الزبادي و فوائده

يتميز الزبادي إلي جانب طعمه اللذيذ والمفضل لدي الكبار والصغار‏,‏ بفوائد عديدة 


للزبادي فوائد عديدة لصحة الإنسان وله قوي علاجية عديدة حيث يحتوي الزبادي علي العناصر الغذائية الصحية ويعتبر مصدرا غنيا بالكالسيوم, ويحتوي علي مواد مغذية أخري مثل فيتامينB بكل أنواعه, وحمض الفوليك, وحمض اللبنيك والبوتاسيوم والفوسفور واليود والزنك, واليك أهم فوائد الزبادي للصحة:
-1 يسهل الهضم: الزبادي من الأغذية سهلة الهضم. وبالإضافة إلي أن البكتيريا الموجودة في الزبادي لها دور في هضم الأطعمة الأخري لذا ينصح بتناول الزبادي لأولئك الذين يعانون مشاكل مختلفة في الجهاز الهضمي مثل الإمساك والإسهال وآلام المعدة.
.2 يعزز جهاز المناعة: البكتيريا الجيدة في الزبادي تعزز وظيفة الأمعاء وتساعد الجسم علي امتصاص المواد المغذية بشكل صحيح وتقوية الجهاز الهضمي. كل هذه العوامل تعزز الجهاز المناعي.
.3 يساعد علي تخفيف الوزن: الزبادي يمكن أن يساعد علي فقدان الوزن بسرعة أكبر حيث البكتيريا الجيدة في اللبن( البروبيوتيك) تساعد علي تحسين عملية الأيض والهضم وتعطي الشعور بالشبع لفترة أطول, بالاضافة الي أن وجود كمية عالية من الكالسيوم في اللبن يحث الخلايا الدهنية علي ضخ كمية أقل من الكورتيزول, مما يسهل عملية انقاص الوزن ايضا, وتساعد الأحماض الأمينية في الزبادي علي حرق الدهون.
.4 يمنع ارتفاع ضغط الدم: تناول الكثير من الملح هو واحد من الأسباب الرئيسية وراء ارتفاع ضغط الدم وجود البوتاسيوم في الزبادي يساعد علي امتصاص وطرد الصوديوم من الجسم, لذا ينصح بتناول كوب واحد علي الأقل من الزبادي قليل الدسم كل يوم للحد من خطر الإصابة بارتفاع ضغط الدم.
.5 يخفض الكوليسترول: اللبن الزبادي يحتوي علي البكتيريا الجيدة النشطة( البروبيوتيك) التي يمكن أن تكون فعالة جدا لخفض مستوي الكوليسترول عن طريق تقليل تصنيع الكوليسترول في الكبد. بالإضافة الي أن تلك البكتيريا تربط الأحماض الصفراوية مما يساعد علي خفض نسبة الكوليسترول. كما أنه مفيد بشكل خاص لتقليل فرصة الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية لدي مرضي السكري من النوع الثاني.
.6 يمنع سرطان القولون: الزبادي له فوائد كبيرة للحفاظ علي صحة القولون, فبكتيريا البروبيوتيك هي نوع من البكتيريا الصديقة للأمعاء التي تشجع نمو البكتيريا الصحية في القولون وبالتالي تقلل من مخاطر الإصابة بأمراض القولون. هذه البكتيريا الجيدة تقتل الكائنات الدقيقة الضارة في القولون قبل أن تصبح مسرطنة..


7 يمنع هشاشة العظام: الكالسيوم وفيتامينD يقويان العظام وتزيدان من كثافتها وهذا بدوره يمنع هشاشة العظام, وهو مرض يكون تدريجيا حيث إن العظام تصبح تدريجيا ضعيفة ومعرضة للكسور. لذا للحفاظ دائما علي عظام قوية عليك البحث عن الزبادي الذي يحتوي علي فيتامينD.

تعليقات

المشاركات الشائعة