أزمة العقار المائل بالمعادى


المصدر الاهرام . اخبار المحافظات

الحى :لابد من الإزالة.. اللجنة الهندسية: الاستمرار ممكن بعد الإصلاح



السبت الماضى وعلى هذه الصفحة نشر «الأهرام» تقريراً عن عمارة المعادى المائلة، وخلال هذا الاسبوع نواصل فتح هذا الملف حول العقار الذى يقع فى شارع 9ب ويبلغ عرضه مترين ويرتفع إلى 13 طابقا بالمخالفة للشروط الهندسية. وقد التقينا بعدد من سكان العقار ومنهم محمد محمد السفرى الذى قال انه ليس لديه مكان آخر ودفع كل ما يملك فى الشقة التى اشتراها.
وأضاف أن اللجنة المشكلة من مركز دعم التصميمات المعمارية والهندسية بكلية الهندسة جامعة القاهرة والمكونة من الاستاذ الدكتور وليد عبد اللطيف والاستاذ الدكنور عماد الشربينى والدكتور أحمد فؤاد صبرى أكدوا أنه لا خطورة على السكان والعقارات المجاورة والمارة بعد استكمال أعمال معالجة الأساسات.

وقال مصطفى غريب أحمد من ساكنى العقار بأنه دفع كل ما يملك فى شراء شقة وتشطيبها وليس له بديل غيرها وطالب المسؤولين بضروة النظر إلى التقرير الصادر من مركز دعم التصميمات المعمارية والهندسية بكلية الهندسة بجامعة القاهرة الذى أكد بانة تم رصد حركة العقار لمدة 6 أشهر فوجد ثبات الميل بالاضافة خلال 3 أشهر سيكون تم الانتهاء من اعمال معالجة الاساسات بالتالى سيكون العقار آمنا ولا يمثل خطورة على أحد.

وناشدت سامية محمد السيد على المعاش المسئولين بعدم أخلاء العقار رحمة بهم مؤكدة ان العقار تم معالجة العيوب التى فيه من قبل اللجنة الهندسية التي تتولى معالجة الاساسات وقالت بصوت ملئ بالحزن بانها دفعت كل ما تملك لشراء شقة تسكنها ولايوجد لديها بدبل للسكن.

أما الدكتور أحمد فؤاد صبرى الأستاذ بكلية الهندسة جامعة القاهرة وعضو اللجنة الهندسية. فقد قال إن العقار مكون من أرضي و12 دورا متكررا اتضح أنه تم بناؤه على لبشة مسلحة ولبشة عادية اسفلها تربة إحلال عبارة عن زلط، حيث حدث به ميل نتيجة ثبات التربة أسفل العقار، وقال توصلت اللجنة المشكلة لمعالجه أساسيات العقار الى دق خوازيق خلال اللبشة مع حقنها بالأسمنت.

وأضاف انه تم رصد العقار من قبل اللجنة لمدة 6 أشهر ووجد العقار ثابتا مما أعطى فرصة لمعالجة العقار بامان، موضحا انه تم بالفعل عمل الخوزازيق بعمل كور من اللبشة المسلحة والعادية ثم النزول بخوازيق من الحديد وحقنها بالاسمنت مما يؤدي الى ثبات العقار مؤكد أن العمل مستمر بالاضافة الى رصد حركة العقار أثناء العمل

وقال: تم الانتهاء من 40 % من العمل وخلال 3 أشهر يكون العمل انتهى تماما والعقار آمن إنشائيا ولا توجد خطورة منه علي قاطنية والمارة والعقارات المجاورة.

من جانبه قال العميد عمرو فكري، رئيس حى المعادي، إن العقار المائل، سيتم إزالته وذلك بالاتفاق مع الأهالى بكل هدوء، موضحًا أنه يتم الآن مخاطبة الجهات المتخصصة لإزالته بطريقة علمية بحيث لا يؤذى العقارات المجاورة. وأضاف نعمل بكل جهد لإزالة كل العقارات المخالفة فى المعادي، موضحا أن مصلحة الدولة فوق كل الاعتبارات ولا نسمح بأى تجاوز يمس القانون.
رابط دائم: 

تعليقات

المشاركات الشائعة