حفل أسطورى عالمى لافتتاح قناة السويس الجديدة

كما كان حفل افتتاح قناة السويس الحالية فى 17 نوفمبر من عام 1869 بحضور ملوك وأمراء أوروبا حفلا أسطوريا ما زال موضع دهشة وإعجاب المؤرخين ، فإن إدارة هيئة قناة السويس فى طريقها لإعداد حفل ضخم فى افتتاح القناة الجديدة فى شهر أغسطس المقبل يتسم بالإبهار والعالمية ليظل خالدا فى أذهان الأجيال الحالية والمستقبلية.


ويشير الفريق مهاب مميش رئيس هيئة قناة السويس إلى أن الرئيس عبد الفتاح السيسى قد وجه بتشكيل لجنة للبدء فى تجهيز لحفل الافتتاح بالتعاون مع الوزارات المعنية والخبراء المتخصصين، لوضع تصور للحفل والذى سيعتمد فى الأساس على البحر حيث سيأخذ الاحتفال الطابع البحرى بما فيها الاحتفالات والتقاليد البحرية ، حيث ستكون مصر مثل « العروس « فى هذا اليوم الذى ستوجه فيه رئاسة الجمهورية الدعوة لرؤساء وملوك العالم لحضور الاحتفال.
ويضيف أنه تم البدء فى إعداد السيناريو الخاص بالاحتفال ونعكف على اعداد «كراسة مواصفات» للاحتفال تحدد الأدوار والمواد المستخدمة ، ومنها كتابة تاريخ مصر على جداريات وعلامات أرضية تحكى تاريخ مصر حيث تم الاستعانة بالدكتور عبد السلام عيد الاستاذ بكلية الفنون الجميلة بجامعة الإسكندرية وطلاب من الفنون الجميلة وادراة المتاحف العسكرية لهذا الغرض.
وفى السياق نفسه قال الفريق مميش إنه سيتم الانتهاء من حفر القناة الجديدة فى الأول من شهر يوليو المقبل، لافتا الى انه سيتم تخصيص شهر بعد الانتهاء من الحفر لإجراء التجارب واختبارات العبور والإعداد لحفل الافتتاح.
وأوضح ان المعدلات الحالية للتكريك تؤكد الانتهاء من الحفر فى يوليو حيث ان الاعمال تسبق المخطط بنحو 30% ، كما تم الانتهاء من نحو 53% من أعمال التكريك. 
وأضاف مميش أن تكاليف الحفر الجاف والتكريك وصلت الآن الى 16 مليار جنيه كما ستحصل التحالفات العاملة فى المشروع على دفعات أخرى خلال الأيام المقبلة وقال:« أطمئن المصريين بأن فلوسكم أمانة ويتم الحفاظ عليها ولا يتم صرف مليم واحد الا فى موضعه الصحيح لأنها فى النهاية فلوس المواطنين « ، مشيرا الى انه سيتم تنفيذ القناة الجديدة بأقل سعر ممكن.



المصدر الاهرام

تعليقات

المشاركات الشائعة