فى الميكروباصات المصرية.. "التدخين جنب السواق ومش عاجبك خد تاكسى"


على عكس جميع وسائل المواصلات فى العالم، صنع الميكروباص المصرى قوانينه الخاصة التى لا يوجد لها مثيل، قوانين يرسم ملامحها زحام القاهرة، وجدعنة أهلها، ضغوط العمل التى تجعل كل التحركات سريعة وغيرها من التفاصيل التى ظهر الميكروباص من بينها قبل أن يبتكر ركابه وقادته قوانين خاصة يعرفها الجميع دون كتابة أو تدوين. قانون1: بجانب السواق.. للنساء فى الزحام والمدخنين فى الوقت الطبيعى الجلوس بجوار السائق له قوانين خاصة، ففى ساعات الزحام أو الذروة –- يتم تخصيص تلك الكراسى للنساء فقط، فى محاولة لدعمهم فى التغلب على الزحام، أما فى باقى ساعات اليوم، ومنذ صدور قانون بتجريم التدخين فى الأماكن والمواصلات العامة، قرر قانون الميكروباص من جهته أن يتم تخصيص تلك الكراسى للمدخنين ليتمكنوا من التدخين بأقل ضرر على باقى الركاب. قانون 2: الكرسى الأول خلف السائق.. جامع الأجرة يعتمد جمع الأجرة فى الميكروباص المصرى على نظرية "اللى مبعتش ورا يبعت".. ولذلك يبدأ الجمع دائما من الخلف إلى الأمام، لتصل إلى صاحب الكرسى الأخير قبل السائق الذى يبدأ فى تقمص دور التباع والتأكد من صحة المبلغ الذى جمعه قبل أن يقدمه إلى السائق. قانون 3: ممنوع الوقوف على السلم.. ده مكان أكل عيش يعتمد الوقوف فى الميكروباص المصرى على نظرية الدفع، ويصبح مجرد الوقوف على سلم الميكروباص بكل ما يحمله من مخاطر حلم لكل الركاب أملا فى الحصول على بعض الهواء، ولكن هذا ما يمنعه قائد الميكروباص بكل قوة لأنه يقلل فرصته فى الحصول على مزيد من الزبائن، ناصبا حوله لافتة "ده مكان أكل عيش".. وتحذيرات ترتفع أن "السلم مكسور وكل اللى عليه هيقع".. وغيرها من الحيل التى تحاول إبعاد الجميع عن منطقة السلم. قانون 4: الكرسى الأخير.. ممنوع للحوامل سوء حالة الطرق والميكروباصات، ومع محاولات السائقين للتحرك بأقصى سرعة للوصول قبل زملائه إلى الموقف والحصول على دور إضافى، يصبح الجلوس فى الكرسى الأخير مخاطرة غير محسوبة العواقب وخصوصا للسيدات الحوامل، فالكرسى الأخير دائما ما يحصل على النصيب الأكبر من قوة كل مطب وكل حفرة، ولذلك الجلوس عليه للأقوياء فقط. قانون 5: تطلع بمزاجك.. تنزل بمزاج السواق فى رحلة الصعود إلى الميكروباص تكون أنت المتحكم الأول والأخير فى اختيارها، ولكن النزول منه يتطلب حزمة واسعة من القوانين.. فى البداية يجب أن تخبر السائق بموعد النزول بوقت كاف حتى يبدأ الاستعداد لعملية الوقوف وإغلاق الطريق على أى منافس آخر قد يتعداه.. كما يجب أن تستعد فى المحطة التالية بالوقوف على السلم.. رغم كل تلك الإعدادات التى لو لم تقم بها لن تنزل فى المكان الذى تريده.. وعند وصولك إلى المحطة التى تحتاجها لا تنتظر أبدا توقف السائق وتذكر أن حظك سيكون جيدا لو قام بتهدئة السرعة وهنا يجب أن تلقى نظرة خاطفة على الخلف حتى لا تهبط أنت أمام سيارة أخرى قبل أن تقفز إلى الشارع. القانون الأخير: مش عاجبك خد تاكسى يعد هذا القانون هو الأكثر استخداما من قبل سائقى الميكروباص، لأنه بكل بساطة من الطبيعى ألا تعجبك الكثير من الأشياء فى الميكروباص، بداية من الأجرة التى يتم تحديدها على المزاج، مرورا بخط السير الذى يتم تقسيمه، وصولا للزحام والأغانى التى يختارها السائق ويجبر الجميع على الاستماع لها بصوت مرتفع وحتى دخان سجائره هو والجالسين إلى جواره، ولذلك اخترع سائقى ميكروباصات مصر قانون "مش عاجبك خد تاكسى"، وهو دائما القانون الذى تعقبه حالة من الصمت والخنوع من قبل الركاب أو مشاجرة لا يعلم نهايتها إلا الله. 







المصدر اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة