بالدليل العلمي.. الطيور أصلها ديناصورات



أخبار العلوم . المصدر صدى البلد

اكتشف العلماء دليلًا جديدًا على أن طيور العصر الحديث تعد بعضا من آخر السلالات الباقية من الديناصورات، ويحمل الدليل أيضًا تفسير على كيفية تطورهم لغزو السماء.

وتم العثور على اثنين من الحفريات في الصين، والتي تظهر ملامح كل من الديناصورات وطيور العصر الحديث ليتضح بأن جثث الديناصورات مشابهة لتلك الطيور، فتركيب الجماجم تشبه الطيور مع صفوف من الأسنان الصغيرة، حسبما جاء في صحيفة "ديلي ميل" البريطانية.

ويقول العلماء إن النوعين اللذين تم العثور عليهما، المعروفين باسم Xiyunykus pengi وBannykus wulatensis، يمثلان نقطة انطلاق مهمة في تطور الطيور حيث ينتميان إلى مجموعة تسمى "ألفاريزورز" alvarezsaurs ، وهي مجموعة من الديناصورات الصغيرة ذات الأرجل الطويلة والتي تطورت في النهاية إلى طيور حديثة.

وكان لدى أوائل أعضاء المجموعة أذرع طويلة نسبيًا بها مخالب قوية وأسنان نموذجية آكلة للحوم، ومع مرور الوقت، تطورت alvarezsaurs إلى ديناصورات بأذرع صغيرة، والتي أصبحت في النهاية أجنحة.

ويعتقد أن النوعين المكتشفين حديثًا هما المثال الأقدم لهذا التغيير التطوري الرئيسي، كما أنها كشفت عن التغييرات التدريجية في شكل جسم الحيوانات بين أواخر العصر الجوراسي وأواخر العصر الطباشيري.

تعليقات

المشاركات الشائعة