البحيرة" رأس الحربة فى سماسرة الهجرة

المصدر بوابة الاهرام . اخبار الهجرة

gate.ahram.org.eg

الشباب: بنحلم بجنة أوروبا.. والمسئولون: المشروعات هي الحل

نظرًا لكبر مساحتها وتلاقى حدودها مع أكثر من محافظة أصبحت محافظة البحيرة رأس حربة فى شبكات الهجرة غير الشرعية سواء كمورد للمهاجرين أو كمعبر من خلال توفير المراكب للسفر عن طريق البحر المتوسط إلى أوروبا وتحديدا إلى ايطاليا الوجهة الأولى للمهاجرين خلال الأعوام الماضية.


لم يكن اختيار البحيرة لإطلاق مبادرة وزارة الهجرة تحت عنوان "قبل ما تهاجر..فكر وشاور" لمكافحة الهجرة غير الشرعية اختيارًا عاديا، ولكن لأن المحافظة شهدت أكبر كارثة يتعرض لها مركب هجرة غير شرعية خلال شهر سبتمبر 2016 والذى راح ضحيته 203 شخصًا عندما غرق مركب أمام ساحل مدينة رشيد.

النائبة أمل زكريا قطب عضو مجلس النواب ومقرر المجلس القومى للطفولة والأمومة المعنى بالهجرة غير الشرعية خاصة الأطفال، قالت إن البحيرة من أكبر المحافظات المصدرة للمهاجرين غير الشرعيين خاصة قرية العيون فى مركز إيتاى البارود وكوم زمران فى مركز الدلنجات وكذلك بعض الأماكن فى مراكز كفر الدوار وابو المطامير وابوحمص، كما تعد مدينتى ادكو ورشيد على ساحل البحر المتوسط مركزين للعبور رغم عدم رصد أى محاولات للهجرة غير الشرعية من شباب المدينتين.
وأكدت زكريا أن القانون الإيطالى الذى يحمى الأطفال المهاجرين كان سببًا فى زيادة عدد الأطفال الذين يسفرهم أهلهم فى رحلات هجرة غير شرعية طمعا فى حل مشكلاتهم المادية وانتشالهم من الفقر، مشيرة إلى أن البحيرة أصبحت رأس حربة فى شبكة الهجرة غير الشرعية التى تضم محافظات البحيرة والإسكندرية ومطروح وكفر الشيخ وأسيوط والفيوم، حيث يتنقل المهاجر بين أكثر من مركب وكثيرون يتعرضون للنصب ويتم إلقاؤهم على شواطىء مصرية بعيدة.

وعن دور الدولة فى حل المشكلة أكدت زكريا إن الدولة شددت العقوبات على المشاركين فى تسفير الشباب كما تم الإتفاق على تدريب عدد كبير من الشباب على بعض الأعمال، وإقامة المشروعات الصغيرة، وتم توفير 2000 فرصة تدريب لأبناء البحيرة.

باسم عبده .. أحد الشباب الذين نجوا من غرق مركب الهجرة غير الشرعية برشيد والذى راح ضحيته 203 شخصًا قال: فى أول رحلة للهجرة سوف أسافر مرة أخرى لأنه السبيل الوحيد لتسديد ديون والدى وتجهيز إخوتى البنات للزواج لأن والدى مريض ومتوقف عن العمل منذ فترة طويلة وديوننا كبيرة وأريد أن أسافر لانتشال أهلى من الفقر مثل باقى شباب القرية الذين وصلوا إلى أوروبا ولن أخاف من المغامرة رغم أن صديقى مات بجانبى فى البحر.

سمير الشحات.. أحد أبناء ايتاى البارود قال إن طموح الشباب هو الدافع الأول للسفر ولن يوقفه أحد لأن التفاوت الكبير بين مستوى معيشة من وصل إلى أوروبا والذى لم يسافر كبير جدا، فالمهاجر يسكن فيلا وعنده سيارة وينتشل أهله من الفقر والذين لم يتيسر لهم السفر بعضهم يسكن بيوت بدون شبابيك.

النائب رضا نصيف عضو اللجنة التشريعية بمجلس الشعب قال إن ظاهرة الهجرة غير الشرعية ستستمر رغم تغليظ العقوبات على السماسرة وأصحاب المراكب نظرًا لأن طموح الشباب هو الهجرة إلى أوروبا على إنها الجنة الموعودة، رغم أن ذلك غير صحيح بصورة كبيرة، لتعرض عدد كبير من المهاجرين غير الشرعيين لانتهاكات، والبديل هو تنمية الطموح لدى الشباب للعمل فى وطنهم وتوفير الحكومة فرص عمل حقيقية ومشروعات صغيرة تؤهل الشباب وتحسين نوعية التعليم الصناعى لإعداد جيل من الشباب المطلوب فى سوق العمل العالمى خاصة أن أوروبا تعانى من نقص العمالة المدربة، ويمكن أن يتم ذلك بالتعاون مع الإتحاد الأوروبى وتكون الفائدة للطرفين، للدول الأوروبية بتوفير عمالة مدربة ولمصر بتوفير فرص عمل للشباب بعقود موثقة وهجرة شرعية تضمن الاستقرار النفسى والمادى للشباب الذين يعملون فى الخارج.

تعليقات

المشاركات الشائعة