الغردقة 2016 .. مدينة عالمية



تربص تركى ..وقنصلية روسية جديدة
فى اللحظات الفارقة ، الكتابة العاشقة لأوطانها لا تساوم .. لا تلتحف الأغطية وقت العواصف، ولا تنشغل بتفسير الاحلام وقت انهمار سيول الكوارث، لاتهرب الى المسكنات وحقن المورفين وقت اشتداد الألم ، لا تكتفى بالفرجة على بلادها وهى تتعرض لأفعال شيطانية خبيثة ، لكنها تنتبه.. وبحبر مصنوع من الحقيقة والمعرفة والعلم والادراك الوطنى تكتب بمشرط جراح لاجتثاث جذور الوجع .
ويعرف كل من يكتب عن دعم السياحة وانقاذها من كبوتها، أنه ليس بالمسيراتواللافتات والتقاط الصور والشعارات وحدها يعود السياح الذين غادروا مقاصدهمالسياحية، سواء منتجع شرم الشيخ أوالغردقةفقد مللنا طوال السنوات الخمس الماضيةالكتابة عن الحلول التقليدية المعلبة دون جدوى ، مما افقدها مصداقيتها وجاذبيتهاوفائدتها وفرضت علينا نوعا من الخمول والكسل وطمس التشخيص السليم والدقيقللأزمة، لدرجة اننا صرنا نعيش حالة من الاحباط جعلتنا نفقد الثقة فى أن تستعيدسياحتنا عافيتها لتنافس فى وقت قريب.
فى الساعة التاسعة مساء الاحد الماضي، تأخر وصول اللواء احمد عبد الله محافظ البحر الاحمر عن موعده المحدد معنا بديوان المحافظة ، وعلمنا من الزميل على الطيرى مراسل بوابة الاهرام بالبحر الاحمر، الذى كان بصحبتنا فى هذا اللقاء ، أن السر وراء ذلك التأخير الذى استغرق 30 دقيقة هو انشغال المحافظ باجتماع مهم عقده فى منتجع سهل حشيش مع عدد من الوكلاء الاجانب لشركات جلب السياحة الالمانية والصينية، مما اشعرنا بأن شيئا ما يتغير فى طريقة المعالجة للأزمة، فمنذ تنفيذ قرار مغادرة السياح الروس بدت شوارع مدن الغردقة وسفاجا والقصير شبه خالية حزينة وصامتة باستثناء عدد قليل من السياح الالمان والصينيين والبلجيك ومن بيلاروسيا واوكرانيا فضلا عن الأجانب المقيمين اقامة دائمة هناك ويقدر عددهم رسميا بـ 40 ألف أجنبى الغالبية منهم روس وفرنسيون ومن جنسيات اخرى ، ويكفى أن تذهب الى طريق الممشى وهو اشهر الطرق، حيث تقع به نسبة كبيرة من المنتجعات والفنادق التى يتوافد عليها السائحون من روسيا واوروبا لاسيما فى هذا التوقيت من العام او كما يقولون «فى عز الموسم» لتكتشف ان هناك ازمة بالفعل وأن الصدق والبحث عن حلول غير تقليدية ضرورة للمواجهة الحاسمة .

اللواء احمد عبد الله، فور وصوله الى مكتبه، لم ينتظر أن يرحب بنا بقدر ماكان حريصا على سرد تفاصيل مايجرى فى الغردقة وكيف تتم مواجهة ازمة السياحة الراهنة وكأنه يقرأ علينا نشرة من الاخبار والتى لانستطيع ان ننكر على الاطلاق انها كانت نشرة متفائلة ومفرحة .. وقال : طبعا انتم تعرفون لماذا تأخرت عن موعدى ، نستطيع ان نقول انه كان لقاء جيدا وضروريا، فلو رأيتم حماس الوكلاء الاجانب المتزايد لجلب مزيد من السياحة المتنوعة الالمانية والصينية والتوسع فى فتح منافذ سياحة جديدة لانتابتكم حالة السعادة والتفاؤل التى اشعر بها الآن، فالوصول الى جذب سياح بلدان اخرى مثل عدد من دول امريكا اللاتينية وآسيا هو مايشغلنا فعلا ونبحث فيه بجدية، ثم راح يكمل قائلا : لا تقلقوا فالسياحة الروسية سوف تعود قبل نهاية أعياد الميلاد ، ومع بداية العام الجديد سيتم افتتاح اول قنصلية روسية بالغردقة ، فإذا كانت هناك علاقة متينة وقديمة  بين الشعب الروسى ولا نستطيع ان ننسى مشاركتهم معنا فى حرب الاستنزاف ، فنحن لدينا اكبر جالية روسية تعيش هنا عددها يتجاوز الـ30 الفا وجنسيات اخرى معها ، والسياحة الروسية عموما تمثل 30 بالمائة من وضع السياحة هنا.

