مسعد ياقوت : الأمة في حاجة إلى "ربيع أخلاقي"

الداعية الشاب محمد مسعد ياقوت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين : الربيع العربي إ لابد أن يصل إلى الأخلاق، ويغير الإنسان إلى الأفضل،   فالانحلال يدمرُ الأمم،

وصدق أمير الشعراء إذ يقول : وإِنما الأممُ الأخلاقُ ما بقيَتْ ... فإِن همُ ذَهَبَتْ أخلاقهُم ذَهَبوا ونقرأ في كتاب ربنا  :

{وَإِنَّكَ لَعَلى خُلُقٍ عَظِيمٍ }
 القلم4،

 نسمعها كثيرًا في تلك الندوات والأمسيات التي تستذِّكر مولدَ محمد – صلى الله عليه وسلم، وما قيمة القول من دون العمل، وملاعبنا وشوارعنا وفضائياتنا تقول غير ذلك.




الداعية الشاب محمد مسعد ياقوت عضو الاتحاد العالمي لعلماء المسلمين ، والمشرف العام على موقع نبي الرحمة، عضو المجلس التنسيقي للجهات المعنية بالتعريف بالنبي  "صلى الله عليه وسلم" برابطة العالم الإسلامي، والمنسق العام لحملة " الثروة الاجتماعية " بجمعية رسالة، فضلا عن اهتمامه بالبحث العلمى إلى جانب نشاطه الدعوى، وله عدد من المؤلفات والدراسات البحثية.

كانت الرسوم المسيئة فى الدانمارك سببًا في ظهور موقع نبي الرحمة وكتاب نبي الرحمة، إضافة إلى إصدار "غزوات الرسول دروس في آداب الحرب والسلام"، وكتاب "السيرة النبوية" ،  

وقد تعلمنا أن الإساءات يأتي من ورائها فتح ونصر للإسلام، فمثلا حينما ظهر فيلم فتنة المسيء للقرآن في هولندا؛ نفدت طبعات المصحف من المكتبات،
 وحينما ظهرت الإساءة للنبي في الدانمارك؛ كانت أكثر كلمة تكتب في محركات البحث حسب إحصاءات جوجل "من هو محمد"، وهذا مصداق لقول الله تعالى (إنا كفيناك المستهزئين).

و عن الاجتهاد  يرى أن الأولى أن نترك باب الاجتهاد مفتوحًا والتنافس بين هذه المؤسسات مطلوب، والاختلاف والتباين سنة كونية، "وَلَوْ شَاء اللَّهُ لَجَعَلَكُمْ أُمَّةً وَاحِدَةً وَلَكِن لِّيَبْلُوَكُمْ فِي مَآ آتَاكُم فَاسْتَبِقُوا الخَيْرَاتِ إِلَى الله مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُم بِمَا كُنتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ"،المائدة : آية48 .  

    وأن يتعاون الجميع على ذلك، وخصوصًا وسائل الإعلام. وأقول : ينبغي على وسائل الإعلام الكف عن نشر الرذيلة، فقد كان لوسائل الإعلام دورًا بارزًا في أيام العهود الظلامية في محاربة الأخلاق. وهذا الدور مناطٌ بالمسئولين عن الصحف والفضائيات والمواقع الإعلامية المختلفة. "وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ"، وإعداد حملة توعوية بين صفوف الشباب ـ في المدارس والجامعات ـ تتألف من مجموعة من العلماء والدعاة والكتاب لتنبه الشباب. وعلى أولياء الأمور في البيوت أن يتحملوا تلك التبعة، وأن يعملوا على غرس قيم الأخلاق، والحب والأخوة بين المسلمين. كما ينبغي على مَن يحكمون هذه الشعوب؛ أن يستشعروا خطر تسفيه الشباب، فالشباب المائع الخاوي لن يكون سلاحًا لكم، إنما سيكون في صدوركم.  

يرى أن الإنترنت ومواقع التواصل الاجتماعي سلاح ذو حدين، فمن شاء انتفع بها، ومن شاء استخدمها في غير ذلك، وكل امرئ بما كسب رهين، ومن محاسن الشبكة كثرة انتشار المواقع والمنديات والمدونات والمجموعات البريدية وصفحات الفيس بوك ـ التي تخصصت في التعريف بالإسلام، فمن موقع للنصرة، إلى منتدى في حب النبي، إلى مدونة لمقاومة التنصير، إلى مجموعة بريدية للحوار الإسلامي .  ويمكن استغلال الإقبال الكبير على هذه المواقع في إفادة الأمة من خلال التوعية، كما يجب أن نوفر البديل الإسلامي فى كل مجال، فنحن نبحث عن البديل الإسلامي في كل فن، وهذا المجال ثغرة، لطالما يؤتى الإسلام من قبلها، فلا أقل من توجيهها التوجيه السليم لخدمة هذا الدين العظيم.

تعليقات

المشاركات الشائعة