تمخض إخوان الصعيد فولدوا فأرا..مظاهرات محدودة للجماعة والأهالى يتصدون للعنف..مسيرة للجماعة الإسلامية بسوهاج..والشرطة تفض اشتباكات التنظيم مع الأهالى..ومنشور بالفيوم: الآذان يمنع بالمساجد والمصاحف تحرق

شهدت اليوم الجمعة 30-8 محافظات الصعيد من المسيرات والمظاهرات المحدودة خصوصا فى المحافظات التى تشهد تواجد اخوانى كبير عكس ما كان متوقع، حيث يعد الصعيد بمناطقه النائية أهم معاقل الجماعات الإسلامية.

ففى قامت جماعة الإخوان المسلمين بتوزيع منشور علي المواطنين أثناء مسيرتهم اليوم بعنوان "لماذا 30 /8 ؟؟؟؟ وكانت الإجابة في المنشور بأن المساجد تحرق ويمنع فيها الآذان و"المصاحف تحرق ومفيش حرمة للقرآن".





وقال المنشور إنه تم قتل 6 آلاف شهيد في ميدان رابعة وتم حذف مواد الشريعة والدين من الدستور ومترو الأنفاق يخسر نصف مليون جنيه يوميا وخسارة 65 مليون جنيه في المواصلات خلال اسبوع ومليار ونصف دولار خسارة الصادرات .

ودعا البيان إلى عصيان مدني ومقاطعة المنتجات وعدم سداد الفواتير وسحب الودائع من البنوك.





وفى سوهاج نظمت الجماعة الإسلامية بمدينة طما، مسيرة تضامنا مع جماعة الإخوان المسلمين جابت شوارع المدينة وانطلقت من أمام معهد الفتيات حيث تجمعوا بميدان القاضى لينطلقوا بشكل إلى شارع الجمهورية ثم شارع أسيوط سوهاج وصولا إلى قرية سلامون .
فيما ردد المتظاهرون هتافات معادية للجيش والشرطة .

وانتقلت قوات الشرطة والجيش برئاسة اللواء إبراهيم صابر مساعد الوزير مدير أمن سوهاج إلى منطقة حلقة السمك التى شهدت الاشتباكات بين أهالي منطقة غرب الكوبري الرافضين لمسيرات الإخوان وبين جماعة الإخوان تم فرض طوقا أمنيا بالمدرعات وتشكيلات الأمن المركزى حول المنطقة والفصل بين الطرفين وتفرض سيطرتها الكاملة على المنطقة.





كما انطلقت بمدينة جرجا جنوب محافظة سوهاج مسيرة لأنصار جماعة الإخوان من مسجد المحطة حيث قامت الجماعة وأنصارها بالدعوة للتجمع وصلاة المغرب بالمسجد ثم تنظيم مسيرة تجوب شوارع المدينة.

وعلى جانب آخر، قام أهالى مدينة جرجا وعدد من القوى السياسية المعارضة بعمل لجان شعبية أمام دور العبادة القبطية وأمام دور العبادة الإسلامية وأمام قسم ومركز شرطة جرجا لمنع جماعة الأخوان من الوصول إلى تلك المنشآت وارتكاب أى أعمال تخريب أو اقتحام لها صرح بذلك الناشط السياسى ممدوح فتحى القعيد من أهالى مدينة جرجا

وانتهت فاعليات مسيرات جماعة الإخوان بالمحافظة بعد مسيرات جابت شوارع المدينة وفشل الجماعة وأنصارهم فى الحشد كما كان فى الماضى، حيث تمكنت الأجهزة الأمنية من التحكم فى حركة مسيرات الجماعة وحصرتهم بمنطقة الشهيد عبد المنعم رياض ومنعتهم بوضع مدرعات للجيش والشرطة بميدان الثقافة حتى لا يتمكنوا من الوصول إليه.





كما شهدت المسيرات قيام الأهالى بمنطقة غرب الكوبرى بالاشتباك مع المسيرة وتبادل الطرفات التراشق بالطوب والحجارة رفضا من الأهالى لمسيرات الإخوان.

وفى أسيوط فرقت قوات الأمن مسيرة لتنظيم الإخوان من المسجد الأموي "الكبير" حيث ألقت قوات الأمن القنابل المسيلة للدموع على المتجمعين بعد صلاة العصر .

وكانت مسيرة للإخوان قد خرجت من المسجد الأموي الكبير بعد صلاة ظهر الجمعة وعادت إلية مرة أخرى مع صلاة العصر وانتظرت قوات الأمن لحين انتهاء الصلاة وبمجرد أن تجمعوا مرة أخرى قاموا بتفريقهم.





وفى أسيوط كذلك شهد عدد من قرى مركز البداري ومنهم قرية الهامية التابعة لمركز البداري بأسيوط مسيرة لجماعة الإخوان المسلمين يتقدمهم الدكتور هاني عبد الفتاح أمين حزب الحرية والعدالة بمركز البداري وشقيقه سامي وعدد من مناصريهم واشتبكوا مع عدد من اهالى القرية ووقف الفريقين بشرق القرية فالإخوان يهتفون لمرسي والأهالى يهتفون للقوات المسلحة.


وألقت قوات الأمن بمحافظة أسيوط القبض على 5 أشخاص من أنصار الإخوان، بعد أن قامت بفض مسيرة لهم كانت متواجدة أمام المسجد الأموي الكبير بحي غرب أسيوط، فيما أصيب شخصين بطلقات خرطوش وعدد من المتظاهرين الذين أصيبوا بالاختناق جراء قنابل الغاز المسيلة للدموع .










المصدر اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة