كيف تهزم مرض السكر ؟



المصدر الاهرام - صلاح منتصر
مجرد رأى
فى جلسة ساعتين التهمت كتيب » كيف تهزم مرض السكر » ( 128 صفحة - اصدار دار العين ) الذى ضمنه ا. د. صلاح الغزالى حرب خلاصة 37 سنة من العمل استاذا فى طب قصر العينى ومتخصصا لسنوات طويلة فى مرض السكر أشهر الامراض المتداولة فى العالم ومن أقدمها .
ومرض السكر عبارة عن ارتفاع نسبة الجلوكوز فى الدم عن المعدل الطبيعى الذى يجب ان يكون عليه . فحتى يهضم الجسم الطعام الذى يتناوله من النشويات والسكريات ويسهل على الجسم امتصاصها، فإنه يبدأ بتحويلها الى مادة الجلوكوز البسيطة التركيب بواسطة هرمون «الأنسولين» الذى يفرزه البنكرياس بعد بضع دقائق من وصول الجلوكوز الى الدم  ، وبذلك تتمكن أنسجة الجسم المختلفة من الاستفادة من هذا الجلوكوز . فاذا حدث اختلال فى إفراز الإنسولين سواء نتيجة نقص فى الإفراز أو عدم كفاءته ، أصبحنا أمام مريض سكر . اما لماذا  يحدث هذا الاختلال فلأسباب مختلفة أهمها السمنة وارتفاع ضغط الدم وعدم ممارسة الرياضة والتدخين وايضا الوراثة  .  
ولا يوجد كما يقول د. صلاح مايمكن أن نسميه أعراضا لمرض السكر، وانما يتم اكتشاف معظم الحالات بالصدفة ، وإن كان الشائع أن أحد مظاهر مرض السكر كثرة التبول خاصة أثناء الليل ، والإحساس المتزايد بالعطش، وشرب الماء بكثرة . وهذه الأعراض مجتمعة قد تشير بالفعل إلى احتمالات الإصابة بالسكر . وهى ناتجة عن ارتفاع مستوى الجلوكوز بالدم ، والذى عندما يصل إلى حد معين فإنه يتسرب إلى البول . وعندما يظهر الجلوكوز فى البول فإنه يسحب معه كمية كبيرة من الماء مما يؤدى إلى تبول كميات كبيرة يفتقدها الجسم كسوائل ، الأمر الذى يؤدى إلى إرسال إشارات عصبية إلى الجهاز العصبى المركزى لاستثارة الإحساس بالعطش وتناول كميات كبيرة من السوائل فى محاولة من الجسم لمنع حدوث خلل فى نسبة السوائل به . وهكذا تستمر هذه الدائرة من زيادة الجلوكوز بالدم ثم نزوله فى البول ثم شعور بالعطش وهكذا دواليك » .
والتفاصيل كثيرة فى كتاب صغير حجما ، كبير علما وفائدة . أحذر منه من يقيسون على أنفسهم كل عرض !

تعليقات

المشاركات الشائعة