سعد هجرس بـ"ساعة مصرية": الدستور تنظيم دنيوى وليس عقيدة دينية والدول لا دين لها

ناقش الإعلامى تامر أمين فى برنامج ساعة مصرية بحلقة أمس، الأحد، هل يتم إلغاء قيام الأحزاب على أساس دينى فى الدستور القادم أم يتم الإبقاء عليها؟ وهل يتم ذلك بأثر رجعى وتلغى الأحزاب التى قامت على أساس دينى فى عهد حكم المعزول مرسى وجماعة الإخوان المسلمين أم يتم توفيق أوضاعها.
الكاتب الصحفى الليبرالى سعد هجرس قال: "الدستور تنظيم دنيوى وليس عقيدة دينية, والدول لا دين لها فهى كيانات اعتبارية، ولن تحاسب فى الآخرة، وأضاف أن وجود نص فى الدستور المصرى الصادر فى عام 1971 فى المادة الثانية يشير إلى أن مبادئ الشريعة والإسلامية هى مصدر التشريع وضعها الرئيس السادات لتمرير بقائه فى السلطة مدى الحياة ولم يستفد منها هو شخصيا، لأنه اغتيل بعدها, وقال عبد الغفار طه عضو اللجنة الإعلامية بحزب النور السلفى الدين يشمل كل جوانب الحياة السياسية ولا يجوز إقصاؤه، ويجب انتقاد ممارسات الأحزاب القائمة على أساس دينى وليس أصل نشأتها على أساس دينى.
أما عبد الحليم قنديل رئيس تحرير جريدة صوت الأمة والمعروف بانتمائه للتيار الناصرى فأكد أن الساحة المصرية تحتاج إلى إعادة تنظيم ويجب قصر الدعوة على الأزهر الشريف, مشيرا إلى أن الأساس استقلال السياسة فيما لم يرد فيه نص فى الدين.
الشيخ أسامه القصوى الداعية الإسلامى المعروف بوسطيته سرد عددا كبيرا من الآيات القرآنية التى تشير إلى أن الإسلام دين لا علاقة له بإرادة الدولة، وقال الإسلام دين وليس دولة وكلمة الإسلام دين ودولة كلمة خاطئة.




المصدر اليوم السابع


تعليقات

المشاركات الشائعة