واضاف: نعم ربما تأثرت الفنادق بالغردقة بنسبة 30% لانها تعتمد اعتمادا رئيسيا على السائح الروسى ، ولكن هناك فنادق آخرى انخفضت فقط بنسبة 10% ، وفنادق لم تتأثر نتيجة اعتمادها على جنسيات آخرى ، بينما لم تتأثر مدينة مرسى علم إطلاقا لانه لايوجد بها سياحة روسية على الإطلاق بل تعتمد على السائح الألمانى والايطالى والإنجليزى . وعلى مسئوليتي، أستطيع ان اؤكد أن نسبة الإشغال بمرسى علم على وجه الخصوص تبلغ 58% وفى معدلها، ولا يوجد فندق أغلق ابوابه فى وجه السائح . 

روشتة إنقاذ

> سألناه : وماذا عن الحلول والخطوات الجديدة والمبتكرة التى تم اتخاذها لمواجهة الازمة ؟

قال : ما يشغلنا فى البداية هو حجم العمالة الكثيفة والحفاظ على حقوقها  ..  فاولا: وفى خطوة عاجلة تم إيقاف (وليس إلغاء ) المصروفات الخاصة بالكهرباء والمياه لاصحاب الفنادق لمدة 6 أشهر لحين تحسن السياحة سريعا وللحفاظ على هذه العمالة وعدم تسريحها ، ويكفى ان تعلموا أن هناك اكثر من مليار جنيه حوالات من مكاتب بريد محافظة البحر الاحمر الى أسر وعائلات هؤلاء العمال بالصعيد ، وفى العام الماضى 2014 تخطت المليار جنيه.

ثانيا: هناك اتصالات بين كبرى شركات السياحة لجذب الوكلاء الأجانب وزيادة نسبة السياحة الألمانية لأنهم يعشقون الغوص فى مياه البحر الاحمر. 

ثالثا: نسعى الآن لجذب السياحة العربية الغائبة عن البحر الاحمر نتيجة عدم وجود خطوط طيران مباشرة بين الدول العربية والغردقة ونريد تكاتف الجهات وخاصة وزارة الطيران لتشغيل عدد من هذه الخطوط .

رابعا: بدأنا فى استضافة البطولات الرياضية والفنية وهى عناصر جذب سياحى وقوة ناعمة لتنشيط السياحة ، ومنذ أيام مضت كان ختام بطولة البلياردو والتى كانت تضم 48دولة وتم بثها على الإنترنت فى نفس اللحظة للعالم ، بالاضافة الى عقد مؤتمر صحفى تحضيرى لبطولة العالم للكاراتيه ، كل هذه الأدوات الناعمة (الفن والرياضة واستقبال الشركات ومندوبيها) هى المرآة لنا فى الخارج ولابد من استغلالها لجذب السياحة . 

وكشف اللواء احمد عبدالله عن ان هناك إجراءات جديدة مكملة بالنسبة لمواطنى بلدان المغرب العربي، ففى الفترة الماضية كانت تأشيرات دخول مواطنيهم عن طريق السفارات ، أما الآن ومن قبيل الافكار الجديدة الداعمة لمزيد من التنوع السياحى ، يستطيع المواطن المغاربى أن يحصل على تاشيرته فى المطار مباشرة فى إطار ضوابط محددة أهمها ان يكون تقدمه بواسطة شركة سياحية او يقدم مايثبت جدية حجزه باحد الفنادق بالمدينة وهناك من ينتظره من ادارة الفندق ، بالاضافة  الى تسهيل دخول الأجانب المقيمين بدول الخليج ماداموا يحملون الإقامة.

