الإرهاب يضرب فرنسا فى قلبها مقتل ١٢ وإصابة ١١ فى هجوم على صحيفة «شارلى إبدو» الساخرة



مسلحان اقتحما المبنى بقاذفة صواريخ وكلاشينكوف.. وهتفا «انتقمنا للرسول»


فى أول هجوم إرهابى يهز العالم فى ٢٠١٥، هاجم مسلحان أمس باستخدام قاذفة صواريخ وكلاشينكوف مقر صحيفة "شارلى إبدو" الساخرة فى قلب باريس، مما أسفر عن سقوط ١٢ قتيلا بينهم رئيس التحرير وشرطيان، إلى جانب إصابة ١١ آخرين.
وقال مصدر مسئول، إن رجلين اقتحما مقر الصحيفة، التى سبق أن نشرت الرسوم الكاريكاتيرية المسيئة للرسول، فى الدائرة الحادية عشرة من باريس، ووقع تبادل لإطلاق النار مع قوات الأمن، فأصيب شرطى بنيران المسلحين لدى مغادرتهما المكان، قبل أن يرغما سائقا على الخروج من سيارته عند باب المبنى، ويصدما بها أحد المارة، ثم فرا هاربين.
ونقل مصدر فى الشرطة عن شهود قولهم إن المهاجمين هتفا "انتقمنا للرسول".

وفى تسجيل فيديو للهجوم التقطه رجل لجأ إلى سطح ووضعه على الإنترنت يسمع فيه صوت رجل يهتف "الله أكبر الله أكبر" خلال إطلاق النار.

وذكرت وسائل الإعلام الفرنسية، أن ستيفان شابونييه رئيس تحرير الصحيفة من بين القتلى فى الهجوم إلى جانب ثلاثة من أبرز رسامى الصحيفة. وفور الإعلان عن الهجوم، هرع الرئيس الفرنسى فرانسوا أولاند إلى موقع الحادث، حيث وصفه بأنه "هجوم إرهابى، وعمل على قدر استثنائى من الوحشية".

وكشف أولاند أنه تم إحباط عدد من الاعتداءات الإرهابية خلال الأسابيع الأخيرة، داعيا إلى "الوحدة الوطنية". وأضاف أنه ستتم مراجعة كافة الإجراءات الأمنية فى البلاد.

وفى الوقت نفسه، أعلن قصر الإليزيه فى بيان عن اجتماع أزمة، وذلك بعد رفع مستوى الإنذار فى العاصمة باريس وضواحيها إلى الحد الأقصى، حسب خطة "فيجيبيرات"الأمنية، أى درجة "الإنذار بوقوع هجمات" .

وأوضح البيان أنه سيتم استخدام "كل الوسائل" من أجل كشف واعتقال مهاجمى شارلى إبدو، مشيرا إلى أنه تم وضع وسائل الإعلام والمحال التجارية الكبرى ووسائل النقل تحت "حماية مشددة".

واشتهرت هذه الصحيفة الفرنسية بنشر رسوم كاريكاتيرية مسيئة للإسلام والرسول، واكتسبت عداء واسعا فى العالم العربى من خلال هذه الرسومات فى ٢٠٠٦ و٢٠١٢، وادعت حقها فى نشر مثل هذه المواد الصحفية فى إطار حرية الرأى والإبداع.
مصر : نقف مع فرنسا ضد الإرهاب
أدان وزير الخارجية سامح شكري بأشد العبارات الحادث الإرهابي الآثم الذي وقع أمس في فرنسا.وأعرب شكري في بيان عن تعازي مصر لفرنسا حكومة وشعبا ومواساتها لأسر الضحايا، متمنيا سرعة الشفاء للمصابين،
مؤكدا وقوف مصر إلى جانب فرنسا في مواجهة الإرهاب باعتباره ظاهرة عالمية تستهدف الأمن والاستقرار في العالم، وتتطلب تكاتف الجهود الدولية للقضاء عليه.
الأزهر :الإسلام يرفض العنف
القاهرة - أ.ش.أ :
 أدان الأزهر الشريف أمس بشدة الهجوم الإرهابي الذي شهدته فرنسا، ووصفه بأنه "إجرامي".
وقال الأزهر في بيان له صدر بعد فترة قليلة من وقوع حادث الهجوم على مقر صحيفة"شارلي إبدو" في قلب باريس إن الإسلام يرفض أعمال العنف بكل أشكالها.



المصدر الاهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة