كارثة الروهينجا أمام مجلس الأمن ولاجئيها يشربون "مياة البرك"

المصدر الاهرام . اخبار العالم
يعقد مجلس الأمن الدولي غدا الخميس اجتماعا لبحث العنف في ميانمار، يقدم خلاله الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش إفادة بشأن ما وصفه بـ»التطهير العرقي» للروهينجا، وذلك بعد أن طلبت سبع دول في المجلس من بينها مصر عقد اجتماع في هذا الصدد. من جانبه، دعا فيليبو جراندي مفوض الأمم المتحدة السامي لشئون اللاجئين إلي تكثيف دعم نحو 436 ألف لاجئ من الروهينجا .
وفى غضون ذلك، اتهمت منظمة هيومان رايتس ووتش ميانمار بارتكاب جرائم ضد الإنسانية فى حملتها ضد مسلمى الروهينجا فى ولاية راخين، ودعت مجلس الأمن إلى فرض عقوبات وحظر على الأسلحة على جيش البلاد.

وأوضحت المنظمة أن تقريرها المدعوم بتحليل صور التقطتها أقمار صناعية أوضح جرائم ترحيل ونقل قسرى للسكان وقتل وشروع فى قتل واغتصاب وغيرها من الاعتداءات الجنسية.

وفى سياق الأزمة الإنسانية التى يعانيها لاجئو الروهينجا، حذرت منظمة "أطباء بلا حدود" الدولية من وقوع كارثة كبيرة فى مجال الصحة العامة إذا لم تتم زيادة المساعدات الإنسانية فى بنجلاديش فى ظل توافد مئات آلاف اللاجئين الروهينجا.

وأوضحت المنظمة أن معظم اللاجئين المتوافدين حديثًا انتقلوا إلى ملاجئ مؤقّتة يعجزون فيها عن الوصول إلى المأوى أو الغذاء أو المياه النظيفة أو دورات المياه. ويعمد الأشخاص لشرب مياه البرك الموحلة.

تعليقات

المشاركات الشائعة