خامسا: وأما بالنسبة للسياحة العلاجية الغائبة عن البحر الاحمر .. فسيتم فتح مركز سياحى علاجى بالشمس والرمال وعرض احد المستثمرين عمل منتجع سياحى علاجى وطلب ان يكون العاملون به جميعا من الأجانب وهذا يخالف قانون العمل الخاص بِنَا ولكن عرضنا ان يقوم فريق العمل بتدريب فريق آخر مصرى حتى يصل لنفس الكفاءة وهو الآن محل الدراسة من جانب المستثمر .

- وانتم فى ظل هذه الازمة ألم يزعجك اهتمام الإعلام وكل مؤسسات الدولة بمدينة شرم الشيخ والسعى المكثف لانقاذها من كبوتها السياحية فى حين تم تجاهل الغردقة تماما ولم يأت احد على ذكرها وكأننا امام طبقية سياحية بين المدينتين مع ان ظروفهما وازمتهما واحدة؟

بحسم اجاب اللواء احمد عبدالله : إطلاقا لم يتبادر الى ذهنى هذا الاحساس وأنا ذهبت الى شرم الشيخ بنفسى متضامنا فكلنا بلد واحد اسمه مصر ، وفى هذه الأزمة هناك فرق بين المدينتين، فشرم الشيخ مدينة شبه مغلقة وتأثر العاملون بالسياحة بها أضعاف التأثير فى الغردقة وعموما شرم الشيخ منتجع والغردقة مدينة ، وقد لا يعرف البعض أن منظمة السياحة العربية فى يناير الماضى منحت الغردقة لقب المدينة السياحية العربية الاولى لعام 2015 بعد ان تفوقت على 17 مدينة عربية اخرى وحصلت على المركز الاول.
ولكن نعرف انك غاضب من الإعلام ومازلت تتمسك برأيك انه واحد من اهم اسبابالأزمة الحالية التى تعانى منها السياحة المصرية هل مازلت على هذا الاعتقاد؟
نعم الإعلام هو رقم واحد فى هذه الأزمة ، وإعلامنا إذا كان قد بدا متعاطفا واتجه الىتنشيط السياحة أخيرا ، إلا انه ارتكب اخطاء فادحة عندما كان حريصا على إظهارالسلبيات طوال الوقت والتركيز عليها وفى اثناء الأزمة ، وقد طالبت بعض الفنانينبالكف عن مسلسلات وأفلام المخدرات والعشوائيات، وقلت لهمألم تنظروا الىالمسلسلات التركية وكيف كان لها دور فى تنشيط السياحة التركية حتى تخطت الـ30مليون سائح نتيجة إظهار جمال الطبيعة وجمال التصوير هناك؟.. نحن نريد منإعلامنا ومسلسلاتنا أن تكون كذلك، فالفن هو القوة الناعمة لتنشيط السياحة وعليهقمت بتوجيه الدعوة لنقيب الممثلين أشرف زكى لتصوير المسلسلات او الأفلام فىالمنتجعات السياحية واستضافتهم فى فنادق الغردقة وإظهار اسم الفندق فى الفيلم أوالمسلسل يعد نوعا من انواع الدعاية والتنشيط السياحي.
عاطلون ومشردون
ولأننا نريد ان نعرف المزيد عن تفاصيل الازمة والمسكوت عنه واسرارها غير المعلنةكان علينا ان نذهب الى المرشدين السياحيين اهم اركان الازمة ومفاصلها الميدانية ،توقفنا عن استكمال الحوار الذى اجريناه مع المحافظ ، فمازالت لدينا تفاصيلوحكايات متفردة عن هموم ومعيشة سكان المحافظة ومشكلاتهم ومشروعات التنميةالبديلة للسياحة افصح عنها اللواء احمد عبد الله سننشرها الاسبوع المقبل.
