تركيا تنصح رعاياها بعدم السفر إلى روسيا.. وبوتين يرفض لقاء إردوغان


المصدر الاهرام - اخبار العالم

وسط مخاوف من «انتقام» موسكو

فى خطوة تعكس حجم القلق التركى من انتقام روسيا فى أعقاب حادث إسقاط الطائرة الروسية يوم الثلاثاء الماضي، نصحت وزارة الخارجية التركية مواطنيها بتأجيل كل السفريات غير الضرورية إلى روسيا. وكشفت وزارة الخارجية التركية فى بيان لها عن تعرض مواطنين أتراك لصعوبات - لم تحددها- فى روسيا، ومن ثم فإنها تنصح الأتراك بتأجيل كل السفريات غير الضرورية إلى هناك.


وتزامن هذا التحذير الرسمى مع تأكيد وكالة جيهان التركية للأنباء رفض الرئيسالروسى فلاديمير بوتين دعوة نظيره التركى رجب طيب إردوغان لعقد لقاء على هامشقمة المناخ فى باريس التى ستعقد غداوبررت موسكو هذا الرفض بعدم تقديم تركياأية اعتذارات حتى الآن على إسقاطها مقاتلة روسيةوكان أردوغان قد سبق وعبرعن رغبته فى لقاء بوتين وجها لوجه فى باريس ليعرب له عن انزعاجه من تصعيد هذهالأزمة.
يأتى ذلك فى الوقت الذى حذرت فيه عدد من الصحف التركية تعرض مواطنيهالمعاملة سيئة بالمطارات الروسية، وترحيل من يملكون إقاماتكما أشارت التقاريرالصحفية إلى تعرض الأتراك بالمطارات الروسية لمعاملة سيئة، ناهيك عن إجراءاتالتفتيش المشددة، وبطرق غريبة وصلت إلى حد تفتيش «الملابس الداخلية».
يأتى ذلك فى الوقت الذى ألغت فيه أندية كرة القدم الروسية حجوزتها فى مدينة أنطالياالتركية، رافضة قضاء الفترة التدريبية الشتوية فى تركيا نظرا للأوضاع السياسيةالمتوترة بين البلدين، وسط مخاوف من أن تؤدى هذه المقاطعة إلى خسائر تقدربـ٧٠٪ من إيرادات السياحة فى هذه المدينة التركيةأما صحيفة «راديكال» التركيةفأكدت أن أنقرة تستعد لوضع خطتها الانتقامية ضد روسيا فى حالة استمرار موسكوفى فرض حصار غير رسمى على منتجاتها الغذائية، أو إجراءاتها التعسفية ضدالمواطنين الأتراك.
وعلى الصعيد الميداني، واصل الجيش التركى حشوده على الحدود مع سوريا حيثأكدت تقارير إخبارية حشد القوات التركية ٢٠ دبابة فى مدينة غازى عنتب بالجنوبليصل عدد الدبابات التى تم نشرها فى المدينة إلى ٦٠ دبابة فى غضون ٧٢ ساعةفقط، وسط إجراءات أمنية مشددة تحسبا لأعمال إرهابيةكما اعتقلت قوات الأمنثمانية أشخاص يشتبه فى أنهم على صلة بتنظيم داعش الإرهابي.
وفى محاولة أمريكية لقطع الطريق أمام تمدد داعش، كشفت صحيفة «وول ستريتجورنال» الأمريكية عن أن إدارة الرئيس الأمريكى باراك أوباما تضغط على تركيا لنشرآلاف القوات الإضافية على طول حدودها مع سوريا لإحكام السيطرة على الحدودالتركية -السورية التى تمتد بطول ٦٠ ميلا، التى يؤكد مسئولون أمريكيون أن عناصرالتنظيم الإرهابى يستخدمونها فى دخول وخروج المسلحين الأجانب من منطقةالحرب.وأوضحت الصحيفة إن الولايات المتحدة لم تتقدم بطلب رسمى بخصوص عددمحدد من الجنود، فيما قدر مسئولون فى وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجونبأن الأمرقد يتطلب نحو ٣٠ ألف جندى لإغلاق الحدود على الجانب التركى لمهمة إنسانيةأوسع نطاقا، حيث أوضح أحد المسئولين أن إحكام السيطرة على قطاع واحد فقط يمكنأن يحتاج ١٠ آلاف جندى أو أكثر.
وأضافت أنه من غير الواضح كيف سترد تركيا على هذا المطلب، فيما أكد مسؤولونأتراك ضرورة تشديد المراقبة على الحدود بل وبدأوا فى تنفيذ بعض التدابير، غير أنهموصفوا الأعداد التى قدرها البنتاجون بأنها مبالغ فيها دون الإفصاح عن تقديراتهم.
وفيما يتعلق بأزمة الطائرة الروسية، أشارت مصادر أمريكية إلى أن روسيا لم تبلغهابخطة طيران طائرتها قبل أن تسقطها تركيا يوم الثلاثاء، على الرغم من تأكيد الرئيسالروسى عكس ذلك.
مقتل رئيس نقابة المحامين الأتراك خلال اشتباكات مع الشرطة
أنقرة - مراسل الأهرام:

لقى رئيس نقابة المحامين مصرعه أمس فى مدينة ديار بكر التركية خلال اشتباكات مسلحة بين مجموعة من المحامين ورجال الشرطة وأسفرت الإشتباكات المسلح عن مقتل طاهر ألتشى رئيس نقابة المحامين، وذلك بعد نقله إلى المستشفى عقب إصابته فى موقع الحادث، إضافة إلى إصابة ٣ من أفراد الشرطة.

تعليقات

المشاركات الشائعة