خبير اقتصادي : انتكاسة قريبة للدولار.. والجنيه أبرز الرابحين

المصدر الوفد . اخبار الاقتصاد . alwafd.org
توقع أبوبكر الديب، الخبير في الشأن الاقتصادي، أن تحدث انتكاسة كبري للدولار الأمريكي خلال الفترة المقبلة، بسبب اعتزام الصين طرح العقود الآجلة للنفط باليوان، وهي خطوة جدية لوقف الهيمنة العالمية للدولار، وهو ما قد يؤدي لانتعاش الجنيه المرتبط بالدولار.

وقال الخبير الاقتصادي، إن الصين تعد أكبر مستورد للنفط في العالم، لذلك تعتبر بكين من المنطقي جدًا أن تشارك عملتها الخاصة اليوان في عمليات التبادل التجاري لأهم السلع، متوقعًا أن تكون روسيا أولى الدول الموافقة على بيع نفطها للصين باليوان، لتلحق بركبها الدول المورّدة للنفط من الشرق الأوسط وآسيا.

وطالب "الديب"، بتطبيق آليات مبادلة العملات مع الصين، تزامنا مع اقتراب اعتماد اليوان كعملة أساسية وفقًا لقرار صندوق النقد الدولى الصادر في نوفمبر ٢٠١٥، وهو ما سعت إليه الصين طويلًا، لمساواته بنظيره من العملات الأساسية، حيث إن ذلك سيكون له أثر إيجابى على الاقتصاد المصرى، خاصة في ظل ارتفاع حجم التبادل التجارى بين مصر والصين، كما سيعمل على تخفيف الضغط على الاحتياج للدولار كعملة أساسية للاستيراد في مصر.

وأوضح الخبير الاقتصادي، أن الصين المستورد الأكبر للمواد البترولية، في العالم، مما يفتح الباب أمام تطبيق تلك الآلية وهو ما يؤدي بدوره إلى تراجع ملحوظ لسعر الدولار عالميًا، ويؤثر سلبًا على الاقتصاد الأمريكى، حيث إن الصين أكبر دائن لواشنطن.

تعليقات

المشاركات الشائعة