كانت الساعة قد دقت الثامنة مساء الاربعاء الماضى عندما التقينا بهم وهم فى حالةانعقاد طارئ بمقر نقابتهم واستمر اللقاء حتى ساعة متأخرة ، كشفوا لنا خلاله عنالعديد من المفاجآت والاسرار وكيف أن البطالة تتربص بحياتهم بل ان حصولهم علىلقب عاطل صار قدرا محتوما ، ولم نكن نتوقع أننا بمجرد جلوسنا سينهال عليناالمرشدون السياحيون بحكايات ومآسى اطفالهم المهددين بالتشرد والطرد من مدارسهمجراء هذه الازمة وعدم قدرتهم على سداد المصروفات متسائلينإذا كان المحافظوالدولة والجميع مشغولين بحقوق وحماية العاملين بالسياحة ، فأين موضع المرشدينالسياحيين البالغ عددهم 18 الف مرشد على مستوى مصر ومستقبلهم من هذهالجملة المفيدة؟
قلنا لهم .. قبل ان نعثر معكم على اجابة لهذا السؤال ..هل ترغبون فى مواجهةالاطراف الاخرى من الازمة .. قالوا فورا: «نعم فما افضل المواجهة بالحقيقة» .. قلنا:اذن اجيبونا اين يكمن سر ازمة السياحة واسرارها المسكوت عنها وهل نحن فعلاجادون فى علاجها أم أن الامر مجرد حالة من الانفعال المؤقت ورد الفعل ثم تعود«ريما لعادتها القديمة» وتظل حال السياحة على ما هى عليه مجرد امراة مكسورةالجناح مشردة على ضفاف ارصفة السياحة العالمية.
سر الأزمة .. تركى
نحن نعانى كارثة كبيرة ، فبعد ان كانت شركة السياحة الواحدة تستقبل فى المتوسط30 الف سائح فى الشهر اى نحو 8 آلاف سائح فى الأسبوع .. انخفض هذا العدد بعدسقوط الطائرة الروسية واصبحت الغردقة تستقبل نحو 500 سائح فى الشهر فقطلاغير أى بما لايتجاوز 140 سائحا كل عشرة ايام ، قالها بشار ابوطالب نقيبالمرشدين واتفق معه الاخرون .. وراحوا جميعا يتبارون فى كشف اسباب الازمة،وأخطرها هو الوسيط التركى الذى يكاد يتحكم فى مفصل العلاقة بين مصر والسائحالروسى ، ويكفى ان تعرف انه من شدة سيطرته واحتكاره جلب السائح الروسى الىمصر بدأ فى تأسيس شركات سياحة لاتجلب الا السياحة الروسية ، ومن كثرة الارباحالتى حققها من وراء هذا الاحتكار نجح الوسيط التركى فى شراء الطائرات الخاصةوتأجير فنادق باكملها لمصلحة السائح الروسى وكأنه يقوم بتأجير المدن السياحيةمفروشة.
ويقولونبمعنى آخر صرنا لانفعل شيئا سوى توفير الاماكن وتقديم الخدمة بالسعرالذى يحدده هذا الوسيط وحسب البرامج التى يحددها ، ونجح هؤلاء السماسرة فىتطبيق نظام (أول إنكلوسيڤوهو نظام السائح الحصرى اى يكتفى السائح بالاقامةالكاملة داخل الفندق او القرية ليأكل ويشرب ويغوص على مدار ال24 ساعة وبمقابلهزيل للغاية قد لايتجاوز 25 دولارا عن الليلة الواحدة ، مما دعا السائح الى عدمالتفكير فى الشراء من الخارج، فحينما تمشى فى شوارع الغردقة لا تجد سائحا يدخلمطعما لتناول وجبة العشاء مثلا ، أما الاخطر بسبب هذا الاحتكار وغياب الوكيلالمصرى وعدم وجود شركات سياحية وطنية فهو انفراد اصحاب شركات السياحةالروسية والتركية بتورتة السياحة الشاطئية فى مصر ، ومع اشتعال صراع الشركاتالسياحية وهؤلاء السماسرة صار سعر مصر سياحيا رخيصا للغاية لدرجة بلغتتخفيض قيمة الليلة بالفنادق الى ان وصلت بها الحال بأن تباع الليلة فى اكبر فنادقالغردقة (هيلتون بلازاب 8 دولارات فقط ، وفى هذا السياق حكى لنا احد المرشدينحكاية سائح المانى كان يقف امام محل للاحذية فى برلين ليشترى حذاء وفجأة وقعتعيناه على اعلان سفر للسياحة فى مصر ، المفاجأة ان هذا السائح الالمانى اكتشفان ما سيدفعه فى رحلته الى الغردقة يعادل سعر الحذاء الذى سيشتريه ، فقرر دونتفكير ان يؤجل عملية الشراء وسافر سائحا الى مصر.
توجهنا لهم بالسؤالوأين رجال الأعمال المصريون وخبراؤنا السياحيون من هذاالاحتكار والسمسرة، أو بالأحرى هذه الاهانات؟
قالوا : العاملون فى مجال السياحة اغلبهم اصحاب رأس المال وغير متخصصين ،تركوا الامر للسماسرة الاتراك والروس الامر الذى أدى الى أن 10 بالمائة فقط تحصلعليها السياحة فى مصر والباقى يدخل جيوب السماسرة.
إذن انتم تريدون القول بأننا لا نتحكم فى ادارة حركة السياحة وتشغيلها وأن خيرهاوارباحها ليست لنا ولا لبلادنا وأن مصيرها بيد السماسرة.
نعم هذه هى الحقيقة ويكفى ان مصر واحدة من البلدان التى تسمح بان يكونالمرشدون السياحيون بها من الاجانب ، وهؤلاء يقومون بتشويه تاريخنا ومساجدنا ودينناويقومون بتزوير العديد من الحقائق التاريخية ، المفارقة أن المادة الثانية من قانونالإرشاد 121 لسنة 1982 تنص على ضرورة أن يكون المرشد السياحى مصرىالجنسية ومن أبوين مصريين ، فى اشارة واضحة الى أنه يجب ألا يتحدث عن مصرسوى المصريين ، فهذه مسالة أمن قومى ، ولكن مع هذا الانفلات القانونى أصبحالمرشد السياحى المصرى فى حالة صراع دائم ضد العمالة الأجنبية التى غالبا ماتعطى معلومات خاطئة مثل ان اليهود هم الذين بنوا الاهراموان مصر لم تكسبحرب 1973، ولعل فى ذلك اكبر دليل على تقصير الدولة فى حق السياحةالمصرية.
ولكن ماذا عن روشتة الانقاذ لديكم.. وماذا تقترحون للخروج من هذا المأزقلانقاذ مستقبلكم وحماية مهنتكم وسياحة بلادنا باعتبار ان ذلك من صميم واجبكم ؟
أجابوا جميعا بصوت واحد .. هى ثلاث نقاط .. الاولى تتمثل فى ضرورة اتباع منهججديد لاقامة الشركات السياحية المصرية الجالبة للسياح، ووضع التسهيلاتالدبلوماسية من جانب وزارة الخارجية بالتعاون مع وزارة السياحة... فهناك 65 مليوندولار سنويا تدفعها خزانة وزارة السياحة  لدعم طيران الشارتر فلماذا لا تدعم الدولةشركة مصر للطيران  بدلا من خسارتها مع الشركات التركية والروسية .  
والثانية أن تتوقف وزارة السياحة عن ارسال مندوبين غير متخصصين لها فىالبورصات العالمية ببرلين وغيرها فالذين يمثلون مصر فى هذه البورصات غالبالايجيدون التحدث بأى من اللغات الاجنبية كما انهم لايمتلكون اى معرفة ثقافية اواثرية ، فالامر كله لايخرج عن اطار المجاملات ، بل لابد من إرسال متخصصينفى هذا المجال والمرشد السياحى افضل من يقوم بهذا الدور.
أما الثالثة والاخيرة فهى فتح الطرق الصحراوية المغلقة التى خسرت السياحة الثقافيةبإغلاقها اهم روافدها وتراجعت ، فالدولة تجبرنا على السير فى طريق زراعى يمر بـ20 1 قرية وغير مؤمن (به 161 مطبا، مما يعرضنا للحوادث ويتم اغلاق الطريقالصحراوى بحجة أنه غير مؤمن .. فهل يعقل ذلك؟ ، ولماذا لا يتم تأمين هذا الطريقلتجنيب السياح خطر الحوادث التى لا تتوقف فى الطريق الزراعيوهناك طريقممتاز «القصير - قفط» يستخدمه المصريون بصفة مستمرة يمكن السير فيه وتوفيرزمن الرحلات السياحية من الغردقة الى الاقصر فضلا عن إنعاش السياحة الثقافيةالفرعونية، من ناحية أخري.



تعليقات

المشاركات الشائعة