آخرها "الفرقاطة جويند".. تعرف على صفقات السلاح بين مصر وفرنسا

المصدر الوفد . اخبار مصر . alwafd.org
شهدت صفقات التسليح بين مصر وفرنسا تطورا ملحوظا خلال الثلاثة أعوام الماضية منذ تولى الرئيس عبدالفتاح السيسى رئاسة الجمهورية حيث يرى في فرنسا حليفا غربيا جديرا بالثقة وكذلك تنظر الادارة الفرنسية الي مصر, وكان اخرها تسلم القوات البحرية المصرية اليوم أول فرقاطة من طراز "جوويند" فرنسية الصنع، في ميناء لوريون بفرنسا.
ورفع قائد القوات البحرية العلم المصري على فرقاطة الفاتح،  إيذانا ببدء دخولها الخدمة.وتمثل الفرقاطة الشبحية الجديدة إضافة نوعية كبيرة ودعم قدرتها على حماية الأمن القومي المصري، ويبلغ طولها 103 أمتار، كما أنها قادرة على الإبحار لمسافة 4 آلاف ميل الأولى من أصل 4 وحدات تم التعاقد على بنائها لخدمة الأسطول المصري.
وشهدت القوات البحرية المصرية، إبرام عدد من صفقات التسليح خلال العامين الماضيين، أبرزها:

عقد شراء مصر قمر اتصالات عسكرية بـ600 مليون يورو:  
قام وفد مصري رفيع المستوى خلال حضور هولاند والرئيس عبدالفتاح السيسى الى فرنسا بالتواجد في باريس لإنهاء التفاوض حول 3 صفقات عسكرية جديدة من بينها توقيع عقد شراء قمر اتصالات عسكرية تبلغ قيمته 600 مليون يورو ويصل العمر الإفتراضي لعمل القمر الصناعي الجديد في الفضاء إلى 11 عامًا.

حاملة الطائرات "الميسترال"
تسلمت مصر أول حاملة لطائرات الهليكوبتر من فرنسا من طراز "ميسترال"، وسمتها مصر باسم "جمال عبدالناصر"، وهذه الحاملة أضافت قدرات كبيرة للقوات البحرية، وهي واحدة من حاملتين اشترتهما مصر من فرنسا في فبراير 2015، في إطار اتفاق عسكري بقيمة 1.1 مليار دولار.

حاملة الطائرات المصرية الثانية، الميسترال "أنور السادات"
بعد استلام الحاملة الأولى التى حملت اسم الزعيم الراحل جمال عبد الناصر، قبل ثلاث شهور، وتعتبر الميسترال "أنور السادات"، ثانى قاطرات النقل التعبوى الاستراتيجى خارج حدود مصر، ومركزاً للقيادة العائم، مما يسمح لمصر أن تكون فى مقدمة الدول العربية

الرافال اسطورة المقاتلات
شهد الرئيس عبدالفتاح السيسي توقيع مصر مع فرنسا على صفقة شراء 24 طائرة "رافال"، من إنتاج شركة "داسو" للطيران، وفرقاطة متعددة المهام تصنعها مجموعة الصناعات البحرية "دي سي إن إس"، إضافة إلى صواريخ من إنتاج شركة "إم بي دي إيه"، في عقد قيمته 5.2 مليار يورو. وقد وقع اللواء أركان حرب منتصر مناع ميهوب، اتفاقية مع شركة "داسو" للطيران الفرنسية، الصانعة لطائرات "الرافال" إلى جانب توقيع عقد مع شركة "إم بي دي إيه" اتفاقية لصنع الصواريخ للطائرات.
 وأعلنت القوات المسلحة عن إنضمام طائرتين متعددتي المهام من مقاتلات الجيل الرابع طراز "رافال" لتشكيلات القوات الجوية، لتمثل الدفعة الرابعة من هذا الطراز التي تتسلمها مصر في إطار اتفاق الشراكة الإستراتيجية مع دولة فرنسا حتى يصل عدد الطائرات الى 11 طائرة من اجمالى 24 طائرة تتسلمها مصر وفقا لبرنامج زمنى محدد.
وتتميز "الرافال" بقدراتها القتالية والتعامل مع الأهداف المعادية بكفاءة ودقة عالية , وتعد الأحدث داخل الطيران المصري، لما لها من قدرات قتالية عالية.

الفرقاطة
وأضيف إلى مجال التسليح المصري قطعة حربية بحرية جديدة، جاءت استكمالًا للحرص المصري الشديد خلال الفترة الأخيرة، على الاستعانة بأقوى أنواع الأسلحة الحربية الجوية والبحرية والبرية من كل دول العالم لاسيما روسيا وفرنسا.
وبالفعل كانت القطعة البحرية التي تسلمتها مصر، من الجانب الفرنسي تلك المرة، وهي الفرقاطة أو القرويطة «جويند»، التي تم تدشينها كأول فرقاطة مصرية من هذا الطراز يتم تشييدها في فرنسا، وذلك في موقع الشركة المُصنعة «DCNS» بمدينة لـ«وريان» الفرنسية.

تعليقات

المشاركات الشائعة