أول سفينة عائمة تدخل قناة السويس الجديدة

قام‫ الفريق مهاب مميش رئيس هيئه قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذى لمشروع التنمية أمس الأول، بجولة فى مشروع قناة السويس الجديدة، استمرت نحو ثلاث ساعات ونصف الساعة، تفقد خلالها أول سفينة عائمة تبحر فى قناة السويس الجديدة وهى السفينة ‪INDEAN MAJESTY”‬”، التى تم تحويلها لتكون مقرا لفندق عائم لإقامة العاملين فى تحالف “التحدى”، حيث صافح كابتن السفينة، واطمأن منه على سير العمل.‬


كما تفقد مميش، عددا كبيرا من الكراكات فى المجرى الملاحى الجديد، وصعد علىمتن الكراكة الإماراتية الحمرا، وأدار حوارا مع الطاقم الذى يضم جنسيات يمنية وباكستانية وأسترالية، حيث أعرب الطاقم عن سعادته فى العمل فى هذا المشروع الضخم الذى يعد أكبر مشروع تكريك فى العالم. واستفسر مميش من الطاقم، عن احتياجاتهم وما اذا كانت هناك أى مشاكل تعترض العمل؟، وأدار حوارا إنسانيا مع أحد العاملين على الكراكة باكستانى الجنسية الذى قال: إنه يعمل فى الإمارات منذ 40 عاما وإن مهمته التكريك حتى أعماق 7و10 أمتار لفتح مجالات للكراكات الاخرى للدخول من بعده وان الامور تسير بصورة طيبة .
 وصرح مميش، بأن 34 سفينة تعمل الآن فى مشروع التكريك بقناة السويس الجديدة بطول 72 كيلو مترا ومن المنتظر ارتفاع عدد الكراكات إلى 41 كراكة الشهر المقبل .
 وأشار إلى أن الكراكات التابعة لهيئة قناة السويس انتهت من تعميق تفريعة البلاح إلى 24 مترا، وتم البدء فى الجزء الثانى وهو توسعة التفريعة 61 مترا أخرى وبعمق 24 مترا ليصل عرض التفريعة الى 400 متر وبطول 10 كيلو مترات.
 وقال إن أعمال تعميق وتوسعة تفريعة البلاح عملية صعبة تتطلب تضافر جهود جميع الجهات،لافتا إلى أن الأمر تتطلب إزالة التكسيات ونحو 20 ألف ستارة معدنية بطول 10 كيلو مترات قبل البدء فى التوسعة، كما يتم نقل العاملين من الشاطئ الغربى للقناة الى موقع التفريعة وهو ما يتطلب مجهودا كبيرا .
 وأضاف أنه سيتم تغيير شكل جزيرة البلاح حيث سيتم توسيع 400 متر من رأس الجزيرة وتعميقها لتكون هناك دائرة دوران كبيرة للسفن تسمح لها بمرونة الحركة، مشددا على أن هذا العمل تقوم به هيئة قناة السويس على أكمل وجه من خلال خبرات السابقة فى أعمال التكريك .
 ولفت إلى أنه تم تشكيل 12 فريق عمل لإنشاء التكسيات فى القناة الجديدة على ضفتى القناة الجديدة بطول 35 كيلو مترا، وستتم زيادة هذه الاعداد خلال الفترة المقبلة.
ونبه إلى وجود أسلوب جديد فى أعمال التكسيات يتم تنفيذه لأول مرة فى قناة السويس، سيعتمد على إقامة ستائر من القماش والسن والتدبيش بأحجار لأول مرة وليس الستائرالحديدية، وهو ما سيقلل تأثير الأمواج على ضفتى القناة وعلى السفن العابرة فى نفس الوقت، مؤكدا أنه سيتم تطبيق أحدث الاساليب فى القناة الجديدة.
 وأشار إلى أن قناة السويس ستحاول بعد الانتهاء من مشروع قناة السويس الجديدة، تحويل قافلتى الشمال الى قافلة واحدة وكذلك الحال بالنسبة لقافلتى الجنوب.
 وقال إن الفترة القادمة تتطلب جهدا كبيرا حيث يتم العمل فى المياه وهو الامر الذى يتطلب تقنيات لا توجد سوى فى هيئة قناة السويس والتى تعد أعرق مجرى ملاحى فى العالم.
وأشار إلى أن هناك اعترافا من التحالفات الخارجية بأن عملية التكريك تتم باحتراف كامل، مشددا على انه سيتم إنجاز المشروع فى التوقيت المحدد كما وعدنا الرئيس عبد الفتاح السيسى والشعب المصرى.




المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة