اعرف جسمك .. 6 مناطق تتحكم فى مركز المشاعر بالمخ


أخبار المخ . المصدر اليوم السابع


العواطف تنبع من المخ وليس القلب كما نتوهم دائما، فالقلب وظيفته محددة بضخ الدم للجسم كله، ولكن المخ هو الذى يحتوى على مراكز الإحساس المختلفة مثل الخوف والحب وغيرها من المشاعر، ونتحدث عن هذا المركز بداخل جسم الإنسان فى حلقة جديدة من سلسلة "اعرف جسمك".

ووفقا لما ذكره موقع "livestrong" الطبى، تتحكم فى المشاعر منطقة بالمخ تسمى بالجهاز الحوفي، الذي يقع في الفص الصدغي، بينما يتكون الجهاز الحوفي من أجزاء متعددة من الدماغ، ومركز المعالجة العاطفي هو اللوزة، الذي يستقبل مدخلات من وظائف المخ الأخرى، مثل الذاكرة والانتباه.



اللوزة :
على شكل اللوز، وهي المسؤولة عن استجابات عاطفية متعددة، مثل الحب والخوف والغضب والرغبة الجنسية، ويمكن أن يؤدي تلف اللوزة المخية إلى استجابات عاطفية غير طبيعية، ويؤدي أيضا الإفراط في التحفيز إلى ردود فعل مفرطة.  

 الحصين :
 الحصين هو جزء آخر من الجهاز الحوفي الذي يرسل المعلومات إلى اللوزة، أحد مراكز معالجة الذاكرة في الدماغ، ويتفاعل مع اللوزة عندما يكون لدى الشخص ذكريات مع روابط عاطفية.   

القشرة  :
أمام الجبهية تشارك قشرة الفص الجبهي، الواقعة بالقرب من مقدمة الرأس، في صنع القرار استجابة للمشاعر.   

المهاد :
 المهاد هو أيضا جزء من الجهاز الحوفي يغذي المعلومات في اللوزة، وهو بمثابة منظم للعاطفة، ومستويات الرغبة الجنسية، والسرور، والعدوان والغضب.   

التلفيف الحزامى :
 التلفيف الحزامي هو المسار بين المهاد والحصين، ويلعب دورا في تذكر الأحداث العاطفية المشحونة.   

 المنطقة الجوفية السقيفية : 
 وتشارك هذه المنطقة أيضا في العواطف والحب، ولا سيما في كيفية تصور الشخص للمتعة، وتقع مسارات الدوبامين في المنطقة الجوفية السقيفية، والدوبامين هو ناقل عصبي يشارك في المزاج، وزيادة مستويات رفع مستوى الشخص من المتعة.

تعليقات

المشاركات الشائعة