذلك دعا وزير الداخلية السعودي الأمير محمد بن نايف الحجاج إلى الالتزام بالمناسك والابتعاد عما يعرضهم للخطر،إذ أعلن الوزير السعودى أن الأجهزة الأمنية المسؤولة عن تقديم الخدمات للحجاج تستخدم تقنيات متطورة وتجهيزات حديثة وخطط أمنية يقوم على تنفيذها 95 ألف من رجال الأمن ،إضافة إلى القوات المساندة من وزارتي الدفاع والحرس الوطني ورئاسة الاستخبارات العامة ، وبعد ذلك تم رفع الشارة بشكل محدود لم يتعدى العشرات .
وجاء ذلك عقب ظهور الشارة فى المحافل الرياضية بداية من محمد يوسف بطل العالم فى ” الكونغ فو ” الذى لاقى انتقادا لاذعا من قطاع كبير من المواطنين بسبب استخدامعه لشعار سايسى فى الرياضة.
وقيام لاعب النادى الأهلى أحمد عبد الظاهر برفع علامة رابعة بعد إحرازه الهدف الثانى فى مباراة نهائى أفريقيا أمام أورلاندو بايرتس الجنوب أفريقى،ما أثارة غضب الجماهير ،خاصة جمهور النادى الأهلى، ما أدى لرحيله من النادى، وأيضا ما قام به عدد من أعضاء الإخوان يرفع علامة رابعة وهم فى مدرجات الفريق الجنوب الأفريقى أثناء المباريات .
وقام أعضاء جماعة الإخوان بمصر وخارجها بطبع ملابس مطبوع عليها علامة رابعة و وبعض الملصقات والاكسسوارات وذلك داخل مصر وخارجها وظهر ذلك بشكل كبير فى مظاهرات للتنظيم الدولى كما حدث فى فرنسا وأمريكا وتركيا واليمن وقطر ، بالإضافة لرسم جرافيتي علامة رابعة على الجدران،خاصة على عدد كبير من المبانى والمؤسسات والمنشئات العامة والخاصة .

..


أعرب عدد من النشطاء على مواقع التواصل الاجتماعى مثل “فيسبوك”و”تويتر” عن سخريتهم من الشارة ،وذلك بعمل حملة مضادة لشارة رابعة وذلك عن طريق السخرية والكوميديا،إذ قاموا بوضع التعليقات على شارة رابعة مثل ” عزلنا مرسى فى أربعة أيام”و”أربعة أشخاص مطلوبن للمحاكمة وهم بديع والشاطر ومرسى والعريان”،”قلب شارة رابعة على شكل خروف”.

وردا على الإشارة المذكورة ،قام عدد من النشطاء بعمل إشارات للفريق السيسي أو علامة النصر “v”.
وسيظل استخدام شارة رابعة من قبل الإخوان لتدويل مبادئهم وقضيتهم محل جدل ما بين القبول والرفض .

وكان للخبراء الإعلاميين والسياسيين رأى فى انتشار تلك الشارة التى أصبحت رمزا دوليا، إذ أكد د.وحيد عبد المجيد القيادي بجبهة الإنقاذ والمحلل السياسي أن الإخوان لم يستفيدوا باستغلال شارة رابعة فى الترويج لهم حال لم نتجاوز هذه الفترة الحرجة التى تعيشها مصر ،مطالبا بمعالجة انفسنا أولا من تلك الفوبيا المسماه شارة رابعة، ففى حالة عدم اهتمامنا بتلك الشارة فلن تكون لها اى قيمة فى المستقبل.

من جانبه أكد د.جمال عبد الجواد الخبير السياسى أن لشعار رابعة معانى سلبية داخل مصر باعتباره رمز لجماعة إرهابية،موضحا أنه لم يحقق النجاح داخل مصر مثلما حققه فى الخارج لأن الناس بالخارج لم يعيشوا فى ظل حكم إخوانى متشدد،وغير مدركين قسوة الإخوان.

وحول استمرارية الشعار فى المستقبل قال عبد الجواد :”الشعار سيستمر فترة لكن ليست طويلة”،موضحا أن الشعار أصبح لدى كثيرين فى مصر والعالم رمز للاضطهاد ،لكن بالنسبة لمؤيدى الثورة أصبح رمز للظلم والقتل.

فى حين وجه المؤرخ والكاتب الصحفى صلاح عيسى الاتهام الرئيسى فى ترويج شارة رابعة على مستوى مصر لجماعة الإخوان “المحظورة” وللتنظيم الدولى للجماعة على مستوى العالم،موضحا أن الشارة زاد انتشارها عقب قيام رئيس حكومة تركيا أردوغان برفع الشارة فى أحد المؤتمرات الشعبية باسطنبول.

واكد عيسى أنه فى ظل العمليات الإرهابية المتكررة والتظاهرات التى تستهدف تخريب المنشأت العامة أصبحت الشارة رمزا للتخريب،ما جعل الشعب المصرى ينفر منها.




المصدر الشباب


تعليقات

المشاركات الشائعة