«عاصـفة الحـزم» تضـرب الحـوثيين



الرئاسة: مصر شاركت بالعملية استنادا إلى اتفاقية الدفاع العربى
ضربات جوية لمطار صنعاء ومعسكرات الحرس الجمهورى المتمردة ومخازن السلاح
فى استجابة سريعة لطلب الرئيس اليمنى عبد ربه منصور هادى بسرعة التدخل العسكري ضد عدوان الحوثيين على البلاد،
 بدأت ٩ دول عربية، بالإضافة إلى باكستان أمس عملية عسكرية موسعة تحت اسم"عاصفة الحزم" لإنهاء الانقلاب الحوثى على الشرعية الرئاسية والبرلمانية فى اليمن.
وأوضحت رئاسة الجمهورية ــ فى بيان حول مشاركة عناصر من الجيش المصرى فى العملية ــ أن ذلك جاء اتساقاً مع الموقف الذى اتخذته دول مجلس التعاون الخليجى بدعم الشرعية التى توافق عليها الشعب اليمنى، وانطلاقاً من مقتضيات مسئولية مصر تجاه الحفاظ على الأمن القومى العربى بمنطقة الخليج والبحر الأحمر، واستناداً إلى اتفاقية الدفاع العربى المشترك وميثاق جامعة الدول العربية.
وأضاف البيان أنه كان حتمياً على مصر تحمل مسئوليتها وأن تلبى نداء الشعب اليمنى من أجل عودة استقراره والحفاظ على هويته العربية، وذلك من خلال مشاركة عناصر من القوات البحرية والجوية بعد استيفاء الإجراءات الدستورية، لاستعادة الاستقرار والشرعية .
وأكد نبيل العربي أمين عام جامعة الدول العربية تأييد الجامعة هذه العملية التي بادرت السعودية بإطلاقها في إطار تحالف عربي وإقليمي واسع، وأشار ــ خلال كلمته في اجتماع وزراء الخارجية العرب التحضيري للقمة العربية بشرم الشيخ ــ إلى أنها ضد أهداف محددة تابعة لجماعة الحوثيين الانقلابية, وذلك استجابة للرئيس هادي والذي يمثل الشرعية اليمنية.
بينما أوضح رياض ياسين وزير خارجية اليمن أن الباب مفتوح الآن للعودة للحوار الوطنى والتفاهمات، مشيرا إلى أن "عاصفة الحزم" عملية اضطرارية محدودة من أجل تثبيت الشرعية فى اليمن.
وأشاد جون كيري وزير الخارجية الأمريكى بالعملية مؤكدا دعم واشنطن لها من خلال تأمين المعلومات الاستخباراتية والمساعدة في اختيار الاهداف والدعم اللوجستي للضربات ضد المتمردين.
وقد شن التحالف الداعم للشرعية في اليمن غارات جوية فجر أمس، استهدفت مواقع عسكرية تابعة للحوثيين وللرئيس السابق على عبد الله صالح في صنعاء وعدد من المدن اليمنية.
وشملت الاهداف مطار صنعاء ومقر الفرقة الاولى حيث يتمركز الجوثيون ودار الرئاسة ومعسكر السواد والصباحة للحرس الجمهورى التابع لنجل الرئيس السابق على عبدالله صالح وقيادة الشرطة العسكرية والحرس الجمهورى والقصر الرئاسى ومخازن الاسلحة التابعة لوزارة الدفاع ومعسكر "ريمة حمد" بمنطقة سنحان بصنعاء التابعة لصالح.
وذكرت وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) أن الضربة الجوية الأولى على معاقل الحوثيين أسفرت تدمير الدفاعات الجوية الحوثية بالكامل وقاعدة الديلمي وبطاريات صواريخ سام وأربع طائرات حربية، دون أي خسائر في القوات الجوية السعودية.
وأعلنت قناة "العربية" أن السلاح الجوى الملكى السعودى فرض سيطرة كاملة على المجال الجوى اليمنى فى ساعة مبكرة من صباح أمس.
وعقد وزير الخارجية الأمريكية جون كيري مؤتمرا عبر الدائرة المغلقة مع نظرائه من دول الخليج حول الوضع في اليمن، حسبما أعلن مسئول في وزارة الخارجية الأمريكية. واوضح المسئول أن كيرى اشاد بالعملية العسكرية ضد الحوثيين، بينما أعرب الوزراء عن دعمهم المفاوضات السياسية على انها السبيل الأمثل لحل الأزمة، إلا أنهم إشاروا إلى أن الحوثيين هم من بدأوا حملة عسكرية.
وفى شرم الشيخ، أكد وزراء الخارجية العرب، في ختام اجتماعاتهم ضرورة الالتزام الكامل بالحفاظ على وحدة اليمن واحترام سيادته واستقلاله ورفض أي تدخل في شئونه الداخلية والوقوف الى جانب الشعب اليمني فيما يتطلع اليه من حرية وديمقراطية، وعدالة اجتماعية وتمكينه من تحقيق التنمية الشاملة التي يسعى إليها .
كما شددوا على أهمية الاستمرار في دعم ومساندة الشرعية الدستورية ممثلة في عبد ربه منصور هادي وما يبذله من جهود وطنية للمحافظة على كيان الدولة اليمنية ومؤسساتها واستئناف العملية السياسية بين مختلف أطيافها استنادا إلى المبادرة الخليجية وآلياتها التنفيذية ومخرجات مؤتمر الحوار الوطني وقرارات مجلس الأمن ذات الصلة .
كما عقد وزراء خارجية دول التحالف للدفاع عن الشرعية فى اليمن اجتماعا خاصا على هامش الاجتماعات التحضيرية لمجلس الجامعة العربية،
وأشار وزير الخارجية اليمنى خلال الاجتماع إلى أن التحرك العسكرى الفورى حظى بترحيب شعبى واسع وكبيرفى اليمن وأعاد الثقة إلى نفوس اليمنيين والعرب فى العمل العربى المشترك.

المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة