مميش :مائة مليار دولار عائد تنمية منطقة القناة سنويا

أستقبل الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس ورئيس المجلس التنفيذى لمشروع التنمية بمنطقة القناة أمس وفدا من العاملين بشركة الشرقية للدخان برئاسة نبيل عبد العزيز رئيس مجلس ادارة الشركة حيث أبحر الوفد فى القناة الجديدة للأطلاع على تطورات الحفر فى المشروع كما تناول مميش بالتفصيل مشروع حفر القناة الجديدة ومشروع التنمية بمنطق القناة .
وقال مميش أنه سيتم الانتهاء من حفر القناه الجديدة أول أغسطس المقبل وأشار الى أن المشروع سيضم 6 موانىء ومنطقتين صناعيتين وبينهم قناة السويس ، لافتا الى ان الميناء الواحد يصنع بمفرده حضارة ولذا سيتم استغلال هذه الموانى من خلال ربطها فى كيان أقتصادى واحد ، مشددا على انه تم عمل مخطط عام لمشروع التنمية بمنطقة قناة السويس قابل للتنفيذ . وأضاف انه تم البدء فى تطوير ميناء العريش من خلال تطوير القدرة الاستيعابية للميناء والظهير الجغرافى الخاص بها وربط الميناء بشبكة من الطرق بالمناطق الصناعية ومصادر انتاج المواد الخام بسيناء وهو ما سيعمل على نقل سيناء نقلة حضارية كبرى .
وشدد على أن ميناء العين السخنة فى الجنوب وميناء شرق بورسعيد فى الشمال سيعملان على التحكم فى حجم التجارة العالمية وذلك بسبب الموقع الجغرافى العبقرى للميناءين .
واشار الى ان المخطط العام للمشروع جاهز للتنفيذ ولكن ننتظر صدور القانون الخاص والذى سيؤكد ان قناة السويس ستكون الهيئة المشرفة على المشروع كما تم الانتهاء من المخطط العام للمنطقة الاقتصادية بشمال غرب خليج السويس وسيتم اعلان المخطط الخاص بها مع صدور القرار الخاص بقانون منطقة قناة السويس .
وأوضح ان مشروع التنمية القناه الجديده سيحققان عائدات لمصر لا تقل عن ١٠٠ مليار دولار سنويا" ولفت الى ان الفرصة ستكون متاحة لجميع الشركات والمؤسسات المصرية لتنفيذ المخطط العام والبنية التحتية طبقا للمقاييس العالمية .

المصدر الأهرام


تعليقات

المشاركات الشائعة