الكونجرس الأمريكى يبحث صفقة بيع صواريخ «هيل فاير» لمصر

بعد ساعات من موافقة وزارة الخارجية الأمريكية على صفقة بيع صواريخ من طراز «هيل فاير» لمصر بقيمة 57 مليون دولار، أكد جيف راثكى نائب المتحدث باسم الخارجية الأمريكية أنه تم إبلاغ الكونجرس يوم الثلاثاء الماضى بالصفقة المحتملة بهدف دعم جهود الحكومة المصرية فى مكافحة التهديدات الإرهابية التى تواجه البلاد خاصة فى سيناء.


وأوضح راثكى أنه لم يتم بعد إبرام الصفقة وإنما تم إبلاغ الكونجرس فقط بالصفقة المحتملة، وذلك وفقا للقانون الأمريكي.
وأضاف راثكى أنه من السابق لأوانه الإعلان عن موعد التسليم، موضحا أن هذه الصفقة المحتملة تأتى فى إطار التعاون مع مصر فى مجال مكافحة الإرهاب.
وتأتى هذه الخطوة بعد أسابيع من إعلان إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما رفع الحظر عن تسليم بعض الأنظمة العسكرية والاستمرار فى مطالبة الكونجرس بتقديم المساعدات العسكرية لمصر التى تبلغ قيمتها 3 و1 مليار دولار سنويا.
وفى حالة موافقة الكونجرس عليها، ستكون الصفقة العسكرية الأولى من نوعها التى تقرها الولايات المتحدة لمصر منذ إعلان إدارة أوباما فى 31 مارس الماضى رفع الحظر عن تسليم بعض الأنظمة العسكرية لمصر بما فيها طائرات إف-16.
وهيل فاير هو صاروخ موجه أمريكى من الممكن إطلاقه من عدة منصات لإصابة أنواع مختلفة من الأهداف. وهناك طرازات من الصاروخ مختلفة، وتستخدم أول ثلاثة أجيال من الصاروخ التوجيه بالليزر لإصابة الهدف أما الجيل الرابع من السلاح فيستخدم الرادار للتوجيه إلى الهدف.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة