أسباب الكذب عند الأطفال وطرق علاجه

الكذب عند الأطفال من أهم المشكلات التي يعاني منها الوالدان، ولا يستطيعان معها صبرًا، فتكون ردود أفعالهم تجاه أبنائهم عنيفة وقاسية، بعقابهم ووصمهم بأنهم كاذبون.
وتقول الدكتورة إيمان دويدار، استشاري الصحة النفسية للأطفال، إن الكذب عند الطفل، يبدأ بقوله كلام غير صحيح، مع إدراكه جيدًا لذلك، من أجل تجنب العقاب، أو الحصول على مكاسب مادية.
 وأكدت دويدار، في تصريحات خاصة لـ"بوابة الوفد"، ضرورة التفرقة بين الكذب عند الطفل، أو مروره بمرحلة عمرية لا يستطيع معها التفرقة بين الواقع والخيال.
وأوضحت استشاري الصحة النفسية للأطفال، أن الطفل منذ بداية الثلاث سنوات وحتى الرابعة من عمره يمكنه قول حكايات لم تحدث، أو أن بعضها قد حدث بالفعل دون البعض الآخر، مما يعني أنه قد وصل في هذه المرحلة إلى التفرقة بين الواقع والخيال، فيحكي مواقف ليست كما حدثت ولكنه يزيد عنها، أو يحذف منها.
وطالبت استشاري الصحة النفسية للأطفال بسرعة التوجيه المناسب للطفل، من خلال التأكيد أمامه على الأحداث التي حدثت فقط مما حكى دون زيادة أو نقص، إذا استمر على هذا الأسلوب بعد تخطيه الرابعة من عمره، حتى لا تكبر وتتوطد فيه صفة الكذب.
وكشفت استشاري الصحة النفسية للأطفال، أنه كلما كانت صورة الوالدين متناقضة لدى الطفل، كلما أدى ذلك إلى الكثير من الاضطراب الانفعالي لديه.





المصدر الوفد

تعليقات

المشاركات الشائعة